ومضات لك يا معلم القرآن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ومضات لك يا معلم القرآن 829894
ادارة المنتدي ومضات لك يا معلم القرآن 103798
ومضات لك يا معلم القرآن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ومضات لك يا معلم القرآن 829894
ادارة المنتدي ومضات لك يا معلم القرآن 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 ومضات لك يا معلم القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

ومضات لك يا معلم القرآن Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98983
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : ومضات لك يا معلم القرآن Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : ومضات لك يا معلم القرآن Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : ومضات لك يا معلم القرآن Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : ومضات لك يا معلم القرآن 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

ومضات لك يا معلم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ومضات لك يا معلم القرآن   ومضات لك يا معلم القرآن Emptyالسبت يوليو 04, 2009 11:06 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






سائلا الله عزّ و جلّ أن يعلّمنا ما ينفعنا و أن
ينفعنا بما علّمنا





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






ابتداءا كمجرّب أدركت مؤخرا أن
الأسلوب مهم في التعامل مع الصبيان في دورات العطل الصيفة ,,
فقد تؤثر الكلمة في أحدهم تجعله من الملازمين للمسجد ,,و قد
تؤدي أخرى إلى تخلفه بعد انقضاء العطلة الصيفية و يعود إلى ما
كان عليه قبل الدورة و لم يستفد الّا القليل
..






فلمن يرغب في أن يحب طلاّبه المسجد و
يرغبون بإتمام الدورة و إن انقضت العطلة الصيفية ,,, هذه
نصائح و وقفات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الوقفة
الأولى




التجويد

و لا يُقصد به علم التجويد "كما
أجاب أحد الأخوة في الدورة
"


بل يقصد به التحسين و
التطوير


و يأتي التحسين من سلسلة
متكررة


تفكّر...تخطيط..عمل..ملاحظة
.. تفكّر..تخطيط.. و تتكرر


و هذا الجانب ينقسم بين إدارة الدورة
و بين المدرس


فعلى كلاهما يقع التفكير في وضع
الدورة و تنسيقها ,, و التفكير أين الخلل الذي وقع سابقا في
الدورات الماضية


و على كلاهما أن يخطط لإنجاح الدورة
و على قطف ثمار لها


و علاج الخلل الذي حدث
سابقا ..


ثم عليهما العمل على تطوير الدورة
بما أوتوا من إمكانات




ثم عليهم الملاحظة


هل الدورة تسير باتجاه صحيح


هل عدد الطلاب ازداد أم أنه يأخذ
بالنقصان


هل النسبة من مجموع مئتي طالب
مثلا التي التزمت بحضور الجماعة و التواجد في المسجد أكبر
أم أقل .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الوقفة
الثانية


كسر
الحاجز النفسي


خاصة في اللقاء الاول ,, فعلى
المعلم أن يجعل اللقاء الأول كاسرا للحاجز بينه و بين
طلبته




ثم هنالك كسر يومي للحاجز النفسي ..
و هذا يتناسب مع زمن الدورة,, إن كانت ساعتين مثلا يخصص خمس
دقائق منها لهذا الأمر ,, فلا إفراط و لا
تفريط


و يكون كسر الحاجز بقصة نهايتها
سعيدة أو حزينة , أ, ظرفة أو سؤال ,, و لا يتعلق كسر الحاجز
النفسي بمادة الدورة من حفظ و غيرها
,,




ثم هنالك كسر للحاجز النفسي كل
أسبوع : مثل تسمية الأسبوع القادم اسبوع نظافة المسلم و
توزيع فرشاة لكل طالب و معجون أسنان
مثلا


أو تسيمته بأسبوع بر الوالدين و
إعطائهم هدايا لكي يعطونها لأمّهاتهم و مطالبتهم بتقبيل أياديهن
مثلا


أو تسميته باسبوع الذكر مع توزيع كروت
فيها أذكار على الطلاب




ثم كسر حاجز نفسي لكل شهر


و يكون برحلة خارجية أو مباراة
مثلا


ثم كسر حاجز نفسي لكل دورة


مثل تغيير النظام


ففي أحدى الدورات تم تغيير النظام
,,حيث كان على الطلاب الإجتماع جميعا و الإستماع إلى أحد
المشايخ لمدّة نصف ساعة ثم ينصرفون إلى حلقاتهم




و أحب أن أخبركم بأن الحاجز النفسي
خلال هذه الدورة التدريبية قد انكسر بعد حصولنا على كارت شحن
للهاتف النقال كهدية ضمن الدورة من الجهة
المنظمة !!


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الوقفة
الثالثة


التواصل بين المدرس و الطالب

و بين المدرس و أهل
الطالب






و يكون ب :


1- الإنصات للطالب
.


2- منح خمسة دقائق مثلا يوميا
لطالب محدد بعيد الدورة تناقش معه أمور حياته و ما يتطلع إليه
و مشاكله مع العائلة ,, الأصدقاء و العبادات و يتم
تسجيل شخصيته .


3- التواصل مع الأهل


و يكون من خلال ورقة استبيان ترسل
بظرف مغلق إلى أهل الطالب يُثبّت فيها


تحديد نقاط منها تعلق الطالب
بالتلفاز و الألعاب ,, هل يقرأ القرآ، هل متمسك بنظافته ,,هل
هو مطيع لوالديه




و تملأ هذه الإستمارة بعيدا عن
عين الطالب و يثّبت فيها رقم الطالب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الوقفة
الرابعة


لمحات
للتأثير




قل لي و سوف أنسى


أرني و لعلّي أتذكر


شاركنا و سوف أتذكر


في إحدى الدراسات التي أجريت في
إحد المعاهد استنتج ما يلي
:


أن الذي يسمع يتذكر بعد شهر 13 %
من المسموع


أن الذي يسمع و يرى يتذكر بعد شهر
75 % من المشهد


و إما إن شارك الأستاذ طلبته في
النقاش و تفاعل معهم فإن النسبة ترتفع إلأى 95
%




و عند المشاركة في النقاش تجنب
السؤال المباشر لأحد الطلاب


مثلا قم يا فلام و تكلم عن
السيرة


هذا
خطأ


و الأصوب


قول


من يستطيع أن يتكلم لنا عن
السيرة


من يحدثنا عن تجاربه في بر
الوالدين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الوقفة
الخامسة


لاتصنع من
طالبك تمثالا تشكله كيف تريد




فرض الرأي &
تطوير الوعي




لو نظرنا إلى الرقم أربعة باللغة
العربية من أربعة جوانب




4








سنجد أنه عند النظر :

من اليمين نرى حرف M

ومن اليسار نرى حرف W

ومن الأعلى سنرى رقم 3 باللغة الأنكليزية

و من الأسفل سنراه رقم 4 بالعربية

فأيّهم الصحيح ؟؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الوقفة السادسة

التشجيع

و يمنع منعا باتّا نعت الطالب نعتا
سلبيا و إن كانت حقيقة ,, و لها تأثير في نفس الطالب


فلو أنّك نعتّ الطالب المجيد المتقن
نعتا سلبيا سيؤدي ذلك إلى انحدار في مستواه حتى يصل إلى القاع


و على العكس

لو تلّقى الطالب الأقل مستوىً بين
أقرانه شيء من التشجيع و النعت الإيجابي لتطور مستواه حتى يصل القمة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الوقفة السابعة

البيئة الآمنة

يجب مراعاة هذا الأمر فله أيضا دور في
عمليّة الرقيّ بدورات التحفيظ



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
ابو وديع

ابو وديع


عدد المساهمات عدد المساهمات : 4191
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 43332
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 14/06/2009
تاريخ الميلاد : 14/08/1981
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : شرطي
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : ومضات لك يا معلم القرآن Lebane10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : ومضات لك يا معلم القرآن C03ec8354f

ومضات لك يا معلم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضات لك يا معلم القرآن   ومضات لك يا معلم القرآن Emptyالسبت يوليو 04, 2009 11:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله

عبدالله


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2814
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 38576
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 07/05/2009
تاريخ الميلاد : 01/07/1979
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : استاذ
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : المطالعة
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : ومضات لك يا معلم القرآن Soudia10
الدولـــــــة الدولـــــــة : السعودية
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : ومضات لك يا معلم القرآن C03ec8354f

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

ومضات لك يا معلم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضات لك يا معلم القرآن   ومضات لك يا معلم القرآن Emptyالأحد يوليو 05, 2009 9:38 am

موضوع غاية في الروعة ابدعتي بالطرح اختي جسر المحب
سلمت انامك على اروعة ماطرحتي ودمتي ودآم قلمك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز والله لا يحرمنا منك ومن جديدك المميز

وجزاكي الله خير وجعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

ومضات لك يا معلم القرآن Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98983
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : ومضات لك يا معلم القرآن Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : ومضات لك يا معلم القرآن Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : ومضات لك يا معلم القرآن Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : ومضات لك يا معلم القرآن 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

ومضات لك يا معلم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضات لك يا معلم القرآن   ومضات لك يا معلم القرآن Emptyالأحد يوليو 05, 2009 11:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
ومضات لك يا معلم القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هجر القرآن الكريم
» هل نسيتم كل هذا يا اهل القرآن
» لفظ (الصلاة) في القرآن
» جديد البوم فادي بدر معلم 2011 MP3
» الجامع لأحكام القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسلاميات جسر المحبة ::  القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: