بحث حول علم النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث حول علم النفس 829894
ادارة المنتدي بحث حول علم النفس 103798
بحث حول علم النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث حول علم النفس 829894
ادارة المنتدي بحث حول علم النفس 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 بحث حول علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

بحث حول علم النفس Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98933
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : بحث حول علم النفس Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : بحث حول علم النفس Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : بحث حول علم النفس Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : بحث حول علم النفس 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

بحث حول علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول علم النفس   بحث حول علم النفس Emptyالأحد فبراير 20, 2011 11:13 am







علم النفس


التسمية
يرى العلماء ان جذور علم النفس تأتي من موضوعين هي الفلسفة والفسيولوجيا ،
وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي
تعني الروح و Logos وتعني دراسة العلم ، وفي القرن السادس عشر ، كان معنى
علم النفس هو العلم الذي يدرس الروح او الذي يدرس العقل ، وذلك للتمييز
بين هذا الإصطلاح وعلم دراسة الجسد ، ومنذ بداية القرن الثامن عشر ، زاد
إستعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.

بدايته
يعتبر علم النفس من العلوم الحديثه التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في
المختبرات في عام 1879 على يد عالم النفس الألماني وليم فونت ، وقد استخدم
فونت Vont طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات
الشعورية ، وأطلق فونت على هذا العلم باسم علم دراسة الخبرة الشعورية
وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس لعلم النفس وهو من قام باستقلالية هذا العلم
عن الفلسفة. علم النفس

تطور علم النفس
اسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان
التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه ومساعدته في حل
هذه المشكلات وتصحيح رؤيته لها فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله
خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم ((النار)) وبناء على هذا الاعتقاد
يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهد للمجتمع ومضاد له ، فيتم استخدام طريقة
الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه ، ولذلك طرق
خاصه مخبرية علمية.

لكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان وقالوا إنها
طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولايمكن تعميمها ، وكذلك تعتمد على
رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسيه ، ومن العلماء الذين انتقدوا
المدرسة البنائيه هو الأمريكي وليام جيمس حيث ركز على وظائف الدماغ
وتقسيماته وماهي وظيفة أجزاء الدماغ ، فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر مبسّط
هي التفكير والإحساسات والانفعالات ، حيث المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات
التفكير والتخيل والكلام والكتابه والحركه ، وفي وسط الدماغ منطقة السمع
وتفسير الإحساسات وإعطاءها معنى ، والمنطقة الخلفية للجهاز البصري ولتفسير
الاحساسات البصرية وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحوي
المخيخ والنخاع المستطيل والوصله ، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس
وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدمويه .... الخ ، وأطلق على هذه
المدرسة أسم المدرسة الوظيفية .

ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين وقال : إن كان على علم النفس أن يكون
علم صحيح ومستقل لايجب أن تتم دراسة مالايمكن رؤيته وغير ملموس وافتراضي
كالعقل والذكاء والتفكير لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا ، ومن
العلماء المنتقدين للوظيفية هو الأمريكي جون واطسون ، وقال يجب دراسة
السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته ، وتطور بذلك علم
النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية ، ومن روادها عالم
النفس الشهير الروسي بافلوف ، مؤسس نظرية التعلم ، عندما اجرى اختبارات
مخبرية فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام ، فقام
بتجربه هي : قرع جرس قبل تقديم الطعام ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب ،
وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم
الطعام وهذا ما أطلق علي تعلم شرطي . ومن علماء المدرسة السلوكية أيضا هو
عالم النفس الأمريكي سكنر صاحب [[نظرية ا�

مدارس علم النفس المعاصرة

المدرسة السلوكية في علم النفس
مؤسس هذه المدرسة هو ج. واطسن (1958-1875) الذي عرف السلوكية بأنها توجه
نظري قائمة على مبدأ أن علم النفس العلمي يجب أن يدرس فقط السلوك القابل
للملاحظة،و قد أقترح واطسن عام 1913 على علماء النفس أن يتركوا للأبد
دراسة الوعي و الخبرات الشعورية و التركيز فقط على السلوكيات التي نستطيع
ملاحظتها مباشرة و قد تمسك بهذا المبدأ بناءا على اقتناعه بأن قوة الطريقة
العلمية قائمة على كونها قابلة للفحص أي أن الابداعات العلمية يمكن اما
فحصها أو رفضها و ذلك عن طريق القيام بالملاحظة المطلوبة ،و ان استعمال أي
اسلوب سيعيدنا الى عصر اﻵراء الشخصية حيث تضيع المعرفة. و ترى هذه المدرسة
بأن السلوك هو أي استجابة أو نشاط قابل للملاحظة تقوم به العضوية ،و يصر
واطسن ان علماء النفس لابد و ان يدرسوا ما يقوله الناس أو يفعله مثل
التسوق،لعب الشطرنج، اﻷكل ،مجاملة صديق. كما تطرق واطسن الى موضوع أصل
السلوك و هل هو وراثي أم بيئي ،و قد بسط هذه القضية المعقدة أنه طرح سؤال
بسيط : هل عازف بيانو مشهور، هل الذي وصله الى الشهرة الوراثة أم البيئة؟
و كان رأي واطسن أن أن كل شيء بيئة ، لقد أهمل عامل الوراثة و ركز على ان
السلوك محكوم كليا بالبيئة و قد قال ( لو اخذت دزينة أطفال صحتهم جيدة
وأخذهتهم بطريقة عشوائية ودربتهم ليصبحوا متخصصين في إختيار ما هو سيختاره
(تاجر ، طبيب ، لص) فمن المستحيل ان يكون العامل وراثي) ومن هنا جاءت
المعادلة الرئيسية في المدرسة السلوكية :

المثير -> إستجابة
وبالرغم من الجدل والنقاشات والتي أثارت أفكار واطسون إلا أن المدرسة ثبتت
أقوالها وازدهرت ، ومما ساعد في تطور هذه المدرسة هي دراسات عالم
الفسيولوجيا الروسي إيفان بافلوف والذي إستطاع في تجاربه أن يدرب او يعلم
الكلب على سيلان لعابه عند سماعه رنين الجرس ، إن سيكوليجية المثير
والاستجابة أدت ايضا الى ازدهار علم النفس الحيواني ، حيث أجري الكثير من
البحوث في هذا المجال وقد تزامن هذا التقدم في البحث في السلوك الحيواني
مع دعم فكرة السلوكيين بأنه لا ضرورة لدراسة السلوك الانساني لانهم لا
يعطون عامل المشاعر والرغبات والارادة والحرية لدى الإنسان ، وعامل آخر في
دراسة سلوك الحيوان (السيطرة على الحيوان أسهل من السيطرة على الانسان)
ومراقبة الحيوان أسهل من مراقبة الانسان ، وبحالة الانسان هناك عوامل
كثيرة تتدخل بينما في الحيوان تدخّل العوامل الخارجية والثانية قليل.

مدرسة التحليل النفسي
بدأت مدرسة التحليل النفسي على يد العالم النمساوي سيجموند فرويد Sigmund
Freud ، وكان فرويد طبيب عصبي يبحث في التشريح للأدمغة ومما تتكون وكيفية
علاجها بالعقاقير الطبية ، ومن خلال مراجعات المرضى لعيادته في فيينا ،
لاحظ فرويد ظاهرة ، وهي مايسمى قديما بالشلل الهيستيري والذي تغير اسمه
إلى العصاب التحولي Convesion Hysterya ، وهو عبارة عن شلل بأحد أعضاء
الجسم أو فقدان البصر أو السمع أو أحد الحواس ، وأنه ليس هناك أي سبب عضوي
لهذا المرض وهذا ما أثار الفضول العلمي لدى فرويد ..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
بحث حول علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار مع النفس
» كيف تحارب النفس ..
» حوار مع النفس
» هزيمة النفس
» النفس الإنسانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة جسر المحبة ::  الطلبات والبحوث الدراسية-
انتقل الى: