4-نظريات التعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا 4-نظريات التعلم 829894
ادارة المنتدي 4-نظريات التعلم 103798
4-نظريات التعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا 4-نظريات التعلم 829894
ادارة المنتدي 4-نظريات التعلم 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 4-نظريات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

4-نظريات التعلم Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98963
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : 4-نظريات التعلم Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : 4-نظريات التعلم Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : 4-نظريات التعلم Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : 4-نظريات التعلم 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

4-نظريات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: 4-نظريات التعلم   4-نظريات التعلم Emptyالأحد فبراير 21, 2010 10:35 am


نظريات التعلم





سنحاول أن نتطرق، بنوع من التركيز إلى أهم نظريات
التعلم، وخصوصا حسب المدرسة السلوكية،



والمدرسة الجشطالتية، والمدرسة
البنائية ،و المدرسة المعرفية (كمدرسة جديدة في علم النفس




الذاتي)،وأخيرا،سنتعرف على بعض نظريات التعلم المدرسية . وقبل الخوض في ذلك
، ما هي عناصر



وشروط التعلم ؟




كما هو الشأن بالنسبة لمختلف المفاهيم التي
تنتمي إلى علم النفس أو التربية فإن مفهوم التعليم عرف عدة



تعاريف يصعب
حصرها كلها، ولكنه يمكن أن نقدم التعريف الشامل والمقبول التالي : التعلم
هو النشاط





الذي بموجبه يكتسب الفرد المعارف والمواقف والمهارات التي بفضلها
يشبع حاجاته ودوافعه.وأهم عناصر



التعلم: هناك الوضعية التعليمية ،و الشخص
المتعلم، وموضوع التعلم ؛ وشروط التعلم هي: النضج



والتدريب ، حيث النضج
يرتبط بالنمو والتدريب يرتبط بالتعليم؛ الدافعية: لاتعلم بدون دافع يحفز
على التعلم



ويشجع الإقبال عليه، موضوع التعلم ، الذي قد يكون عبارة عن
أفكار أو موافق أو مهارات ....؛ ثم





الوضعية التعلمية .



1- نظرية التعلم السلوكية :



Le béhaviorisme



تأثرت المدرسة السلوكية ، وخصوصا مع
واطسون ، بأفكارتورندياك Thorrnd i kle الذي يرى



بأن التعلم هو عملية
إنشاء روابط أو علاقات في الجهاز العصبي بين الأعصاب الداخلية التي يثيرها
المنبه



المثير، والأعصاب الحركية التي تنبه العضلات فتعطي بذلك استجابات
الحركة . واعتقد بأن قوانين آلية



التعلم يمكن أن ترد إلى قانونين أساسين :
قانون المران (أو التدريب)، أي أن الروابط تقوى بالاستعمال



وتضعف
بالإغفال المتواصل ؛ ثم قانون الأثر ، الذي يعني بأن هذه الروابط تقوى
وتكتسب ميزة على



غيرها وتؤدي إلى صدور رضى عن الموقف إذا كانت نتائجه
إيجابية .كما أنه من بين ملهمي المدرسة



السلوكية بافلوف ، الذي لاحظ أنه
كلما اقترن المثير الشرطي بالدافع السيكولوجي إلا وتكونت الاستجابة



الشرطية
الانفعالية، ورأى بأن المثيرات الشرطية المنفرة تشكل عوائق حاسمة للتعلم
وانبناء الاستجابات



النمطية.



وأهم المفاهيم التي يمكننا أن نجدها في النظرية
الإجرائية في التعلم، وخصوصا مع سكينر هي : مفهوم



السلوك : وهو حسب
سكينر، مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي طبيعيا كان أو



اجتماعيا ؛ مفهوم المثير والاستجابة : بحيث إن هناك علاقة شبه ميكانيكية
بين المثيرات والاستجابات التي



تصدر عن الكائن الإنساني ؛ مفهوم الإجراء
:السلوك الإجرائي أو الفاعل يسمى كذلك بالنظر إلى آثاره



الملموسة في المحيط
البيئي ؛ مفهوم الإشتراط الإجرائي : الإشراط الإجرائي ينبني على أساس
إفراز



الاستجابة لمثير آخر ؛ مفهوم التعزيز والعقاب :أي استعمال التعزيز
الإيجابي لبناء السلوكات المرغوب



فيها .واستعمال العقاب لدرك السلوكات غير
المرغوب فيها ؛ مفهوم التعلم : وهو حسب هذه المدرسة



.عملية تغير شبه دائمة
في سلوك الفرد ينشأ نتيجة الممارسة ويظهر في تغير الأداء لدى الكائن
الحي.



والتعلم حسب سكينر هو انبناء الاستجابات السلوكية كأنماط تغير طارئة
على سلوك الفرد والتي يمكن أن



تدوم بفعل الإشراط الإجرائي . ويمكننا أن
نحصر مبادئ التعلم حسب النظرية الإجرائية (السلوكية) في:



التعلم هو نتاج
للعلاقة بين تجارب المتعلم والتغير في استجاباته؛ التعلم يقترن بالنتائج
ومفهوم التعزيز؛



التعلم يقترن بالسلوك الإجرائي المراد بناؤه ؛ التعلم يبنى
بتعزيز الأداءات القريبة من السلوك



النمطي؛التعلم المقترن بالعقاب تعلم
سلبي.ومن أهم تجليات نظرية التعلم السلوكية في الحقل التربوي ما



يلي:
بناءالمواقف التعليمية ـ التعلمية هو أولا تحديد مقاطع الاستجابات
الإجرائية وضبط صيغ الدعم



المباشر حيث نجد بعدين مترابطين: بعد المضمون
المعرفي الذي يخضع لأربعة محددات: محدد الإثارة ،و



محدد العرض النسقي
للمادة ،ومحدد التناسب والتكيف،و محدد التعزيز الفوري؛ ثم بعد انبناء
السلوكات



الإجرائية كهدف للتعلم ، حيث تكون هذه السلوكات قابلة للملاحظة
والضبط والقياس . إن هذه المبادئ



والمفاهيم حول التعلم،كما صاغتها
المدرسة السلوكية، سنجد صداها التطبيقي في بيداغوجيا الأهداف كما



سنرى
لاحقا .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
4-نظريات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~►¤¦¦§¦¦¤◄~ التعلم الخليط والدراسات الاجتماعية ~►¤¦¦§¦¦¤◄
» استراتيجيات تعليم صعوبات التعلم
» أبرز معوقات و فوائد التعلم النشط
» صعوبات التعلم
» !~¤§¦مفهوم : التعلم النشط ¦§¤~!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة جسر المحبة ::  شؤون تعليمية-
انتقل الى: