أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 829894
ادارة المنتدي أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 103798
أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 829894
ادارة المنتدي أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران

اذهب الى الأسفل 
+3
احمد الراجحي العواضي
خالد
انثى من زمن النقاء
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98963
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2009 12:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران



أنقلها لأولئك الذين انتهزوا فرصة تسلط اليهود على إخواننا في فلسطين لسب
حكام المسلمين و دعوة الخروج عليهم، و الدعاء عليهم جهارا في القنوت،
وحسبنا الله و نعم الوكيل
هناك أصول ينطلق منها أهل السنة والجماعة في التعامل مع الحكام ؛ وهذه
الأصول الأصيلة يمكن اعتبارها ردّاً إجمالياً على جميع الشبهات المثارة ,
فمن ضبط هذه الأصول والتزامها فقد اتضح له الحق وزالت عنه الكثير من
الشبهات .
المسلم مأمور بالتثبّت في ما يبلغه من الأخبار ، إذ ليست كلّ الدعاوى التي
تُثار على حكام المسلمين صحيحة ؛ فيجب التأكّد من صحة الخبر

ولذلك فإنه يُقال :
إن الكثير من الشبه المثارة ما هي إلا دعاوى مجردة من البراهين .
تقريره
قال الله تعالى :
{ . . . إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا
قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
}الحجرات6

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ( فتاواه 19/63 ) :
« يسمع خبر الفاسق ويتبين ويتثبت ؛ فلا يجزم بصدقه ولا كذبه إلا ببينة كما
قال تعالى : (إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا) . . . » انتهى
.

* وقال - رحمه الله - ( فتاواه 15 / 308 ) :
« وأيضاً فإنه علّل ذلك بخوف الندم , والندم إنما يحصل على عقوبة البريء
من الذنب , كما في سنن أبى داود ( ادرؤوا الحدود بالشبهات فإن الإمامَ أن
يخطيءَ في العفو خير من أن يخطيءَ في العقوبة ) , فإذا دار الأمرُ بين أن
يخطيء فيعاقب بريئاً أو يخطيء فيعفو عن مذنب ؛ كان هذا الخطأ خير الخطأين
» انتهى .
* وقال الحافظ ابن كثير - رحمه الله - ( تفسيره 4/245 ) :
« يأمر الله تعالى بالتثبُّت في خبر الفاسق ليُحتاط لـه , لئلا يُحكَم بقوله فيكون - في نفس الأمر - كاذباً أو مخطئاً » انتهى .
* وقال العلامة السعدي - رحمه الله - ( تفسيره ص 800 ) :
« وهذا أيضاً من الآداب التي على أولي الألباب التأدب بها واستعمالها ؛
وهو أنه إذا أخبرهم فاسق بخبر أن يتثبتوا في خبره فلا يأخذوه مجرداً ؛ فإن
في ذلك خطراً كبيراً ووقوعاً في الإثم . . .
ففيه دليل على أن :
خبر الصادق مقبول ,
وخبر الكاذب مردود ,
وخبر الفاسق متوقف فيه » انتهى .

فائدة مهمة :
الآية وردت في خبر الفاسق , ومثله : خبر المجهول . وبيان ذلك من وجهين :

الوجه الأول :
أن المجهول يحتمل أن يكون فاسقاً . فصار الاحتياط : أن يتوقف قبولُ خبره على التثبت , كما يتوقف قبولُ خبر الفاسق على التثبت .

الوجه الثاني :
أن الله علّل للأمر بالتثبت بعلة هي : ألاّ نُصيبَ بالجهالة , والإصابة
بالجهالة محتملة في خبر المجهول , كما هي محتملة في خبر الفاسق .

وهذان الوجهان يثبتان - بجلاء - خطأ من قصر الآية على من تبيّن فسقه ! فقال بقبول خبر كل من لم يكن فاسقاً ، كالمجهول !

________________________________________
(الطاعة)

بما هو خير مطلوب الشرائع جميعاً، يستوي في ذلك شرائع السماء وشرائع
الأرض. وبالطاعة تستقيم حياة الأمم والشعوب، وبها يسود العدل والوئام بين
الناس، وبدونها يصبح المعروف منكراً والمنكر معروفاً.

و(الطاعة) مفهوم محوري في دستور القرآن، ومطلب أساس في شريعة الإسلام. وهي في خاتمة المطاف ترجع إلى ما أمر الله به وما نهى عنه.

ومن الآيات التي تؤكد على أهمية مفهوم الطاعة قوله تعالى:

{ يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن
تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر
ذلك خير وأحسن تأويلا }

________________________________________



تفسير قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"

".









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
انثى من زمن النقاء

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98963
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2009 12:16 pm



1-أبو جعفر محمد بن جرير الطبري –رحمه الله- (ت: 310):

قال -رحمه الله- في "جامع البيان" (4/150):
"واختلف أهل التأويل في "أولي الأمر" الذين أمر الله عباده بطاعتهم في هذه الآية.
فقال بعضهم: هم الأمراء"، ثم ساق بسنده من قال ذلك؛ ومنهم: أبو هريرة، وابن عباس، وميمون بن مهران، وابن زيد، وغيرهم.
وقال آخرون: هم أهل العلم والفقه"، ثم ذكر من قال ذلك؛ ومنهم: جابر،
ومجاهد، وابن أبي نجيح، وابن عباس كذلك، وعطاء بن السائب، والحسن، وأبو
العالية.
وقال آخرون: هم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم"، وممن قال هذا: مجاهد.
وقال آخرون: هم أبو بكر وعمر -رحمهما الله-"، وممن قال هذا: عكرمة.
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: هم الأمراء والولاة؛ لصحة
الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بطاعة الأئمة والولاة
فيما كان لله طاعة، وللمسلمين مصلحة"، ثم ساق بعض الأخبار في ذلك، ثم قال:
"فإذ كان معلوما أنه لا طاعة واجبة لأحد غير الله أورسوله، أو إمام عادل،
وكان الله قد أمر بقوله: "أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"
بطاعة ذوي أمرنا، كان معلوما أن الذين أمر بطاعتهم تعالى ذكره من ذوي
أمرنا هم الأئمة ومن وَلَّوْه المسلمين، دون غيرهم من الناس، وإن كان فرضا
القبول من كل من أمر بترك معصية الله ودعا إلى طاعة الله، وأنه لا طاعة
تجب لأحد فيما أمر ونهى فيما لم تقم به حجة وجوبه، إلا للأئمة الذين ألزم
الله عباده بطاعتهم فيما أمروا به رعيتهم مما هو مصلحة لعامة الرعية، فإن
على من أمروه يذلك بطاعتهم، وكذلك في كل ما لم يكن لله معصية.
وإذ كان ذلك كذلك كان معلوما بذلك صحة ما اخترنا من التأويل دون غيره".

2- أبو عبد الله محمد بن أحمد القرطبي –رحمه الله-:

قال في "الجامع لأحكام القرآن" (3/1830) -بعد ذكر الخلاف-:
"وأصح هذه الأقوال الأول والثاني [أي مذهب أبي هريرة، ومذهب جابر]؛ أما
الأول فلأن أصل الأمر منهم والحكم إليهم، وروى الصحيحان عن ابن عباس قال:
نزل "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"
في عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي إذ بعثه النبي صلى الله عليه
وسلم في سرية ...[وفيه قصة]... وأما القول الثاني فيدل على صحته قوله
تعالى: "فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول"، فأمر الله تعالى برد
المتنازع فيه إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وليس لغير
العلماء معرفة كيفية الرد إلى الكتاب والسنة، ويدل هذا على صحة كون سؤال
العلماء واجبا، وامتثال فتواهم لازما، قال سهل بن عبد الله: لا يزال الناس
بخير ما عظموا السلطان والعلماء، فإذا عظموا هذين أصلح الله دنياهم
وأخراهم، وإذا استخفوا بهذين فسد دنياهم وأخراهم".

3- أبو محمد الجسين بن مسعود البغوي –رحمه الله- (ت: 510):

قال في "معالم التنزيل" (2/59):
"اختلفوا في أولي الأمر، قال ابن عباس وجابر رضي الله عنهم: هم الفقهاء
والعلماء الذين يعلمون الناس معالم دينهم، وهو قول الحسن، والضحاك،
ومجاهد، ودليله قوله: "ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه
الذين يستنبطونه منهم". وقال أبو هريرة: هم الأمراء والولاة، وقال علي بن
أبي طالب رضي الله عنه: حق على الإمام أن يحكم بما أنزل الله، ويؤدي
الأمانة، فإذا فعل ذلك فحق على الرعية أن يسمعوا ويطيعوا"، ثم ساق أدلة
هذا القول.

4- شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- (ت: 728):

قال -رحمه الله- في "الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح" (2/238):
"وأولوا الأمر هم: العلماء والأمراء، فإذا أمروا بما أمر الله به ورسوله
وجبت طاعتهم وإن تنازع الناس في شيء وجب رده إلى الله والرسول، لا يرد إلى
أحد دون الرسل الذين أرسلهم الله، كما قال في الآية الأخرى: "كَانَ
النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ
وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ
بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا
الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً
بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ
مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ
مُسْتَقِيمٍ" [البقرة:213].
والتحقيق -كما قال ابن القيم -رحمه الله- "أن الأمراء إنما يطاعون إذا
أمروا بمقتضى العلم، فطاعتهم تبع لطاعة العلماء، فإن الطاعة إنما تكون في
المعروف وما أوجبه العلم، فكما أن طاعة العلماء تبع لطاعة الرسول فطاعة
الأمراء تبع لطاعة العلماء". [ نقلا من "معاملة العلماء" (ص 3)].

5- أبو الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي –رحمه الله- (ت: 774):

قال في "تفسير القرآن العظيم" (2/326) -بعد أن ساق أقوال أهل العلم وأدلتهم-:
"والظاهر –والله أعلم- أنها عامة في أولي الأمر من الأمراء والعلماء كما
تقدم، وقال تعالى: "لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم
السحت"، وقال تعالى: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، وفي الحديث
الصحيح المتفق على صحته عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه
قال: "من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصا الله، ومن أطاع أميري
فقد أطاعني، ومن عصا أميري فقد عصاني"، فهذه أوامر بطاعة العلماء
والأمراء، ولهذا قال تعالى: "أطيعوا الله" أي اتبعوا كتابه، "وأطيعوا
الرسول" أي خذوا بسنته، "وأولي الأمر منكم" أي فيما أمروكم به من طاعة
الله، لا في معصية الله، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الله، كما تقدم في
الحديث الصحيح "إنما الطاعة في المعروف".

6- محمد بن علي الشوكاني –رحمه الله- (ت: 1250):

قال في "فتح القدير" (1/618) –بعد أن ذكر الخلاف-:
"والراجح القول الأول". وهوقول أبي هريرة رضي الله عنه: هم الأمراء والولاة.

7- عبد الرحمن بن ناصر السعدي –رحمه الله- (ت: 1376):

قال في "تيسير الكريم الرحمن" (ص 183):
"وأمر بطاعة أولي الأمر، وهم الولاة على الناس، من الأمراء والحكام
والمفتين، فإنه لا يستقيم للناس أمر دينهم ودنياهم إلا بطاعتهم والانقياد
لهم، طاعة لله ورغبة فيما عنده، ولكن بشرط أن لا يأمروا بمعصية الله، فإن
أمروا بذلك فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".

8- عبد القادر بن شيبة الحمد –حفظه الله-:

قال في "تهذيب التفسير وتجريد التأويل مما ألحق به من الأباطيل" (3/321):
"ومعنى: "أولي الأمر منكم" أي وأطيعوا أمراءكم وعلماءكم الذين يستنبطون
الأحكام الشرعية من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومن أصول
الدين وقواعده









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
خالد

خالد


عدد المساهمات عدد المساهمات : 12
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 5476
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 12/05/2009
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : غير معروف
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالأربعاء مايو 13, 2009 3:54 pm

بارك الله فيكم
موضوع رائع

لكن واقع الأمة ، وما عليه الحكام ، يؤكد حقيقة الكل يعرفها حق المعرفة ويعلمها علم اليقين .
ولو كان الأمر على غير ذلك ، لكان الواقع أيضا على غير ذلك .

والموضوع طويل ، وفي نفس الوقت خطير كما تفضلتِ وأشرتِ .

نسأل الله تعالى أن يصلح حال هذه الأمة العظيمة ، أمة الإسلام . آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الراجحي العواضي

احمد الراجحي العواضي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 39
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 15569
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : غير معروف
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالأربعاء مايو 20, 2009 8:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جسر المحبة على هذا الموضوع
ولكن ما الحل دام زعماء الامه العربيه والاسلاميه
داسين رؤؤسهم بالتراب نسأل الله النصر لابناء فلسطين العروبه
ولكل من يحمل راية الجهاد في سبيل الله

شكرا على الموضوع الجميل
وتقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98963
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالخميس يونيو 11, 2009 10:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
عبدالله

عبدالله


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2814
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 38556
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 07/05/2009
تاريخ الميلاد : 01/07/1979
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : استاذ
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : المطالعة
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Soudia10
الدولـــــــة الدولـــــــة : السعودية
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران C03ec8354f

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالجمعة يونيو 19, 2009 2:54 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع غاية في الروعة ابدعتي بالطرح اختي جسر المحب
سلمت انامك على اروعة ماطرحتي ودمتي ودآم قلمك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز والله لا يحرمنا منك ومن جديدك المميز

وجزاكي الله خير وجعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98963
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالجمعة يونيو 19, 2009 7:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
الفرعون يامي

الفرعون يامي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 433
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 13219
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 28/05/2009
تاريخ الميلاد : 20/02/1995
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : طالب
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : المصارعة
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Kuity10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98963
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالثلاثاء أغسطس 11, 2009 4:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
ماجد

ماجد


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1459
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 27388
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 11/07/2009
تاريخ الميلاد : 01/05/1989
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : شرطي
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : رياضة
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Iraqy10
الدولـــــــة الدولـــــــة : الجزائر
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:10 pm

بارك الله فيك أختي جسر المحبة

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://majed-8977@hotmail.com
انثى من زمن النقاء

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98963
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالجمعة يناير 01, 2010 9:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
ابو سامي

ابو سامي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 101
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 10395
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/01/2010
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : طالب
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : غير معروف
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Lebane10
الدولـــــــة الدولـــــــة : فلسطين
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالإثنين يناير 25, 2010 10:57 am

اشكرك تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98963
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران   أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران Emptyالخميس فبراير 11, 2010 1:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
أصول أهل السنة في معاملة الحكام من القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل
» معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة
» معاملة المرأة الحامل لها آداب وأصول
» ((((( البراءة من البدع و أهلها من أصول أهل السنّة و الجماعة )))))
» تعيين لجنة مؤقتة برئاسة صيام لشؤون الحكام في الاتحاد المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسلاميات جسر المحبة ::  القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: