عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 //**//دليل اجراءات الابتعاث خارج الدولة .. مع ارشادات عامة وسهلة ..//**//

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء




عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 96268
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة :
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج :
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS :
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز :

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

مُساهمةموضوع: //**//دليل اجراءات الابتعاث خارج الدولة .. مع ارشادات عامة وسهلة ..//**//   الخميس يناير 14, 2010 10:59 am

اجراءات الابتعاث خارج الدولة


تأتي فكرة هذا الدليل من واقع تجربتنا بالمعاناة التي يعانيها طلبتنا في بدايات دراستهم الجامعية في الخارج حيث تشكل التباينات المسلكية والحياتية صراع في تفكير الطالب وتلعب الصدمة الثقافية دوراً كبيراً في تحويل انتباه الطالب وتركيزه عن الواجب والهدف المرسل إليه مما يدعونا للتنويه عن بعض الحقائق و الثوابت التي تعين الطالب على تخطي هذه المرحلة بيسر وأمان.

ومما لا شك فيه أن لكل مبتعث تجربته الخاصة والتي تختلف من مبتعث لآخر ومن بلد لبلد وفقاً لعوامل عديدة, ومع هذا حاولنا اختزال الخبرة والتجربة لسنوات عديدة من العمل في هذا المجال سالكين إثر من قبلنا وعسانا نجنب الطالب الجديد جانباً من المتاعب وإننا إذ نذكر أدق التفاصيل التي تصل لدرجة الملل في بعض الأحيان؛ ندرك عدم مقدرتنا في الإحاطة بكل الأمور وحسبنا كلمات الله سبحانه وتعالى بقوله الكريم ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً) صدق الله العظيم , سورة الإسراء الآية : (85) .

اللهم وفق الجميع لما تحبه وترضاه وهون على المبتعثين ما خرجوا لأجله وأجعل علمهم حجة لهم لا حجة عليهم وفي الختام هذه دعوة مفتوحة للطلبة ممن يرى إضافة أو تعديلاً للمعلومات الواردة في هذا الدليل من أن لا يبخل علينا بالمشورة وجعل الله سبحانه وتعالى ذلك في ميزان حسناته .


الفصــــل الأول : الإجـــراءات قبـــل مغــادرة الدولـــة
تتباين الإجراءات التي يجب على المبتعث اتخاذها قبل بدء دراسته طبقاً لنوع الدراسة ومدة الدراسة (البعثة) وتبعاً للدولة المبتعث إليها للدراسة ، وفي جميع الحالات يجب على المبتعث الإلمام بتلك الإجراءات إلماماً كاملاً والحرص و الإسراع في إنجازها حتى يوفر الوقت والجهد للأعمال والنشاطات الأخرى وليتفرغ بعد ذلك لإعداد نفسه للمرحلة التالية وهي مرحلة الانتقال إلى مكان الدراسة .

ولطلبة العسكريين المبتعثين تسرى عليهم القوانين والانظنة المعمول بها في القوات المسلحة والتي ستزود للطالب او المبتعث خلال مراجعته مديرية التعليم الأكاديمي قبل ايفادة .

اولاً: إجراءات الإعداد الشخصي للمبتعث :-
إن أكثر التأثيرات السلبية للمبتعث خارج الدولة هو الشعور بالاغتراب وما يؤدي إليه هذا الشعور من عدم اندماج وسرعة تآلف مع المجتمع الجديد الذي قدر له أن يتعايش معه خاصة إذا كان هذا المجتمع أجنبياً . وعدم التآلف هو نتيجة طبيعية مردها نقص المعرفة وغياب المعلومات وضعف اللغة ، وللتغلب على ذلك ؛ على المبتعث أن يقوم بالقراءة عن الدولة المبتعث إليها وجمع المعلومات عنها من أي مصدر متيسر بدءاً من المكاتب الثقافية لتلك الدول وإنتهاءاً بالسفارات و المحلقيات الثقافية ولعلنا نوصي أيضاً باستخدام شبكة المعلومات الدولية( الإنترنت ) وما توفره من معلومات كافية وشافية لجميع تساؤلات المبتعث .

أما النواحي المهمة الواجب الإلمام بها وجمع المعلومات عنها في تلك الدول فهي :-

أ. النواحي التعليمية :-
تشمل طبيعة النظام التعليمي ، الفصول والوحدات الدراسية , نظام المعدلات والتقديرات ، امتحانات القبول , والقوانين واللوائح الجامعية المختلفة.
ب. النواحي المدنية والمعيشية والحياة العامة :-
وتشمل قوانين الهجرة والجنسية ، الحقوق والواجبات العامة ، المعامـلات المالية والبنكية ، السكن ، الأسعار ، مستوى الدخل ، المواصلات ، الخدمات العامة التي تقدمها الدولة ، والنظام الجمركي والضرائب .
جـ. الجوانب التاريخية والحضارية في الدولة وعادات وتقاليد المجتمع .
د. المناسبات والأعياد الرسمية .

ثانياً : إجراءات الاستعداد للسفر :-
وبعد ما تم تجهيز المبتعث بجميع ما ذكر سابقاً ؛ نود التأكيد على موضوع حيوي ومهم وهو كيفية استلام الطالب لمستحقاته المالية الشهرية حيث ننصح الطالب بأن يقوم بمراجعة البنك الذي يتعامل معه ويقدم النموذج الخاص بتحويل الراتب لبنك خارجي وأن يوقع على الأوراق الضرورية لذلك وعلى أن يقوم لاحقا بتزويد البنك باسم البنك الخارجي ورقم الحساب ريثما يستقر في بلد الدراسة.

كما وفي هذه المرحلة فإننا ننصح المبتعث بتوفير الوقت المتبقي لذويه وتوديعهم وتجهيز نفسه والأمتعة الخاصة به ونود التذكير هنا بمجموعة من الإرشادات حول ما يستحسن اصطحابه وتجهيزه قبل السفر:-
أ. بعض الهدايا التذكارية والتقليدية البسيطة التي تشتهر بها دولة الإمارات العربية المتحدة .
ب. الملابس المدنية اللائقة .
جـ. صورة من الشهادات الدراسية باللغة الإنجليزية مصدقة حسب الأصول وترجمة عن الوثائق الأخرى كشهادة الميلاد وشهادة خلو الأمراض والتوصية الأكاديمية .
د. عدد (8) صور شخصية قياس (5X5 سم) خلفية بيضاء , مكشوف الرأس .
هـ. نبذة عن الجامعة أو المعهد أو الكلية التي سوف تدرس بها .

تأكد قبل توجيهك إلى المطار من وجود الآتي في حقيبة اليد :-
1. جواز السفر.
2. تذكرة السفر.
3. دليل إجراءات الإبتعاث الذي سوف تستلمه من مديرية التعليم الأكاديمي .
4. عنوان وأرقام تليفونات الملحقية العسكرية/السفارة/جهة المتابعة في بلد الإبتعاث .
5. أرقام تليفونات بعض الدارسين الموجودين في بلد الإبتعاث .

بعض الأشياء المحظور إدخالها للدولة المبتعث لها : -
بالإضافة للقائمة العريضة من المواد الممنوع إصطحابها على الطائرة نؤكد على ضرورة عدم وجود الأشياء التالية :
1. أية نسخ أو أقراص مدمجة (CD) لبرامج حاسوبية غير مرخصة وفي حال وجود برمجيات مرخصة (أصلية) على المبتعث التأكد من وجود التراخيص والتخويل الخاص بها.
2. أية آليات أو أفلام أو برامج أو وثائق تحتوي على مشاهدات مخلة بالآداب.
3. أية مواد قابلة للإشتعال كعبوة غاز ولاعة السجائر .
4. أية آلة حادة (كالمقص , السكين , ماكنة الحلاقة ، أبره) حيث يتوجب وجودها في الأمتعة التي ستسلمها عند فحص الوزن .
5. أية منشورات أو كتيبات أو مقالات تثير النعرات العرقية أو الدينية أو التعصبية .
6. الكمبيوتر الشخصي ، التأكد من عدم وجود أي برامج غير مرخصة (أصلية) .
7. ينصح بالاتصال بشركات الطيران التي سيتم السفر للدولة المبتعث إليها من خلالها للتأكد من قائمة المواد المحظورة الخاصة بتلك الدولة .
الفصـــل الثانــي : الإجـــــراءات فــي بلـــد الإبتعــــاث
أولاً : إجراءات الاستقبال :-

أ. ستكون لحظة دخولك للمطار لحظة تاريخية في حياتك وخاصة إذا لم تكن قد سافرت سابقاً وعلى العموم ستجد مندوباً من مكتب الملحق العسكري أو المعهد أو الكلية التي سوف تدرس فيها بانتظارك في المطار والذي سيرشدك إلى سكنك المخصص لك .
ب. إذا لم تجد أحداً في انتظارك ؛ أتصل بأحد أرقام تلفونات مكتب الملحق العسكري لإبلاغه بوصولك فإن لم توفق فاستقل سيارة أجرة وأخبر السائق عنوان مكتب الملحق أو أساله أن يوصلك إلى أقرب فندق من المطار لتقيم فيه إلى أن تنجح في الاتصال بالملحق العسكري .
جـ. سوف يزودك الملحق العسكري ببعض التعليمات الخاصة والإرشادات المتعلقة بحياتك الجديدة من حيث اختيار السكن ، أسلوب التعامل ، وعلاقتك بالمكتب والنظام الدراسي ونذكرك هنا بضرورة الالتزام بذلك لتتجنب العديد من الصعوبات والمشاكل التي أنت في غنى عن مواجهتها .
د. غالباً سيكون سكنك مع عائلة في مرحلة اللغة لما لذلك من فائدة كبيرة والتي ستساعدك على اجتياز هذه المرحلة لحين حصولك على قبول في جامعة معتمدة في تخصصك.
هـ. عليك تزويد الملحق العسكري بصورة من جواز السفر مبين فيه ختم الدخول إلى بلد الدراسة وذلك لإرسالها إلى مديرية الشؤون المالية ومديرية التعليم الأكاديمي بالقيادة العامة للقوات المسلحة حيث سيتم تحديد التحاقك بالدراسة واستحقاقاتك المالية من واقع تاريخ الدخول لبلد الإبتعاث.

ثانياً: إجراءات مرحلة اللغة :-
أ. سيقوم الملحق العسكري بحجز دورة في معهد اللغة المناسب لدراستك الأكاديمية أو بمعهد اللغة التابع للجامعة التي ستدرس بها التخصص .
ب. في بداية التحاقك بمعهد اللغة سيتم إجراء امتحان لتحديد مستواك اللغوي (Placement test ) فأحرص على إظهار مستواك الحقيقي حتى يتم وضعك في الفصل المناسب لمستواك حيث أن وضعك في مستوى أقل يخفض من قدراتك ويطيل مدة دراستك كما أن وضعك في مستوى أعلى لا يتيح لك الاستفادة من البرنامج .
جـ. عليك الالتزام ببرنامج اللغة المحدد لك ولا يجوز لك الانتقال إلى برنامج آخر دون موافقة الملحق العسكري.
د. أستلم جدول حصص دراسة اللغة قبل بدء الدورة وأطلع على تعليمات المعهد وأحرص على اتباعها وحضور جميع الحصص النظرية ومختبر اللغة وقم بتأدية الواجبات الدراسية المطلوبة واحضر جميع الإمتحانات الدورية والنهائية .
هـ. خلال مرحلة دراسة اللغة قم بالبحث (عن طريق الانترنت ) عن الجامعات والكليات التي يتوفر بها تخصصك الدراسي وأهتم كثيراً بشروط القبول ، ومواعيد تقديم طلبات القبول في تلك الجامعات حتى تتمكن من التعرف على ما هو مطلوب منك قبل فترة كافية لتتمكن من إستيفاء شروط القبول لدى الجامعة المرغوبه .
و. عليك الانتهاء من برنامج دراسة اللغة في الوقت المحدد وتحقيق المعدل المطلوب للقبول للدراسة الأكاديمية بالجامعة .
ز. في حالة إخفاقك في إنجاز برنامج اللغة وتحقيق المستوى المطلوب للقبول بالجامعة في المدة المحددة بكتاب الإيفاد فإن ذلك يعرضك للمسائلة وإذا كان سبب إخفاقك غير مقنع سيتم سحبك من الدراسة وعودتك للدولة لإتخاذ الإجراءات التأديبيه بحقك .

ثالثاً: الإجراءات خلال الدراسة الأكاديمية :-
أ. تأكد من إلمامك بتفاصيل النظام الدراسي من حيث المراحل والفصول الدراسية ، الدرجات والتقييم وكيفية احتساب المعدل ، وبإمكانك الاستعانة مبدئياً بما تقدمه مديرية التعليم الأكاديمي عن الدولة المعنية .
ب. تعرف على نظام التسجيل بالجامعة خاصة مواعيد التسجيل والسحب والإضافة وقم بزيارة مرشدك الأكاديمي بالجامعة لأخذ رأيه فيما يخص خطتك الدراسية .
ج. استلم خطتك الدراسية التي تشمل المواد الدراسية التي سوف تدرسها خلال سنوات دراستك وحتى تخرجك وتعرف على المواد والساعات التي سوف تدرسها في كل فصل دراسي وأرسل نسخة منها إلى الملحق العسكري أو جهة المتابعة .
د. إذا كان نظام دراستك يتطلب أن تقوم بتسجيل نفسك للدراسة أو لتسجيل المواد/ الساعات الدراسية التي ستدرسها خلال الفصل الدراسي (نظام الساعات والفصول) فقم بذلك في الوقت المحدد تماماً والتزم بالتسجيل طبقاً لخطتك الدراسية .
هـ. لا تسجيل أي مواد دراسية غير مدرجة في برنامج دراستك أو خطتك الدراسية ولا تسجل أي مواد في أي جامعة أو كلية أخرى غير التي تدرس بها إلا بعد أخذ الموافقة من الملحقية العسكرية أو من جهة المتابعة في بلد الإيفاد وفي جميع الحالات استعن بالمرشد الأكاديمي الذي سيخصص لك من الجامعة حيث أنه موجود لتقديم النصح والإرشاد المتواصل .
و. لا تقم بتحويل أي مواد أو ساعات أو وحدات دراسية إلى سجلك من أي جهة تعليمية ( كلية , جامعة ,,, إلخ ) بدون موافقة مسبقة من الملحقية العسكرية أو جهة المتابعة في بلد الإيفاد .
ز. لا تقم بتغيير برنامج دراستك أو تخصصك أو مكان دراستك إلا بعد أخذ موافقة مسبقة من جهة المتابعة في بلد الإيفاد .
ح. إن غالبية الجامعات والكليات تطلب تحقيق مستوى دراسي معين للطالب حتى يتسنى له مواصلة تعليمه وإذا انخفض معدلك عن هذا المستوى فسوف تبلغ كتابياً من الجامعة وعليك تحسين معدلك الدراسي في الفصل الدراسي التالي وإلا فسوف يكون من الصعب رفع معدلك بعد ذلك الأمر الذي يؤدي للفصل من الجامعة لا قدر الله .
ط. عليك بالانتظام في الدراسة وحضور جميع المحاضرات النظرية والعملية في موعدها المحدد وعدم التغيب أو التأخير إلا للظروف القهرية مبرره تقبلها الجامعة حيث أن غيابك سيكون السبب الرئيسي لانخفاض مستواك وتجاوزك نسبة الغياب المقررة يعرضك للفصل من الجامعة.
ي. قم بتأدية الواجبات الدراسية المطلوبة في مواعيدها .
ك. أرسل نتائجك عن كل فصل دراسي فور ظهورها للملحق العسكري حيث أن إخفاءك لنتائجك يعرضك للمسائلة .

رابعاً: الخدمات التي يقدمها المحلق العسكري أو السفارة :-
تعتبر أمور رعايتك ومعاونتك من أهم مسؤوليات مكتب الملحق العسكري لذا لا تترد في استشارة أفراد الملحقية في أي وقت وخصوصاً عند مواجهتك لأي موقف أو مشكلة لا تجد في نفسك القدرة على مواجهتها وحيداً وخصوصاً المشاكل القانونية ، المالية ، الأمنية وحتى الأكاديمية . وعلى ضوء المسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتق مكاتب الملحقين والسفارات في الخارج ؛ تقوم هذه الجهات بمد يد العون والمساعدة للطلبة من خلال جوانب عديدة منها:

أ. الخدمات الدراسية :-
1. دفع الرسوم الدراسية عن المبتعثين بشكل دوري ووفقاً لسياسة الجهة التعليمية المالية.
2. متابعة التقدم الدراسي للمبتعث , فمن خلال المرشدين الأكاديميين سيتم متابعة تحصيل الطالب الدراسي ومطابقته بالخطة الدراسية من ناحية ومساعدته في رسم مستقبله الأكاديمي خطوة بخطوة من ناحية أخرى ، وإلى جانب ذلك سيكون للتعبئة النفسية الحضور الهام من خلال لقاءات المبتعثين مع ذوي الاختصاص من المرشدين الأكاديميين في الملحقية .
3. تمثل مكاتب الملحقين العسكريين حلقة الوصل ما بين الدارسين والقيادة العامة ، ولذلك تقوم هذه الجهات برفع التوصيات والمشاكل والاقتراحات حول أوضاع الطلبة ومستلزماتهم وطلباتهم لمديرية التعليم الأكاديمي والتي تقوم بدورها وبعد الدراسة برفعها للمسؤولين في القيادة العامة .
ب. الخدمات العلاجية :-
يوفر مكتب الملحق العسكري العلاج لك ولأفراد أسرتك المخولين (الزوج/الزوجة والأبناء) عدا ما يتعلق بالجراحات التجميلية ، التشوهات الخلقية ، العلاجات التكميلية للأسنان . وفي كل الأحوال يجب أخذ موافقة مكتب الملحق العسكري قبل الشروع في أية مراجعات علاجية.
جـ. الإجــــازات :-
يجب أخذ موافقة الملحقية العسكرية / السفارة قبل مغادرتك مقر الدراسة وإعلامهم كتابياً بذلك وعند وصولك الدولة عليك التبليغ لدى مديرية التعليم الأكاديمي خلال (48) ساعة من وصولك .

خامساً : أمور هامة لابد للدارس من الإلمام بها :-
أ. الإلمام التام بالقوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة بحق المبتعثين والمصادق عليها من الجهات العليا واستحقاقاتها وتبعياتها والتقيد بما جاء في هذا الدليل .
ب. الالتزام بالتعهدات التي تم التوقيع عليها في مديرية التعليم الأكاديمي والتقيد بما جاء فيها. جـ. الإلمام بشروط القبول في الجامعات حيث سيطلب منك الحصول على قبول في جامعة معتمدة في تخصصك من خلال التنسيق مع مكتب الملحق العسكري أو جهة المتابعة في بلد الدراسة .
د. الإلمام ومعرفة مدة دورة اللغة التي تم تحديدها سابقاً من مديرية التعليم الأكاديمي حيث يقع على عاتقك الانتهاء منها ضمن المدة المحددة وحصولك على المعدل المؤهل لقبولك في جامعة معتمدة في التخصص المطلوب والدرجة المطلوبة .
هـ. الإلمام بمدة دراستك حيث أن المدة التي تم تحديدها من قبل مديرية التعليم الأكاديمي للدراسة تعتبر مدة كافية لنيل الدرجة العلمية التي بعثت للحصول عليها .
و. عليك الإلمام بالخطة الدراسية إلماما محكما والتقيد بالمواد الواردة فيها وعدم الخروج عنها لكي تتمكن من التخرج في الوقت المحدد لك . إضافة لذلك سوف لن تتحمل القيادة العامة أية رسوم دراسية إضافية ناتجة عن دراسة الطالب للمواد الخارجة عن نطاق خطته الدراسية .
ز. الإلمام بأنظمة الجامعة التي تدرس بها إلماما كاملاً وتزويد مكتب الملحق العسكري أو المرشدين الأكاديميين بالظروف العامة للدراسة في تلك الجامعة .
حـ. الإلمام بالحالات التي تستوجب فصل أو إلغاء الابتعاث الأكاديمي حسب الأنظمة المعمول بها بالقوات المسلحة .
الفصــل الثالــث : إرشــادات عامــة للمبتعثين
أولاً: الدور الحضاري والثقافي للمبتعثين :-

ترى القيادة العامة للمبتعث بأنه السفير الحضاري والثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة وبناءاً عليه ينتظر من المبتعث تمثيل المواطن الإماراتي بصورة ذات سوية عالية من خلال قيامه بواجباته ومهامه ومفردات حياته بشكل منظم وعلى أكمل وجه واضعاً نصب عينيه دينه الحنيف المتسامح غير المتعصب وقوميته العربية الشهمة وذات الأصول العريقة وفي هذا السياق ننصح الطالب بدورنا بإتباع التالي:-

1. أظهر اهتماماً ملحوظاً بالدراسة ولا تتردد في الاستفسار عما يجول في خاطرك من أسئلة حيث يعتبر ذلك من أبرز الدلائل على اهتمامك وانسجامك وحبك للمعرفة.
2. كن متوازناً في طلب المعونة من مدرسيك أو من زملائك ولا تغالي فيها حتى لا يتم فهمك بأنك متواكل.
3. لا تكثر في طلب الاستئذان أو الإجازات خلال دراستك فان ذلك يترك انطباعاً سيئاً لدى المسؤولين بعدم جديتك وانك تستهين بالدورة التي تدفع دولتك قيمتها.
4. تقيد بالمواعيد فذلك يكسبك احترام الجميع.
5. لا تنسى تهنئة مدرسيك وزملائك بأعيادهم القومية والدينية فإن ذلك سيترك انطباعاً طيباً في نفوسهم.
6. لا تترك مجالا لاستثارتك في مناقشة أو خلاف مهما كانت أسبابه ، وابتعد عن الخوض في المسائل المتعلقة بالسياسة أو الدين.
7. لا تنسى انك من دولة إسلامية فكن مسلما في سلوكك ومظهرك وتعاملاتك ومثل دولتك كسفيرا لها .
8. لا تهمل لباسك وحافظ دائماً على مظهرك في أبهى صورة.
9. لا تعتذر عن الزيارات والرحلات التي ينظمها المعهد أو الجامعة محاولاً استغلال هذا الوقت في إجازة أو راحة فلا نريد أن يتم فهمك بأنك منعزل أو انطوائي.
10. حافظ على وثائقك الدراسية وجميع ما يتعلق بالجامعة في مكان خاص فقد يكون في فقدانها إحراجا لك ومسائلة أنت بغنى عنها.
11. كن ودوداً واجتماعيا ومجاملا في حدود علاقات الزمالة ولا تتمادى في تعميق صلاتك إلى حدود بعيدة.
12. حافظ دائماً على علاقات طيبة بمواطنيك من زملاء دراستك.
13. حافظ على أداء شعائرك الدينية فالمحافظة عليها مدعاة لاحترام الآخرين وتقديرهم لك.
14. استغل وقت العطلات للتعرف على الجوانب الحضارية والثقافية في الدولة ، وابتعد عن ارتياد أماكن اللهو العابث أو المثير للشبهات.
15. التزم بنظم وتعليمات المرور حتى وان كانت الغالبية من مواطني الدولة المبتعث إليها لا يفعلون ذلك.
16. لا تنتقد السلوكيات أو العادات أو التقاليد التي قد تجدها في بلد الإبتعاث فلكل بلد حضارتها ومنظومتها الثقافية المتراكمة عبر عقود زمنية طويلة حتى وان خالفت عاداتنا وتقاليدنا.

ثانياً: النواحي الدراسية والتعليمية :-
الدراسة هي وظيفتك ضمن هذه الفترة من الخدمة في القوات المسلحة وأن مهام ومسؤوليات تلك الوظيفة تنحصر في المذاكرة والتحصيل العلمي فقط فلا تنشغل بغيرها وتأكد أن تفوقك على أقرانك له تأثير ونتائج لن تستطيع إدراك مداها وأهميتها لدينا.

أ. إن رسوبك مرة لا يعني غير انك أهملت ورسوبك مرتين يعني أنك فشلت فهل ترضى بالإهمال وهل ستكون سعيداً عندما تعود إلى وطنك فاشلاً لا سمح الله وتأكد أننا لن نتهاون مع من يكرس فترة دراسته باللهو والعبث .
ب. إن عمليات تغيير التخصص أمر غير مرغوب به وغالبا ما يرفض فقرار إبتعاثك في هذا التخصص هو جزء من قرار واستراتيجية عليا مبينة على حاجات القوات المسلحة من التخصصات الأكاديمية .
جـ. ضع نصب عينيك الحصول على الدرجة العلمية في التوقيت المحدد لها ، وأن محاولات البعض في التحايل لتمديد البعثة من قبل قد باءت بالفشل فلا تلقي بالاً لنصائح ضارة قد يتطوع بعضهم لمنحك إياها.
د. لا تحاول الاعتذار عن فحص أو اختبار لغير الأسباب القهرية والمعلنة في لوائح جهة الدراسة وفي حال تم الاعتذار؛ سنقوم باحتساب هذا التخلف مرة رسوب في تلك المادة حتى وإن وافق المدرس على ذلك.
هـ. عليك الالتزام باللوائح والنظم والتعليمات السارية في جهة الدراسة.
و. تقيد حرفيا بالبرنامج الدراسي والخطة الدراسية وتواصل باستمرار مع المرشد الأكاديمي في الجامعة والمرشد الأكاديمي بمكتب الملحق العسكري أو السفارة وذلك في حالة وجود أي غموض أو مشاكل لا تستطيع التعامل معها.
ز. كن على اتصال دوري بمكتب الملحق العسكري وقم بوضع المختصين في صورة دائمة من موقفك الدراسي ومشاكلك وواظب على موافاتهم بتقاريرك الدراسية بشكل دوري وضمن المواعيد المحددة وبالسرعة الممكنة .
حـ. عند التخرج- بمشيئة الله – ننتظر منك الترتيبات التالية:

1. إرسال الشهادة الدراسية الأصلية والسجل الدراسي ونسخه مصدقة عنها وإفادة من جهة الدراسة تحدد التاريخ الرسمي لتخرجك إلى مكتب الملحق العسكري / السفارة الذي سيقوم بدوره بحفظ صورة من الشهادات وكتاب الإفادة وإرسال الأصل لمديرية التعليم الأكاديمي ومنها ستستلم الشهادة والسجل الدراسي لاحقا .
2. إنهاء كافة المتعلقات المالية والإدارية قبل مغادرتك مقر دراستك وعودتك إلى البلاد وذلك خلال أسبوعين من تاريخ تخرجك .

ثالثاً: النواحي الإدارية :-

أ. التزم بجميع الإجراءات الإدارية ذات العلاقة بابتعاثك للخارج .
ب. استعن بمكتب الملحق العسكري وزملائك القدامى في تعجيل استقرارك معيشياً حتى يتسنى لك التفرغ للدراسة.
جـ. التزم بتعبئة النماذج والبيانات التي تصدرها مكاتب الملحقين العسكريين في الخارج والمشاركة بجدية في أي استقصاء أو إحصاء فكل ذلك إنما يتم من أجلك ومن أجل تحسين أداء الخدمات التي تقدم لك.
د. تأكد من إلمامك بالنظم واللوائح والقوانين المعمول بها في الدولة المبتعث إليها مما سيجنبك الوقوع تحت طائلة القانون حيث أن بقائك في تلك الدولة يتطلب منك الإلتزام بالأنظمة والقوانين المتعلقة بالجمارك ، والهجرة والجوازات ، والمرور وغيرها فأحرص على أن تلم بالضروري من هذه المعرفة واستعن بأفراد الملحقية عند الضرورة أو بزملائك القدامى .
هـ. لا تستدين من أحد ولا تشتري بالآجل.
و. لا تحمل في جيبك نقداً أكثر من احتياجاتك اليومية و استخدم بطاقات الإئتمان المعمول بها في الدول الأجنبية عموما .

رابعاً: النواحي السلوكية :-

أ. احرص على معرفة عادات وتقاليد الشعب الذي ستعيش بينه حتى لا تتورط في الإساءة.
ب. اعلم أنك أبن من أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة وهويتك إسلامية عربية ولذلك حافظ على تقاليدك السمحة ، واعلم أن الأجنبي يترصد أخطاءك فأحذر أن تسيء إلى دينك ووطنك حتى دون قصد منك.
جـ. لا تخرج إلى الأماكن المتطرفة أو الممنوعة أو المتنازع عليها وإحذر من التردد على الأماكن المشبوهة.
د. التزم بقوانين الدولة الموفد إليها وخاصة فيما يتعلق بالجمارك والهجرة والجنسية والمرور.
هـ. جامل زملائك في حدود المعقول ولا تنساق في علاقات وطيدة معهم.
و. حافظ على حسن مظهرك وكرم سلوكك.

ز. بلغ الملحق العسكري عن ثلاثة :-

(1) إذا تورطت في مأزق من قبل أي شخص أو جهة.
(2) إذا شعرت بان أحداً يتقرب إليك بطريقة غير طبيعية.
(3) إذا استدنت ( اقترضت) من أشخاص لا تعرفهم.

ح. أحرص على ثلاثة :-

(1) عدم إقامة علاقات نسائية فهي في معظم الأحيان مدسوسة عليك.
(2) عدم الوقوف لغرباء بسيارتك في الطريق العام.
(3) عدم الاسترسال عند الحديث مع الغرباء.





Label Makers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jisser.yoo7.com jisser.yoo7.com@ymail.com
حزن في كأس



عدد المساهمات عدد المساهمات : 4371
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 40553
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 17/08/2009
تاريخ الميلاد : 09/03/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : غير معروف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : ركوب الخيل
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة :
الدولـــــــة الدولـــــــة : السعودية
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز :

مُساهمةموضوع: رد: //**//دليل اجراءات الابتعاث خارج الدولة .. مع ارشادات عامة وسهلة ..//**//   الخميس يناير 14, 2010 5:09 pm






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء




عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 96268
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة :
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج :
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS :
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز :

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

مُساهمةموضوع: رد: //**//دليل اجراءات الابتعاث خارج الدولة .. مع ارشادات عامة وسهلة ..//**//   السبت يناير 30, 2010 10:23 am










Label Makers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jisser.yoo7.com jisser.yoo7.com@ymail.com
 
//**//دليل اجراءات الابتعاث خارج الدولة .. مع ارشادات عامة وسهلة ..//**//
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة جسر المحبة ::  الحوار العام والنقاشات الجادة-
انتقل الى: