أرامكو ليست شركة مقاولات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أرامكو ليست شركة مقاولات 829894
ادارة المنتدي أرامكو ليست شركة مقاولات 103798
أرامكو ليست شركة مقاولات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أرامكو ليست شركة مقاولات 829894
ادارة المنتدي أرامكو ليست شركة مقاولات 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 أرامكو ليست شركة مقاولات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

أرامكو ليست شركة مقاولات Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : أرامكو ليست شركة مقاولات Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : أرامكو ليست شركة مقاولات Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : أرامكو ليست شركة مقاولات Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : أرامكو ليست شركة مقاولات 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

أرامكو ليست شركة مقاولات Empty
مُساهمةموضوع: أرامكو ليست شركة مقاولات   أرامكو ليست شركة مقاولات Emptyالسبت فبراير 26, 2011 12:21 pm


أرامكو ليست شركة مقاولات


النجاح
الحقيقي في المنافسة هو النجاح الذي يضمن للمنشأة الاستمرار في تحقيق
المكانة والنتائج التي تطمح إليها. وهنا نطرح سؤالاً هل المنافسة هي
التغلب على المنافسين أم أن هناك مفهوما آخر للمنافسة وهو ما يمكن أن
نسميه بالمنافسة الإستراتيجية.

يتبادر
إلى ذهن كثير من الممارسين والمهتمين في قطاعات الأعمال أن الهدف الأساسي
من المنافسة هو أن يحبط برامج وخطط المنافسين وان يكون همه الأكبر أن
يخلخل مواقفهم ويفسد عليهم اسواقهم. ولكنني اقول ان هذه النظرة العدائية
غير سليمة وان مداها ونتائجها قصيرة. ان السوق دائما كبير ويستوعب والعمل
المهني يمكن ان يكون اقل حدة من ذلك. ولاختصار هذه المقدمة فان السؤال
المهم هو ان قوة المنشأة من عدمها انما يعتمد على مدى قدرتها في احتواء
عملائها وكسب عملاء جدد، وليس القضاء على المنافسين، وبالتالي فان
المنافسين ليسوا هم محور القضية بل هم العملاء.

وفي
هذا السياق يتلذذ العملاء في كثير من الاحيان بشدة المنافسة وضراوتها بين
المتعاملين في الصناعة ويرون ان ذلك في صالحهم خاصة اذا كانت المنافسة
تدور حول الاسعار بينما هم لا يعلمون ان هذه المنافسة غير الاستراتيجية
يمكن ان تؤدي الى خروج كل او بعض المنافسين وينفرد بهم احدهم او بعضهم
ويعوض الاول والاخر من اسعار وارباح وبهذا ينقلب فرحهم الى ترح.

ان
المنافسة الاستراتيجية هي تلك التي تنظر الى ابعد واعمق مما ينظر اليه
الاخرون سواء من المنشات او العملاء. فالمنشات التي ترغب في المنافسة
الحقيقية والبعيدة المدى يجب ان تركز في جهودها التنافسية على عملائها.
التركيز يجب ان ينصب على العملاء ماذا يريدون ومتى يريدونه وكيف يريدونه
وما هي الاسعار التي تناسبهم وغيرها من الاسئلة المعروفة لدى العاملين في
هذا القطاع عندما يدور الحديث عن دراسة عملائهم واحتياجاتهم، وينسون
الدخول في حرب مع هذا المنافس او ذاك.

وانا
هنا لا اقول ان نتجاهل المنافسين عندما اقول نركز على العملاء ولا اقول ان
المنافسين سيتركون المنشأة في حالها اذا هي تركتهم، ولكن اقول يجب ان لا
يكون الهم هو القضاء عليهم او الترصد لحركاتهم والدخول معهم في حروب لها
اول وليس لها اخر، وهذا لا يتنافى مع دراسة المنافسين وسياساتهم وخططهم
وان نستمع الى ما يقال عنهم في الاسواق وما يقدمونه من منتجات وخدمات ولكن
هذه الدراسات ليس هدفا بحد ذاتها او اننا نريد فقط ان نفشل خططهم ولكن
للتعرف على ماذا يقدمون لعملائنا وما هي المميزات التي يتفوقون بها علينا
لنرسم استراتيجيتنا التنافسة على تحقيق منافع افضل واكثر لعملائنا.

وبهذا
المفهوم المختلف قليلا عما هو سائد فان تركيز المنشاة في استراتيجيتها
التنافسية على عملائها وتقديم الخدمات والمنتجات التي يتطلعون اليها
ستجلعهم اكثر سعادة في التعامل معها بغض النظر هل هم اعلى ام اقل سعرا
طالما ان ذلك يحقق منفعة لهم وان هناك قيمة حقيقية يحصلون عليها مقابل تلك
الاسعار وهذا في المقابل سيجعل المنشاة تركز على نقاط القوة لديها وتحولها
الى مميزات تنافسية تتناسب واجتياجات عملائها بعيدا عن المنافسة الآنية
التي يمكن ان تدمر المنشاة ونظيراتها في الصناعة اضافة الى تدمير السوق
والصناعة بشكل عام الامر الذي سيكون له اثر سلبي على التكامل المتوقع بين
مستويات المنافسة الثلاث.


بقلم محمد عبد الله الخازم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
أرامكو ليست شركة مقاولات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أرامكو السعودية والمشروعات المستعصية
» هي ليست نكتة لكن قصة حقيقية
» أطباء أشبيلية يثقون في أن إصابة فابيانو ليست خطيرة
» شركة اجنبية للربح من الانترنت
» كفيف سعودي يدير شركة شحن كبرى بـ5 لغات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة جسر المحبة ::  الاقتصاد والاعمال-
انتقل الى: