صعوبات التعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صعوبات التعلم 829894
ادارة المنتدي صعوبات التعلم 103798
صعوبات التعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صعوبات التعلم 829894
ادارة المنتدي صعوبات التعلم 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

صعوبات التعلم Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98974
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : صعوبات التعلم Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : صعوبات التعلم Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : صعوبات التعلم Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : صعوبات التعلم 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم Emptyالجمعة يناير 15, 2010 2:01 pm


يعتبر ميدان
صعوبات التعلم حديث نسبيا حيث ظهر كمصطلح عام 1963وذلك في الولايات المتحدة
الأمريكية وقد تم تطبيق برامج صعوبات التعلم في العلم العربي منذ فترة ليس
بالبعيدة وذلك في مدارس التعليم كلها، حيث يصل معدل التلاميذ الذين يرتادون برامج
صعوبات التعلم إلى 7% من بين تلاميذ المدرسة وفي إطار اهتمام الخدمات التعليمية
بالهيئة الملكية للجبيل وينبع بمستوى أبنائها الطلاب فقد تم استحداث برامج خاصة
لتعليم ذوي صعوبات التعلم في جميع مدارس المرحلة الابتدائية، وقد تم تطبيق برنامج
صعوبات التعلم في كثير من مدارس العالم العربي.
تعريف
صعوبات التعلم
يمكن تعريف
صعوبات التعلم بأنها إضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الاساسية التي
تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تبدو على شكل صعوبات في :
1-الاستماع
التفكير الكلام
2- القراءة
الكتابة الرياضيات
والتي
لاتعود إلى أسباب تتعلق بأي نوع من أنواع الاعاقات أو إلى أي ظروف إجتماعية أو
نفسية أخرى
أهداف
برنامج صعوبات التعلم
يهدف
برنامج صعوبات التعلم إلى زيادة فاعلية التعليم بتقديم أفضل الخدمات إلى التلاميذ
ذوي صعوبات التعلم عن طريق :
1. تقديم الخدمات
التربوية الخاصة بالاطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم بعد إكتشافهم وتشخيص
حالاتهم
.
2. تقديم
الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات
التعلم في الفصل العادي .
3. تقديم
إرشادات لأولياء أمور التلاميذ الذين يتلقون خدمات البرنامج لمساعدتهم في التعامل
مع التلميذ في المنزل .
أنواع
صعوبات التعلم
تنقسم
صعوبات التعلم إلى نوعين رئيسيين هما :
1. صعوبات
التعلم النمائية : وتشتمل على تلك المهارات السابقة التي يحتاجها الطفل في التحصيل
الاكاديمي وهي :
1 التفكير2
الادراك 3الانتباه 4 الذاكرة .








توضيح حول أنواع صعوبات التعلم

:-
بنهاية فترة الستينيات أصبح لدينا تصور كامل عن مشاكل
صعوبات التعلم ويمكن تصور أن إدخال المعلومات للمخ تحتاج إلى 4 مراحل من معالجة
المعلومات التي تستعمل في عملية التعلم وهي : الإدخال –الترابط- الذاكرة -الإخراج
وسوف نناقش هذه المراحل بالتفصيل
:

عملية إدخال المعلومات : ويقوم المخ فيها بتسجيل
المعلومات التي تصل إليه من أجهزة الإحساس المختلفة بالجسم
عملية ترابط المعلومات: وهي العملية التي يتم فيها تفسير
هذه المعلومات

الذاكرة : وهي عملية تخزين المعلومات لاسترجاعها في
المستقبل
عملية إخراج المعلومات : ونصل إليها بواسطة اللغة
والنشاط الحركي للعضلات الخاصة بالنطق

ويمكن تقسيم صعوبات التعلم بواسطة تأثيرها على واحد أو
أكثر من تلك العمليات وكل طفل يكون لديه درجة من القوة أو الضعف خلال كل مرحلة من
تلك المراحل











عملية إدخال المعلومات

:-
إن أول مشكلة كبيرة من مشاكل إدخال المعلومات هي مشكلة
قصور الإدراك البصري فهناك بعض الطلاب الذين يعانون من صعوبة أدراك موقع وشكل
الأشياء التي يرونها إن شكل الحروف قد تبدو معكوسة أو ملفوفة . على سبيل
المثال يبدو الرقم 2 6 ، كما قد يعانى الطفل من صعوبة التميز بين الشكل الرئيسي بالصورة
والخلفية لهاوالأطفال في هذه الحالة قد يعانون من صعوبات بالقراءة أنهم أحيانا
يقفزون فوق الكلمات كأنهم لا يرونها أثناء القراءة أو أنهم يقرؤا السطر
الواحد مرتين أو قد يتخطى قراءة السطر أثناء القراءة وبعض الطلبة الآخرين يكون
لديهم سوء تقدير للأبعاد أو للمسافات مما يؤدي إلى اصطدامهم بالمقاعد أو دخولهم في
الأشياء بدون حسن تقديرهم للأبعاد
والإعاقة الثانية الهامة هي إعاقة الإدراك السمعي فيعاني
الطلاب من صعوبة الفهم لأنهم لا يستطيعون التميز بين الاختلافات الدقيقة بين
الأصوات إن لديهم تشوش بين الكلمات والجمل التي تنطق بطريقة متشابهة مثل نطق
كلمة ( بط ) تنطق ( نط)

وبعض الأطفال يكون لديهم صعوبة في التقاط المعنى السمعي من
خلفيته أنهم لا يستجيبون لصوت الآباء أو المدرسين ويبدوا كأنهم لا يسمعون أو
يبدون اهتماما لتلك الأصوات

وبعض الأطفال يكون إدخال المعلومات لديهم بطريقة بطيئة
ولذلك لا يكون لديهم القدرة على متابعة سير المحادثة داخل أو خارج الفصل الدراسي

مثالا لذلك عندما يعطي الأهل للابن الأمر الآتي :
لقد تأخر الوقت اذهب إلى حجرتك ثم غير
ملابسك وبعد ذلك اغسل وجهك ثم ارجع لتناول العشاء الطفل الذي يعاني من صعوبة
أو بطء إدخال المعلومات للمخ سوف يسمع المقطع الأول من الحديث وهو "اذهب إلى
حجرتك " ويمكث في الحجرة بدون تنفيذ باقي الأوامر
تأخذ مشكلة إعاقة ترابط المعلومات عدة أشكال حسب المراحل
الثلاث لترابط المعلومات وهي التسلسل ، والتجريد ، والتنظيم

الطالب الذي يعاني من إعاقة في القدرة على تسلسل
المعلومات عندما يسرد حكاية أو قصة سمعها يبدأ من منتصف الحكاية ثم يذهب إلى
بدايتها ثم يعود إلى نهايتها وأحيانا يعكس ترتيب حروف الكلمات حيث يرى كلمة (أدب)
ويقرئها ( بدأ) مثل هؤلاء الأطفال عادة يكونون غير قادرين على استعمال تسلسل
الذكريات بطريقة صحيحة فعندما يسأل هذا الطفل عن اليوم الذي يلي يوم
الأربعاء فانه يبدأ بسرد أيام الأسبوع فيبدأ من السبت حتى يصل إلى الإجابة وعندما يريد
استخدام القاموس لمعرفة معنى كلمة من الكلمات فانه يبدأ من حرف A حتى يصل إلى هذه
الكلمة في كل مرة








والنوع الثاني من صعوبة ترابط المعلومات هو عدم القدرة على التجريد والطلبة
الذين يعانون من هذه المشكلة يكون لديهم صعوبة في تداخل المعاني أنهم يقرؤون القصص
ولكن لا يكون لديهم القدرة على تعميم المعنى أنهم يكونون مشوشين بسبب اختلاف
معنى نفس الكلمة عندما تستخدم في أكثر من موضوع من القصة ، ويكون لديهم كذلك صعوبة
في أدراك معاني النكات والتورية في الأدب والقصص

وبعد تسجيل المعلومات وتسلسلها وفهمها يتم تنظيم
المعلومات في المخ وتربيطها مع المعلومات السابق تعلمها ، والطالب الذي يعاني من
إعاقة في القدرة على تنظيم المعلومات يجد صعوبة في جعل مجموعة من المعلومات
والحقائق ملتصقة ببعضها البعض على صورة أفكار ومعتقدات أنه يتعلم ويعلم مجموعة من
الحقائق والمعلومات بدون أن يكون لديه القدرة على إجابة سؤال عام يحتاج إلى الاستعانة
بتلك الحقائق والمعلومات وحياته داخل وخارج الفصل الدراسي تتأثر بشكل كبير بسبب
هذه الإعاقة الذاكرة :-
من الممكن أن تحدث الإعاقة في عملية التعلم بسبب وجود
مشاكل تؤثر على القدرة على التذكر فتعمل الذاكرة للأحداث القريبة Short term باختزان
المعلومات بطريقة سريعة عندما نركز على تلك المعلومات . وعلى سبيل المثال فان أغلب
الناس يستطيعون اختزان أرقام التليفون التي تحتوي على 10 أرقام - مثل أرقام
المكالمات الدولية - لمدة مناسبة حتى تستطيع أجراء المحادثة ، ولكننا ننسى تلك
الأرقام إذا قوطعنا أثناء أجراء الاتصال وعندما تتكرر المعلومات بطريقة
متكررة فأنها تدخل إلى ذاكرة الأحداث الطويلة ، حيث يتم اختزانها واستعادتها فيما
بعد. وتؤثر
اغلب إعاقات الذاكرة على ذاكرة الأحداث القريبة فقط ويحتاج الطلاب الذين يعانون من
تلك الإعاقة إلى تكرار المعلومات عدة مرات أكثر من العادي حتى يستطيعوا الاحتفاظ
بتلك المعلومات عملية إخراج المعلومات
:



تتأثر عملية إخراج المعلومات بكل من الإعاقات اللغوية والإعاقة الحركية .
وتشمل الإعاقات اللغوية ما يسمى ب " لغة الحاجة " أكثر من اللغة
التلقائية واللغة التلقائية تحدث عندما نبدأ الكلام ونختار الموضوع وننظم أفكارنا ونجد
الكلمات المناسبة قبل أن نبدأ بالكلام ، أما لغة الاستفهام أو الحاجة (Demand) فتحدث عندما يقوم شخص آخر بتهيئة الظروف التي تستدعى المحادثة والتواصل
والحوار وعندما يطرح سؤال ما فيجب في تلك اللحظة أن ننظم أفكارنا وأن نجد
الكلمات المناسبة والرد المناسب والطفل الذي يعاني من إعاقة لغوية قد يستطيع
الحديث بطريقة طبيعية عندما يبدأ الحوار بنفسه ولكنه يرد بطريقة مترددة حينما
يكون في موقف يحتاج للرد على أسئلة توجه إليه فأنه يتوقف عن الكلام ، ويطلب إعادة
السؤال مرة أخرى ثم يعطي ردودا غير واضحة عن السؤال ، ويفشل في أن يجد
الكلمات المناسبة للرد
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
حزن في كأس

حزن في كأس


عدد المساهمات عدد المساهمات : 4371
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 43259
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 17/08/2009
تاريخ الميلاد : 09/03/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : غير معروف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : ركوب الخيل
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : صعوبات التعلم Soudia10
الدولـــــــة الدولـــــــة : السعودية
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : صعوبات التعلم C03ec8354f

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم Emptyالجمعة يناير 15, 2010 3:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

صعوبات التعلم Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98974
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : صعوبات التعلم Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : صعوبات التعلم Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : صعوبات التعلم Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : صعوبات التعلم 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم Emptyالأحد يناير 17, 2010 5:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات تعليم صعوبات التعلم
» 4-نظريات التعلم
» !~¤§¦مفهوم : التعلم النشط ¦§¤~!
» ~►¤¦¦§¦¦¤◄~ التعلم الخليط والدراسات الاجتماعية ~►¤¦¦§¦¦¤◄
» أبرز معوقات و فوائد التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة جسر المحبة ::  الامل لذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: