*المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* 829894
ادارة المنتدي  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* 103798
 *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* 829894
ادارة المنتدي  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء*

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

 *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98968
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة :  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج :  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS :  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز :  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

 *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Empty
مُساهمةموضوع: *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء*    *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 10:20 am


*المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء*


الامام مالك

هو مالك بن انس بن مالك
بن عامر الاصبحى و كنيته ابو عبد الله وقد لقب بامام دار الهجرة ولد
بالمدينة سنة (93ه/715م)(179ه/796م) و كان مالك عظيم طويل الهامة اشقر
ازرق العينين عظيم اللحية و كان متصف بحسن الخلق و الرزانة وسرعة الحفظ و
الفهم منذ صباه و هو احد الائمة الاربعة اصحاب المذاهب المتبعة و قد عاش
مالك حياته كلها بالمدينة المنورة مهبط الوحي و مقر التشريع و موطن
الصحابة و محط العلماء و الفقهاء و لم يرحل من المدينة الا الى مكة حاجا و
قد تلقى مالك علومه على يد علماء المدينة و ظل ياخذ و ينهل من العلم حتى
سن السابعة عشرة و قام بالتدريس بعد ان شهد له شيوخه بالحديث و الفقه و قد
قال مالك ما جلست للفتوى حتى شهد لى سبعون شيخا اني اهل لذلك و يعتبر
الامام مالك امام اهل الحجاز في عصره و اليه ينتهي فقه المدينة و قد أجمع
العلماء على امانته و دينه حيث قال الشافعي (مالك حجة الله على خلقه) وقال
عبد الرحمن بن مهدي (ما رأيت أحدا اتم عقلا و أشد تقوى من مالك ) و قد شهد
له جميع الائمة بالفضل حتى قالو (لا يفتى و مالك في المدينة) و قد قصده
العلماء و طلاب العلم من كل مكان ليأخذو عنه. اذا انتشر مذهبه في كثير من
الاقطار على ايدى أخذوا عنه. و للامام مالك كتاب (الموطأ) و قد ظل يحرره
لمدة أربعين عاما جمع فيه عشرة الاف حديث و يعد كتاب (الموطأ) من أكبر
أثار الامام مالك التي نقلت عنه أما وجه تسميته بالموطأ فهو راجع الى حديث
المنصور مع مالك انه قال له "فألف لناس كتابا ووطئه لهم توطئة". و قد طبع
بروايتين أحدهما رواية (محمد بن الحسن) و هو من أصحاب ابي حنيفة و الثانية
رواية (يحيى بن يحيى الليثي الاندلسي). وبجانب (الموطأ) فللامام مالك كتاب
(المدونة) وقد احتوى على جميع اراء الامام مالك المخرجة على اصوله و هو من
اهم الكتب التي حفظت مذهبه و عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبى صلى الله
عليه و سلم قال (يوشك أن يضرب الناس أكباد الابل يطلبون العلم فلا يجدون
احدا اعلم من عالم المدينة) و قد روى عن ابن عيينه أنه سئل من عالم
المدينة؟ فقال . انه مالك بن أنس (رواه الامام الترمذي في سننه) وكان
هارون الرشيد قد بعث للامام مالك ليأتيه فيحدثه بعلمه فقال الامام
مالك(العلم يؤتى) وقد تعرض الامام مالك لبعض المحن نتيجة بعض الفتاوى التي
تغضب الحكام حيث افتى بعدم لزوم طلاق المكره ,وكانو الناس يكرهون الحلف
بالطلاق , و بسبب ذلك ضرب بالسياط و أنفكت ذراعه بسبب الضرب الذي أوقعه
عليه جعفر بن سليمان. ومن أهم تلاميذه*الامام الشافعي صاحب المذهب الشافعي* و
قد بنى مالك مذهبه على أصول هي كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و
سلم و الاجماع و القياس و قول الصحابة و المصلحة المرسلة و العرف و سد
الذرائع و الاستحسان و الاستصحاب.





أصول مذهبه

القران الكريم

يتوحد الإمام مع جميع
الأئمة المسلمين في كون كتاب الله عز وجل هو أصل الأصول، ولا أحد أنزع منه
اليه يستدل بنصه وبظاهره و يعتبر السنة تبيانا له.

السنة النبوية



أما السنة ومفهومها عند
الإمام مالك فطبيعي أن يسير في فهمها على ما سار عليه السلف وعامة
المحدثين الذين كان من أئمتهم وأقطابهم، غير أنه ربما عمم في السنة لتشمل
ما يعرف عند علماء الحديث بالمأثور. وهو بهذا المعنى يعطي لعمل أهل
المدينة وإجماعهم مكانة خاصة، ويجعل من قبيل السنة كذلك فتاوى الصحابة،
وفتاوى كبار التابعين الآخذين عنهم، كسعيد بن المسيب، ومحمد بن شهاب
الزهري، ومن في طبقتهم ومرتبتهم العلمية، كبقية الفقهاء.



الاجماع

لعل مالكا أكثر الأئمة الأربعة ذكرا للإجماع واحتجاجا به، والموطأ خير شاهد على ذلك. أما مدلول كلمة الإجماع عنده فقد قال وما كان فيه الأمر المجتمع عليه فهو ما اجتمع عليه أهل الفقه والعلم ولم يختلفوا فيه



القياس

يعتبر القياس على الأحكام الواردة في الكتاب المحكم والسنة المعمول بها، طبقا للمنهج الذي قاس عليه علماء التابعين من قبله.

المصلحة المرسلة



معنى مراعاة المصلحة في المذهب المالكي أن يكون
الإجتهاد قائما على أساس جلب المصلحة ودرء المفسدة وأن فهم النصوص
والإستنباط منها قائما على أساس أن مقاصدها الاصلاح والمذهب المالكي صريح
في مراعاته للمصلحة المرسلة خلافا للمذاهب الأخرى فيشوبها التردد والغموض.



سد الذرائع

هذا أصل من الأصول التي
أكثر مالك الاعتماد عليه في اجتهاده الفقهي، ومعناه المنع من الذرائع أي
المسألة التي ظاهرها الإباحة ويتوصل بها إلى فعل ممنوع، أي أن حقيقة سد
الذرائع التوسل بما هو مصلحة إلى مفسدة.



العرف و العادة

إن العرف أصل من أصول
الإستنباط عند مالك، وقد انبنت عليه أحكام كثيرة؛ لأنه في كثير من الأحيان
يتفق مع المصلحة، والمصلحة أصل بلا نزاع في المذهب المالكي.



الاستصحاب

كان مالك يأخذ بالإستصحاب كحجة، و مؤدى هذا الأصل هو بقاء الحال على ما كان حتى يقوم دليل غيره.



اختيار المغرب المذهب المالكي

اختار المغاربة منذ أربعة
عشر قرنا المذهب المالكي مذهبا رسميا للدولة المغربية، لذا ظل المذهب
المالكي، إلى يومنا هذا، شعارا من شعارات الدولة المغربية، يعبر عن الوحدة
المذهبية الدينية والأصالة الحضارية. بل إن المذهب تحول إلى مدرسة تربوية
إصلاحية ساهمت في بناء الشخصية المغربية بكل مميزاتها وخصائصها.وقد أخذ
أهل المغرب


تميز هذا المذهب بخصائص
موضوعية هامة تجلت بالخصوص في سعة أصوله وشمولية قواعده، مما منح هذا
المذهب قدرة على استيعاب المتغيرات وضبط المستجدات و الانفتاح علي القضايا
المعاصرة.. وكان دخول موطأ مالك بن أنس إلى المغرب على يد عامر بن محمد بن
سعيد القيسي على عهد المولى إدريس الثاني الأثر البارز في نشر المذهب،
واتخاذه مذهبا رسميا للدولة. كما كان لتأسيس جامع القرويين سنة (245هـ)
كمركز إشعاع علمي وثقافي الفضل في تطوير وترسيخ دعائم وأركان المذهب،
وإعداد نخبة من العلماء خدموا المذهب تأصيلا وتفريعا وتنظيرا..




اشادات العلماء

.للامام مالك مكانة
كبيرة بين العلماء و الفقهاء حيث انهم كانوا يذكرون مالك في كل كبيرة و
صغيرة و كانت اشاداتهم اتجاهه تبين مدى قيمته حيث قال الامام الشافعي"ما
على ظهر الأرض كتاب بعد كتاب الله أصح من كتاب مالك"وقال ايضا"مالك حجة
الله على خلقه"وقال عبد الرحمن بن مهدي" ما رأيت أحدا اتم عقلا و أشد تقوى
من مالك"واجتمع الفقهاء فقالو"لا يفتى و مالك في المدينة"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
كنان798

 *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Eddar10
كنان798


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2218
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 27425
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 22/12/2009
تاريخ الميلاد : 19/01/1980
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : رياضة
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة :  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Syrian10
الدولـــــــة الدولـــــــة : الكويت
 المـــــــزاج المـــــــزاج :  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* K7dljjg4oh9w
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : لا اله الا الله محمد رسول الله

وسائط MMS وسائط MMS :  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Graaam-5b0cb6ad017
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز :  *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* 0crtmcd4pxcl

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

 *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء*    *المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء* Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 8:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*المذهب المالك*تعريفه وأصوله*و أختيار المغرب له*و اشادات العلماء*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية أختيار التخصص المناسب
» // بحث حول المذهب الحنفي //
» // بحث حول المذهب الزيدي //
» هواتف وايميلات العلماء
» // بحث حول المذهب الشيعي //

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسلاميات جسر المحبة ::  المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: