انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: || ◄المحــرك الكهــربائي احــادي الطـــور ..►|| السبت فبراير 26, 2011 1:21 pm | |
| || ◄المحــرك الكهــربائي احــادي الطـــور ..►||
[size=16][size=21][size=16]المحرك الكهربائي هو عبارة عن أله تقوم بتحويل الطاقه الكهربائية الي طاقه حركيه بشكل دائري لتشغيل الاجهزة الكهربائية المنزليه واستخدامات اخري وهي كثيرة ولقد تكلمنا عن المحرك الثلاثي الذي يستخدم في المصانع ولتشغيل الالات الكبيرة ويختلف المحرك الصناعي عن المحرك المنزلي بعدة اشياء ومنها التيار المغذي يكون في المحرك الصناعي تيار ثلاثي (التوترالمركب ) الذي لايستخدم في المنازل بينما المحرك المنزلي يغذي بالتيار الاحادي فاز + نتر ( التوتر البسيط ) والذي يستخدم في المنازل في الغسالات الكهربائية ولهذا المحرك ( الاحادي) عدة انواع ومنها المحرك ذو القفص السنجابي والمحرك ذو الدائر الملفوف وينبثق منها انواع اخري هي المحرك ذ و المكثف ومفتاح الطرد المركزي والمحرك ظل القطب والمحرك العمومي ذو الفحمات الذي يستعمل في المثاقب الكهربائية 0 ويعتبر المحرك ذ والمكثف الاكثر استخداما في الاستعمالات المنزليه وغير المنزليه ويتمتع هذا النوع من المحركات بقوة اقلاع جيدة وشدة تيار الاقلاع مناسبه للاستطاعات الصغيرة وسهولة الصيا نه0 واجزاء هذا المحرك يتكون من ملفات التشغيل والتي تكون ذات مقطع اكبر من مقطع ملفات الاقلاع والجدير بالذكر ان مقطع سلك الملفات في المحرك الكهربائي يقاس بالدوزيم 0 ويعتبر ملف التشغيل هو الاساسي في المحرك الاحادي والذي يتغذي بالتيار الكهربائي بشكل دائم وطيلة فترة تشغيل المحرك وتربط ملفات التشغل مع بعضها بطريقة التسلسل او التفرع وذلك حسب توتر التشغيل وتصمم المحرك0 ويستخدم ايضا نوع ثاني من الملفات في هذا المحرك وهي ملفات الاقلاع وتساعد هذة الملفات علي اقلاع المحرك لحظة تشغليه وفي بدايه اقلاعه وتسمي الملفات المساعدة علي الاقلاع ومقطع سلكها اقل من سلك ملفات التشغيل ( مثال يكون مقطع سلك ملف التشغيل 6.5دوزيم ويكون مقطع سلك ملف الاقلاع 5.5دوزيم ) وهكذا ويصل التيار الكهربائي لملف الاقلاع عند بداية التشغيل ومن ثم ينفصل عنه التيار بفعل القوة الطاردة المركزيه لمفتاح الطرد المركزي ويربط مع المكثف علي التسلسل وتغذي علي التفرع مع ملفات التشغيل0 ثم من الاجزاء مفتاح الطرد المركزي مفتاح الطرد الذي يعتمد علي القوة الطاردة المركزيه التي توثر في الجسم الدائر وهو عبارة عن قسم ثابت علي غطاء المحرك وبه نقاط التماس التي تكون متصله عند وقوف المحرك وتنفصل بتأثير القسم الثاني من المفتاح عند تشغيل المحرك واقلاعه والثاني هو القسم الدائر من المفتاح ويعتبر مفتاح الطرد بمثابة قاطع للتيار عن ملفات الاقلاع التي لا تتغذي بالتيار بشكل دائم علي عكس ملفات التشغيل 0والجزء الرابع هو المكثف وهو عبارة عن شكل اسطوني في اغلب الاحيان مع العلم بان له اشكال مختلفه ويتألف المكثف الكهربائي من سطحين ناقلين بينهما عازل من الورق المشمع او الهواء واحدي السطحين يكون من معدن والثاني من مادة كميائيه ناقله وله وحدة قياس تعرف بالفاراد ويسجل علي المكثف توتر التشغيل الذي يجب عدم تجاوزها ومهمه المكثف في المحرك هي المساعدة علي اقلاع المحرك وتخفيف شدة تيار الاقلاع وتخفيف الشرارة الكهربائية الناتجه عن فتح تماس في الطرد المركزي بعد عملية الاقلاع 0 وبذلك نكون علمنا الاجزاء الاساسيه في المحرك الاحادي الطور 1- ملفات التشغيل – 2- ملفات الاقلاع – 3 – مفتاح الطرد -4- المكثف --------------------------------------------------------------------- مبدأ عمل هذا المحرك بشكل مبسط اننا نعرف بان للكهرباء اثر يدل علي وجودها ومن ذلك الاثر المغناطيسي والتي تعمل علي هذا الاثر الملفات بشكل عام ومنها المحولات والمحركات فمرور تيار كهربائي في ناقل يولد اثر مغناطيسي تحريضي وملفات التشغيل تولد تحريضا مغناطيسيا علي العضو الدائر في المحرك ولكن هنا لايستطيع هذا التحريض تدوير العضو الدائر ودور ملفات الاقلاع المساعدة في هذا الاثناء قد وصل التيار لها وتولد هي ايضاء تيار تحريضي يكون المساعد للتيار التحريضي الاول المتولد عن ملفات التشغيل وبمساعدة المكثف يصبح التيار المحرض كاف لتشغيل العضو الدائر ويقلع المحرك ويستمر في الدوران وبعد ذلك يصبح من الضروري جدا فصل التيار عن ملفات الاقلاع وهنا ياتي دور مفتاح الطرد المركزي الذي يقوم بقطع التيار عن ملفات الاقلاع ويجب عمل ذلك لكي لا يتعرض المحرك لحرارة مرتفعه ويتسبب بأتلاف الملفات وذلك لانه غالبا مايصبح التحريض في هذا الملف بعد الدوران عائقا وينتج عن ذلك ارتفاع في حرارة المحرك ولذلك يجب فصل التيار عن ملفات الاقلاع الذي يقوم بذلك مفتاح الطرد ويصبح الاقلاع طبيعي وبملفات التشغيل فقط 0 ومن الاعطال التي تصيب المحرك الاحادي عطل في مفتاح الطرد المركزي ويودي ذلك الي عدم وصول التيار الي ملف الاقلاع او عطل في المكثف والذي نعرف ذلك عندما نسمع صوت ضجيج او انيين المحرك دون القدرة علي الاقلاع 0
ولعكس حركه المحرك الاحادي يكون عن طريق لوحة التوصيل الخاصه بالمحرك والتي تكون علي جسم المحرك ويتم ذلك بعكس اقطاب طرفي دارة الاقلاع ( اقطاب ملف الاقلاع ) ويجب تأريض المحرك الاحادي لحمايه المستخدم من التماس مع الجسم اذا كان ملامس للطور بسبب خطاء في التوصيل او عطل في ملفات المحرك او فقدان العازليه للملفات والتي تعزل بعد الانتهاء من عمليه اللف بالورنيش والتي تعطها طبقه بلاستكيه عازليه وللخط الارضي شروط يعلمها الجميع وفوائد يجهلها البعض ومن طرق الحمايه القواطع الخاصه لذلك ومنها التفاضلي ونستطيع تخصص القاطع للاجهزة الكهربائية التي تعمل بواسطه المحرك ------------------------------------------------------------------- محرك ظل القطب هو محرك احادي الطور له ملفات تشغيل فقط وليس بحاجه لملفات اقلاع او مكثف او مفتاح الطرد المركزي ويقوم مكان ذلك بوضع حلقات نحاسيه مقصورة من كل قطب وبأتجاة واحد اما العضو الدائر في هذا المحرك هو من نوع القفص السنجابي واستطاعة هذا المحرك تكون منخفضه ويستخدم في الاجهزة ذات الاستطاعه الصغيرة مثل المراوح وشفاطات الهواء وهذا بشكل مبسط ومختصر واتمني الاستفادة وبنفس الوقت التصحيح [/size][/size][/size]
| |
|