بحث حول الــمــقــال  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث حول الــمــقــال  829894
ادارة المنتدي بحث حول الــمــقــال  103798
بحث حول الــمــقــال  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث حول الــمــقــال  829894
ادارة المنتدي بحث حول الــمــقــال  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 بحث حول الــمــقــال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

بحث حول الــمــقــال  Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98963
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : بحث حول الــمــقــال  Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : بحث حول الــمــقــال  Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : بحث حول الــمــقــال  Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : بحث حول الــمــقــال  5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

بحث حول الــمــقــال  Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول الــمــقــال    بحث حول الــمــقــال  Emptyالأحد فبراير 20, 2011 11:08 am


هذا عن المقال بصورة عامة و أنواعه و مميزات كل نوع : ـ


الــمــقــال

تعريفه : فن نثري يعالج فيه الكاتب موضوعا محددا ليعرض رأيا أو يقرر فكرة أو يصف مشهدا, وأنواعه ((( ادبي, سياسي , اجتماعي, علمي )))

اجزاؤه:
1- التمهيد: وهو مقدمة قصيرة مرتبطة بالموضوع و تهيئ نفس القارئ لتقبله
2- الموضوع: وفيه يتناول الافكار الاساسية, و يحللها الى افكار جزئية مترابطة
3- الخاتمة: وفيها تركيز الافكار, و تحديد الهدف, و تلخيص جوانب الموضوع لتستقر في زهن القارئ.

خصائص المقال:
1- تحديد الموضوع و ترابط الافكار و تسلسلها و بعدها عن التناقص
2- الإقناع عن طريق سلامة الافكار ووضوحها وتأييدها بالبراهين
3- العرض الشائق لجذب القارئ و التأثير في نفسه و فكره

(1) المقال الأدبي و خصائصه:
1- انتقاء الالفاظ الموحية و الملائمة لموضعها
2- هندسة العبارة و صياغتها الجذابة
3- الاستعانة بالمحسنات غير المتكلفة
4- الاستعانة بالصور الرائعة المؤثرة في العاظفة

(2) المقال السياسي و خصائصه:
1- تناول الموضوعات السياسية الداخلية و الخارجية
2- سهولة الالفاظ ووضوح المعاني لتلائم جماهير القراء
3- الميل الى الإطناب بالإلحاح على الفكرة لتقريرها في النفوس
4- الاقناع الفكري و الشعور بالصور التوضيحية و الاساليب التقريرية و النقد اللاذع
5- ايثار اللفظ الشائع و التعبير الاصطلاحي المعروف في مجال السياسة

(3) المقال الاجتماعي و خصائصه:
1- تناول الظواهر الاجتماعية و علاج المشكلات
2- الاقناع بتقديم الحجج السليمة و الأدلة المبنية على المنطق
3- الدقة و التفصيل في عرض الموضوع
4- سهولة الالفاظ و قربها من الحياة الواقعية
5- وضوح المعاني و ترابطها و التعليل فيها

(4) المقال العلمي: وهو نوعاني
< علمي بحت: ويمتاز بدقة الالفاظ و جفاف الفكرة و كثرة المصطلحات العلمية و الارثام الحسابية و البعد عن العاطفة

< علمي متأدب: و يتناول الموضوعات العلمية و دقة اللغة و تحديد الألفاظ
و استخدام المصطلحات العلمية و الأرقام الحسابيةو يبعد عن الجفاف عن طريق
الاستعانة بمؤثرات فنية كالصور التوضيحية

و اخيرا يتلون المقال تبعا لطبيعة موضوعه, ونوع اسلوبه, وشخصية كاتبه, ووسيلة نشره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
بحث حول الــمــقــال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة جسر المحبة ::  الطلبات والبحوث الدراسية-
انتقل الى: