انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: ||◄خطوات التعرف على العيوب بالدوائر الكهربية►|| الأحد فبراير 13, 2011 3:33 pm | |
| [size=16][size=21][size=29]خطوات التعرف على العيوب بالدوائر الكهربية [/size][/size][/size] [size=16][size=21][size=16]
أولاً :- الرجوع إلى المخططات الكهربائية الخاصة بالدوائر المعطلة لمعرفة مفاتيح التشغيل وقواطع الحماية وعلب التوصيل ومسار التمديدات.
ثانياً :- كيفية تحديد العطل في الدائرة الكهربائية المعطلة . • وجـد في لوحــة التوزيع D.B with M.C.Bs أن القاطـع الرئيسي Main isolator switch أو C.O.E.L.C.B على الوضع trip نتيجة وجود قصر في إحدى الدوائر الكهربائية لأي سبب من الأسباب يحدث القصر بين Line & Line أو Line &Neutral أو Line &Earth . • يتم وضع جميع القواطع M.C.Bs الموجودة في لوحة التوزيع على الوضع off المغذاة من القاطع الرئيسي Main isolater switch الذي حدث له trip . • يتم وضع جميع القواطع M.C.Bs الموجودة في لوحة التوزيع على الوضع ON تدريجـياً ( واحـد يلو الأخر ) إلى أن يحـدث trip إلى القـاطع الرئيسي Main isolater switch في هذه اللحظة يمكن معرفة القاطع M.C.B المتصل بالدائرة المسببة للعطل . • يتم وضع جميع القواطع M.C.Bs الموجودة في لوحة التوزيع على الوضع ON مـا عـدا القاطع M.C.B الـذي يسـبب trip للقـاطـع الرئيسي Main isolater switch كذلك القاطع الرئيسي يكون على الوضع ON لذلك إذ لم يحدث trip للقاطع الرئيسي Main isolater switch بذلك تكون وصلة التوصيل ما بين القاطع الرئيسي Main isolater switch والقاطع M.C.B سليمة . • يتم فصل جميع مفاتيح التشغيل الخاصة بالدائرة المعطلة يعني تكون على الوضع off ثم يتم وضع القاطع M.C.B المفصول على الوضع ON إذ حدث trip للقاطع الرئيسي تكون وصلة التوصيل ما بين القاطع M.C.B ومفاتيح التشغيل غـير سليمة ويلــزم تغييرها أمـا إذا لم يحـدث trip للقاطـع الرئيسي Main isolater switch بذلك تكون وصلة التوصيل ما بين مفاتيح التشغيل والقاطع M.C.B سليمة ويكون العطل ما بين مفاتيح التشغيل والحمل الكهربائي . • غالباً ما يكون العطل في وصلة التوصيل ما بين مفاتيح التشغيل والحمل الكهربائي أو العطل في الحمل الكهربائي نفسه .
ثالثاً :- يتم عزل الدائرة الكهربائية المعطلة عن باقي الدوائر .
رابعاً :- كيفية قياس العطل بعد تحديده . يمكن ذلك في وجود تيار كهربائي باستعمال مفك تست المعتاد مع الفني . يمكن ذلك باستعمال جهاز الأفوميتر بعد عزل الدائرة الكهربائية وجعل الجهاز على وضع الأوم ويتم فصل الأسلاك الموصلة ما بين مفاتيح التشغيل والحمل الكهربائي من الجهتين ووضع جهاز الأفوميتر على أي جهة من الجهتين وترك الجهة الأخرى مفتوحة ونلاحظ الأتي :- قراءة جهاز الأفوميتر يعطي قراءة كبيرة (يعني المقاومة كبيرة تكاد تكون ما لانهاية) بذلك تكون وصلة التوصيل سليمة . قراءة جهاز الأفوميتر يعطي قراءة صغيرة (يعني المقاومة صغيرة تكاد لا تذكر ) بذلك تكون وصلة التوصيل غير سليمة ولا بد من استبدالها .
خامساً :- كيفية إصلاح العطل . يستبدل الجزء الذي تم تحديده في الدائرة الكهربائية المعطلة سواء (قاطع M.C.B )- مفاتيح التشغيل أو أسلاك التوصيل بأخر جديد سليم له نفس السعة والحجم من نوعية معتمدة حسب مواصفات العقد .
سادساً :- كيفية اختبار الدائرة بعد الإصلاح . تختبر الدائرة بعد تغيير الجزء العاطل بها يتم إجراء الاختبارات اللازمة من قياس الفولت للتأكد من عدم وجود voltage Drop وكذلك من قياس التيار للتأكد من عدم وجود زيادة في التحميل (over Load) وتجرى هذه الاختبارات بوسط الأجهزة المناسبة لذلك .[/size][/size][/size] | |
|