نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية 829894
ادارة المنتدي نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية 103798
نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية 829894
ادارة المنتدي نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 98977
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية Empty
مُساهمةموضوع: نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية   نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:03 am


نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية
Supply Systems & Transmission of Electrical Energy


1- اختيار دوائر التغذية Choice of
Supply Circuits

1-1 تغذية بجهد يساوي جهد المولد
يعتمد اختيار المخطط الكهربي لمحطات القوي على طبيعة الأحمال وأهمية
استمرار التغذية لها ، كذلك على المرونة في التشغيل وسهولة إجراء الصيانة
للمعدات الكهربية ، ويوجد عديد من المخططات المنفذة لكن بصور رئيسية يمكن
اعتبارها تندرج من إحدى المخططات الأساسية أو إنها عبارة عن خليط منها.
وتندرج هذه المخططات من دائرة واحدة إشعاعية بسيطة إلى عدة دوائر متداخلة
للمحافظة على استمرارية التغذية الكهربية ويعني ذلك زيادة في استخدام نظم
الحماية وبالتالي زيادة في التكلفة الاقتصادية مع تعقيد في التشغيل.
يوضح شكل (1) عدة أنظمة للقضبان (Buses) والتي تتصل بمغذيات (Feeders) ذات
جهد يساوي جهد التوليد ، والجزء (a) من الشكل يمثل أبسط المخططات الكهربية
والتي يمكن أن نقطع التغذية عن الأحمال لفترة. ويوجد جهاز قطع (circuit
breaker) للمولد ، كذلك على كل مغذي لتوصيل الأحمال والحماية في حالة
القصر. ويوجد على كل مغذي أيضًا مفتاح فصل disconnecting switch والهدف
منه هو الحماية الإحتياطية back up عند إجراء صيانة في جهاز القطع المفتوح
علي المغذي. و في أغلب الأحيان يتصل هذا المفتاح بالأرضي للحماية وتسريب
أي شحنة متبقية.

في الجزء (b) من الشكل يستخدم قضيبان وأجهزة القطع والمفاتيح وذلك للأحمال
التي تتطلب استمرارية في التغذية ويمكن إجراء صيانة لجهاز قطع المولد أو
القضيب دون انقطاع للتغذية وتوفير الحماية للأشخاص الذين يقومون بعمليات
الصيانة.
والجزءان (c) ، (d) مخططان أقل في المرونة من (b).

عند استخدام قضيبان للتوزيع يمكن أن يصل بينهم جهاز قطع Selector breaker
لاختيار قضيب التغذية كذلك يعمل في حالة عطل جهاز قطع المغذي كحماية
احتياطية في حالة القصر على المغذي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويستخدم جهاز قطع على القضيب bus - tie breaker وذلك عند التغذية بأكثر من
مولد بحيث ينتهي كل مولد على جزء من القضيب و ذلك لتجنب فرق الجهد في
القيمة و الزاوية علي جزئي القضيب خلال المفاعلة عند انقطاع التغذية من أحد
المولدات والتي تسبب تيارات دوارة في الدائرة circulating current .
و الجزءان (f) ، (e) يبينان مخططا أكثر تطورًا.

وفى كل المخططات السابقة لا بد من توافر محولات التيار والجهد التي تغذي
أجهزة الحماية . كذلك أجهزة القياس للكميات الكهربية مثل التيار والجهد و
وحدات التحكم التى تمكن مشغل النظام operator من توصيل أو فصل أي معدة
كهربية . كذلك لا بد من توفر قضيب التأريض Ground Bus لتأريض المغذيات
أثناء الصيانة لها أو الإصلاح . كذلك قد توجد حوائط عازلة للنيران Fire
walls بين أجزاء القضبان منعًا لامتداد النيران إلى كل الأجزاء .

2-1 تغذية من خلال محولات رفع الجهد
في هذه الحالة تستخدم المحولات لرفع جهد التوليد وتوجد عدة مخططات بينهما
شكل (2) حيث يمكن أن يرتبط كل مولد بمحول ثم بمغذي ، جزء (a) من الشكل. أو
تتم تغذية المولدات على قضيب تخرج منه مغذيات ذات جهد يساوي جهد التوليد
والأخرى على محولات لرفع الجهد ، جزء (b) من الشكل ، والجزء (c) من نفس
الشكل يوضح مخططا يسمح باستمرارية التغذية طوال الوقت أما الشكل (d) فيسمح
بمرونة في التشغيل مع استخدام عدد أقل من أجهزة القطع عن الحالة (c).


2- أهمية خطوط نقل الطاقة الكهربية
تستخدم خطوط النقل Transmission lines لنقل الطاقة الكهربية من أماكن
التوليد سواء محطات مائية حرارية - غازية - نووية وغيرها إلى أماكن مراكز
الأحمال الكهربية. كذلك تستخدم الخطوط - تسمي خطوط الربط Tie line -
لربط نظم القوي الكهربية.


3- نظم وجهد خطوط نقل الطاقة الكهربية

1-3 النقل باستخدام الجهود المنخفضة والتيار
المستمر

Transmission by low vol***e direct current

3-1-1 النظام الإشعاعي Radial system
هذه أول طريقة استخدمت لنقل الطاقة الكهربية ويوضح شكل (3) رسما تخطيطيا
للنظام وتحدد مساحة مقطع الكابل على أساس قيمة التيار المسموح بمروره
(Current carrying capacity ) كذلك التغيرات في الجهد عند الأحمال الكهربية
لا تزيد عن نسبة معينة ( 5% - 6 %) (Vol***e regulation) . والعيب
الرئيسي لهذا النظام هو انقطاع التغذية عن الأحمال على موزع إذا حدث به
عطل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2-1-3 النظام الحلقي Ring system
يوضح شكل (4) مخطط هذا النظام والذي يمكن فيه تجنب انقطاع التغذية عن
الأحمال إذا حدق عطل في الموزع حيث تتم التغذية من الجهة الأخرى كذلك يمكن
أن يغذي الحلقة أكثر من مولد ، كما هو موضح في شكل (5).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3-1-3 نظام تلاقي الأسلاك Wire system
في حالة نقل طاقة كهربية كبيرة يتطلب ذلك خطوط نقل ذات مقطع كبير (cross
section area) وبالتالي تكلفة عالية. لذا يمكن أن يستخدم نظام تلاقي
الأسلاك كما هو موضح في شكل رقم (6) حيث تتم التغذية في الدائرة N-1 من
خلال المولد الأول ، والدائرة N-2 من خلال المولد الثاني . ويتصل فقط خط
التعادل للمولدين بعضهما ببعض وبالأرض. لذلك يحمل الخط N الفرق في التيار
ويمكن بذلك تقليل مساحة مقطع السلك إلي حد معين حيث انه بتقليل مساحة
المقطع سوف ترتفع مقاومة السلك وبالتالي يزيد فرق الجهد وتزيد قيمة جهد
الأرض (Earth potential) وفى الغالب يستخدم خط كهربي N ذو مساحة مقطع تساوي
نصف مساحة مقطع الخطوط الخارجية (1-2).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ولتحديد نسبة الوفر في المادة الموصلة في نظام ثلاث أسلاك إلى نظام
سلكين يفرض أن
:-

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وإذا لم تتساوى الأحمال في الخطوط الخارجية في نظام ثلاث أسلاك فإن الوفر
سوف يقل. لذلك يفضل أن تكون الأحمال متماثلة في الدائرتين.
.








3-2 النقل
باستخدام الجهود العالية ومميزاتها
Advan***es of High Vol***e
إذا تم زيادة الجهد الكهربي بمعامل ضربm (MULTIPLIER) ، حيث m أكبر من
الواحد ، فإن كمية المادة المستخدمة في خطوط النقل سوف تقل بنسبة 1/m2 وذلك
لنفس قيمة القدرة المنقولة والفاقد في القدرة الكهربية . حيث أنه إذا زاد
الجهد بمعامل ضرب m فإن التيار سوف يقل بمعامل ضرب 1/m لنفس قيمة القدرة
المنقولة وحيث أن الفقد فى الطاقة يساوى المقاومة مضروبة في مربع التيار
لذلك فإنه لنفس قيمة القدرة المفقودة (ohmic loss) سوف تكون المقاومة m2
القيمة السابقة وبالتالي تكون المادة 1/m2 فقط . لكن بزيادة جهد خطوط النقل
فلابد من استخدام أبراج وعوازل وأجهزة قطع أعلي فى التكلفة لذلك يجب عمل
دراسة فنية واقتصادية لتحديد قيمة الجهد الأمثل optimal transmission
vol***e طبقًا لكل نظام.


1-2-3
النقل باستخدام التيار المتردد Transmission by alternating
current
يتيح استخدام التيار المتردد إمكانية رفع الجهد باستخدام محولات القدرة
الكهربية وتوجد نظم عديدة للنقل يتم إيضاحها فى الأجزاء التالية:-

(أ)
نظام أحادي الوجه - سلكان أو ثلاثة
Single phase Two and three - wire systems
يوضح شكل رقم (7) الحالات المختلفة المستخدمة فى النقل حيث يظهر الملف
الثانوي للمحول في الشكل . وفى هذه الحالة أيضًا يتميز النقل بثلاث أسلاك
عن النقل بسلكين كما هو الحالي عند استخدام التيار المستمر.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(ب)
نظام ثنائي الوجه - ثلاث أو أربع أسلاك
تحتوي مولدات الجهد ثنائي الوجه على ملفين متعامدين لذلك تتعامد القوة
الدافعة الكهربية المتولدة في الملفين ، وشكل رقم (8) يوضح نظام ثلاثي
ورباعي الأسلاك حيث يتم في الأخير تقسيم الملفات إلى جزأين متساويين mid
point وتوصيل نقط التقسيم. والنقل باستخدام هذا النظام محدود للغاية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(ج)
نظام ثلاثي الأوجه - ثلاث أو أربع أسلاك
يمثل النظام ثلاثي الأوجه ثلاثي الأسلاك الغالبية العظمي من نظم النقل . و
توصيل الملفات علي شكل نجمة أو دلتا ، شكل (9).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وللمقارنة بين كمية المادة الموصلة لخطوط النقل في هذه الحالة وحالة النقل
باستخدام التيار الثابت –2 سلك يفترض تساوى القيمة العظمي للجهد بين الخط
والأرضي في الحالتين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(د)
نظام سداسي الأوجه Alternating Current Six Phase Systems
يتكون النظام السداسي من اثنين من النظام الثلاثي متصلين بحيث يكون كل وجه
من إحدى النظم الثلاثية مزاح بزاوية 180 درجة من الوجه المقابل في النظام
الثلاثي الثاني . ويوضح شكل (10) نظام سداسي مكون من مجموعتان من الملفات
متصلة دلتا والجزء (a) يبين حالة نظام سداسي ذو 6 أسلاك والجزء (b) نظام
سداسي ذو 7 أسلاك كذلك معطي شكل متجهات الجهود. ويمكن أيضًا تكوين النظام
من مجموعتين من الملفات كل واحد ذو توصيل نجمة. وجدول (1) يبين مقارنة بين
النظم المختلفة لحالة التيار المتردد بفرض أحمال متماثلة نفس قيمة الجهد
بين الأسلاك ونفس قيمة مساحة المقطع والقيم منسوبة لحالة وجه واحد ذي
سلكين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(هـ)
النقل باستخدام التيار المستمر
في الآونة الأخيرة زاد استخدام خطوط نقل ذات جهد مستمر وإن كان لازال محدود
نسبيًا وذلك للميزات العديدة للتيار الثابت وكذلك للتقدم في أجهزة ونظم
إلكترونيات القوي التي تقوم بتحويل التيار المتغير إلى تيار ثابت والعكس
وأول استخدام لهذه الخطوط كان للكابلات الممدودة أسفل مياه البحار كما توجد
خطوط هوائية. ومن ميزات هذه الخطوط قلة الفقد في القدرة المنقولة حيث
ينعدم الفقد في المفاعلة لانعدام وجودها أصلا كذلك يقل الفقد في الجهد لنفس
السبب السابق. ولا توجد مشاكل الاتزان الكهربي مهما كان طول الخط الكهربي
كما هو الحال عندما يحمل الخط تيار مترد لأن التيار ثابت القيمة . كذلك
تسبب محطات تحويل التيار المتغير إلى تيار ثابت والعكس تلوث بالتوافقيات
Harmonics في المناطق المحيط بهذه المحطات في الشبكة.


4- النظم المتعددة لتغذية الشبكات الكهربية

شكل رقم (11) يوضح بعض مخططات التغذية لشبكات النقل والجزء a يمثل التغذية
المجزأة على القضبان fully sectionalized supply ويمتاز بدرجة عول عالية
reliability ومرونة flexibility ، ولا تنقطع التغذية إذا حدث عطل أو صيانة
في أحد الخطوط one circuit حيث تقوم الدائرة الأخرى بالتغذية والجزء (b)
يمثل التغذية من خلال حلقة looped in supply وفى هذه الحالة تستخدم أجهزة
قطع اقل في العدد بالنسبة للحالة (a) وأيضًا في هذه الحالة يمكن التغذية
المستمرة للأحمال حتى في حالة عطل أو صيانة في أحد الخطوط لكن تشغيل
المرحلات Relays يتم بصورة أصعب من الحالة (a).

أما المخطط في الجزء (c) فهو أقل في التكلفة من الحالة (a) وأقل قليلا من
الحالة (b) ويستخدم في حالة ما إذا كان قطع التغذية لفترة وجيزة لا يضر .
وضبط تشغيل المرحلات أصعب وقد يكون لإزالة قصر لا بد من عمل أكثر من جهاز
قطع ، وبصورة عامة في الشبكات الكبيرة تكون عبارة عن خليط من المخططات
السابقة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
نظم التغذية ونقل الطاقة الكهربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  استغلال الطاقة المتجددة في دول المجلس
» الأعطال في نظم القوي الكهربية
» تمثيل نظم القوي الكهربية
» تجربة توضح'' الطاقة نزول المياه
» وقاية المحولات الكهربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة جسر المحبة ::  العلوم الهندسية-
انتقل الى: