عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 وراء كل مثل حكاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء




عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 96344
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة :
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج :
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS :
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز :

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

مُساهمةموضوع: وراء كل مثل حكاية   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 1:48 am

وراء كل مثل حكاية

من قصص بعض الأمثال التي ضربت ....

1- الحاجة ام الاختراع

عن حكاية هذا المثل تروى قصة لطيفة , مفادها أن الغراب كان على وشك الموت
من العطش عندما لمح على البعد و هو طائر في الجو إبريقاَ به ماء بإحدى
شرفات منزل من المنازل ,فابتهج, و هبط من الجو بأقصى سرعة ممكنة و عندما
وصل إليه وجد الماء منخفضاًفي القاع فمد رقبته بداخل الإبريق و لكنه لم
يصل للماء فحلق من جديد و هو يشعر بالحزن و يكاد يموت من عطشه فماذا
يفعل؟؟!؟
هبط من جديد نحو الإبريق و ظل يحوم حوله ثم مد عنقه من جديد ليصل إلى
الماء الموجود في القعر...فلم يصل إليه ثم حاول أن يسقط الغبريق أرضاً
لتنسكب منه ولو قطرة واحدة ليشربها ..لكن الإبريق لم يتزحزح من مكانه...
راح يفكر و ينظر حوله عله يهتدي إلى حيلة يصل بها إلى الماء...
و أخيراً رأى بالقرب منه بعض حبات الحصى فراح يلتقطها بمنقارهو يسقطها في
الإبريق واحدة بعد واحدة و كانت النتيجة ان الحصى حل محل الماء و ارتفع
سطحه في الإبريق فاستطاع أن يطوله بمنقاره و يشرب منه ...


و هكذا صار ما فعله الغراب مثلاً يضرب لبيان أن حاجة الانسان كانت السبب في مخترعاته


2-على أهلها جنت براقش


(براقش) اسم لكلبة كانت لقوم بعض الأعراب و عن حكايتها التي ارتبط بها هذا المثل يقول الرواة:
إن هؤلاء القوم كانوا قد توقعوا هجوماً من أعدائهم فتركوا مكانهم الذين
ينزلون به في الصحراء و قروا هاربين واختبأوا بمكتن غير بعيد عن مكانهم
الأول و جاء الأعداء فلم يجدوا احداً وبحثوا عنهم و فجأة نبحت براقش و وصل
صوت نباحها إلى الأعداء فعرفوا مكانهم المختبئين به فأغاروا عليهم و
أهلكوهم و قال قائلهم: على أهلها جنت براقش
و صار مثلاً يضرب على من يتسبب في إيذاء نفسه

و لهذا المثل صيغة اخرى فيقال: "جنت على نفسها براقش"

و يقابل هذا المثل في الأمثال الشعبية:
" اللي من إيدو الله يزيدو "

__________________

أضرب ابنك واحسن ادبه ... ما يموت الا ما يفرغ أجله

يضرب هذا المثل فى الحزم فى تأديب الابناء و المراد به ليس من الشفقة عدم تأديب الابناء وتقويمهم

و ايضا المثل

أشفق على ولدك .... من أشفاقك عليه

طبعا ليس المقصود الضرب الشديد و بدون سبب

و لكن كم قال الرسول - صلى اللى عليه و سلم -

ان تقويم الابناء فى المرحلة ما بين 7 سنوات و 14 سنه من أهم مراحل التقويم فى عمر الانسان



الضرة مرة ولو كانت جرة ههههههههههههههه






كان أحد الرجال متزوجاً منذ زمن طويل وكانت امرأته عاقرا لا تنجب.
فألحت عليه زوجته ذات يوم قائلة:
-لماذا لا تتزوج ثانية يا زوجي العزيز .. فربما تنجب لك الزوجة الجديدة أبناء يحيون ذكرك.
فقال الزوج:
- ومالي ووجع الراس، فستحدث بينكما المشاكل وتدب والغيرة بنك وبين ضرتك !!
فقالت الزوجة:
-كلا يا زوجي العزيز، فأنا احبك وأودك ،وسوف أراعيها ولن تحدث أي مشاكل.
وأخيرا وافق الزوج بناء على نصيحة زوجته وإلحاحها، وقال لها:
- سوف أسافر يا زوجتي .. وسأتزوج امرأة غريبة عن هذه المدينة
حتى لا تحدث أي مشاكل بينكما.
وعاد الزوج من سفرته إلى بيته ومعه جرة كبيرة من الفخار.
ألبسها ثياب امرأة وغطاها بعباءة دون أن تراها على زوجته وافرد لها حجرة خاصة ..
و نادى زوجته الأولى:
- هأنذا حققت نصيحتك يا زوجتي ، ولقد تزوجت امرأة ثانية !!
وعندما عاد الزوج من عمله إلى البيت ،وجد زوجته تبكي فسألها
ماذا يبكيك يا زوجتي ؟.
ردت الزوجة:
- إن امرأتك التي جئت بها شتمتني وأهانتني وانا لن اصبر على هذه الإهانة !!
تعجب الزوج وقال:
- أنا لن أرضى بإهانة زوجتي وسترين بعينيك ما سأفعله بها
ثم تناول الزوج عصاه.. وضرب بها الضرة المزعومة على رأسها فتهشمت،
وذهلت الزوجة عندما رأت شظايا الجرة أمام عينيها، فقال لها الزوج:
- ها ..... هل أدبتها لك !!
فقالت المرأة لزوجها:
- لا تلمني على ما حدث.. فالضرة مرة ولو كانت جرة !!










Label Makers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jisser.yoo7.com jisser.yoo7.com@ymail.com
ابو وديع



عدد المساهمات عدد المساهمات : 4191
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 40693
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 14/06/2009
تاريخ الميلاد : 14/08/1981
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : شرطي
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة :
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز :

مُساهمةموضوع: رد: وراء كل مثل حكاية   الجمعة أغسطس 28, 2009 8:15 pm





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء




عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 96344
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة :
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج :
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS :
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز :

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

مُساهمةموضوع: رد: وراء كل مثل حكاية   الجمعة أغسطس 28, 2009 11:57 pm












Label Makers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jisser.yoo7.com jisser.yoo7.com@ymail.com
 
وراء كل مثل حكاية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة جسر المحبة ::  الحوار العام والنقاشات الجادة-
انتقل الى: