انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: ومضات لك يا معلم القرآن السبت يوليو 04, 2009 11:06 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سائلا الله عزّ و جلّ أن يعلّمنا ما ينفعنا و أن ينفعنا بما علّمنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ابتداءا كمجرّب أدركت مؤخرا أن الأسلوب مهم في التعامل مع الصبيان في دورات العطل الصيفة ,, فقد تؤثر الكلمة في أحدهم تجعله من الملازمين للمسجد ,,و قد تؤدي أخرى إلى تخلفه بعد انقضاء العطلة الصيفية و يعود إلى ما كان عليه قبل الدورة و لم يستفد الّا القليل .. فلمن يرغب في أن يحب طلاّبه المسجد و يرغبون بإتمام الدورة و إن انقضت العطلة الصيفية ,,, هذه نصائح و وقفات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الوقفة الأولى التجويد و لا يُقصد به علم التجويد "كما أجاب أحد الأخوة في الدورة " بل يقصد به التحسين و التطوير و يأتي التحسين من سلسلة متكررة تفكّر...تخطيط..عمل..ملاحظة .. تفكّر..تخطيط.. و تتكرر و هذا الجانب ينقسم بين إدارة الدورة و بين المدرس فعلى كلاهما يقع التفكير في وضع الدورة و تنسيقها ,, و التفكير أين الخلل الذي وقع سابقا في الدورات الماضية و على كلاهما أن يخطط لإنجاح الدورة و على قطف ثمار لها و علاج الخلل الذي حدث سابقا .. ثم عليهما العمل على تطوير الدورة بما أوتوا من إمكانات ثم عليهم الملاحظة هل الدورة تسير باتجاه صحيح هل عدد الطلاب ازداد أم أنه يأخذ بالنقصان هل النسبة من مجموع مئتي طالب مثلا التي التزمت بحضور الجماعة و التواجد في المسجد أكبر أم أقل . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الوقفة الثانية كسر الحاجز النفسي خاصة في اللقاء الاول ,, فعلى المعلم أن يجعل اللقاء الأول كاسرا للحاجز بينه و بين طلبته ثم هنالك كسر يومي للحاجز النفسي .. و هذا يتناسب مع زمن الدورة,, إن كانت ساعتين مثلا يخصص خمس دقائق منها لهذا الأمر ,, فلا إفراط و لا تفريط و يكون كسر الحاجز بقصة نهايتها سعيدة أو حزينة , أ, ظرفة أو سؤال ,, و لا يتعلق كسر الحاجز النفسي بمادة الدورة من حفظ و غيرها ,, ثم هنالك كسر للحاجز النفسي كل أسبوع : مثل تسمية الأسبوع القادم اسبوع نظافة المسلم و توزيع فرشاة لكل طالب و معجون أسنان مثلا أو تسيمته بأسبوع بر الوالدين و إعطائهم هدايا لكي يعطونها لأمّهاتهم و مطالبتهم بتقبيل أياديهن مثلاأو تسميته باسبوع الذكر مع توزيع كروت فيها أذكار على الطلاب ثم كسر حاجز نفسي لكل شهر و يكون برحلة خارجية أو مباراة مثلا ثم كسر حاجز نفسي لكل دورة مثل تغيير النظام ففي أحدى الدورات تم تغيير النظام ,,حيث كان على الطلاب الإجتماع جميعا و الإستماع إلى أحد المشايخ لمدّة نصف ساعة ثم ينصرفون إلى حلقاتهم و أحب أن أخبركم بأن الحاجز النفسي خلال هذه الدورة التدريبية قد انكسر بعد حصولنا على كارت شحن للهاتف النقال كهدية ضمن الدورة من الجهة المنظمة !! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الوقفة الثالثة التواصل بين المدرس و الطالب و بين المدرس و أهل الطالب و يكون ب : 1- الإنصات للطالب . 2- منح خمسة دقائق مثلا يوميا لطالب محدد بعيد الدورة تناقش معه أمور حياته و ما يتطلع إليه و مشاكله مع العائلة ,, الأصدقاء و العبادات و يتم تسجيل شخصيته . 3- التواصل مع الأهل و يكون من خلال ورقة استبيان ترسل بظرف مغلق إلى أهل الطالب يُثبّت فيها تحديد نقاط منها تعلق الطالب بالتلفاز و الألعاب ,, هل يقرأ القرآ، هل متمسك بنظافته ,,هل هو مطيع لوالديه و تملأ هذه الإستمارة بعيدا عن عين الطالب و يثّبت فيها رقم الطالب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الوقفة الرابعة لمحات للتأثير قل لي و سوف أنسى أرني و لعلّي أتذكر شاركنا و سوف أتذكر في إحدى الدراسات التي أجريت في إحد المعاهد استنتج ما يلي : أن الذي يسمع يتذكر بعد شهر 13 % من المسموع أن الذي يسمع و يرى يتذكر بعد شهر 75 % من المشهد و إما إن شارك الأستاذ طلبته في النقاش و تفاعل معهم فإن النسبة ترتفع إلأى 95 % و عند المشاركة في النقاش تجنب السؤال المباشر لأحد الطلاب مثلا قم يا فلام و تكلم عن السيرة هذا خطأ و الأصوب قول من يستطيع أن يتكلم لنا عن السيرة من يحدثنا عن تجاربه في بر الوالدين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الوقفة الخامسةلاتصنع من طالبك تمثالا تشكله كيف تريد فرض الرأي & تطوير الوعي لو نظرنا إلى الرقم أربعة باللغة العربية من أربعة جوانب 4 سنجد أنه عند النظر :من اليمين نرى حرف Mومن اليسار نرى حرف Wومن الأعلى سنرى رقم 3 باللغة الأنكليزيةو من الأسفل سنراه رقم 4 بالعربيةفأيّهم الصحيح ؟؟؟[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الوقفة السادسةالتشجيعو يمنع منعا باتّا نعت الطالب نعتا سلبيا و إن كانت حقيقة ,, و لها تأثير في نفس الطالبفلو أنّك نعتّ الطالب المجيد المتقن نعتا سلبيا سيؤدي ذلك إلى انحدار في مستواه حتى يصل إلى القاعو على العكسلو تلّقى الطالب الأقل مستوىً بين أقرانه شيء من التشجيع و النعت الإيجابي لتطور مستواه حتى يصل القمة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الوقفة السابعةالبيئة الآمنةيجب مراعاة هذا الأمر فله أيضا دور في عمليّة الرقيّ بدورات التحفيظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
ابو وديع
عدد المساهمات : 4191 نقاط الامتيـــــاز : 43514 تاريخ التسجيـل : 14/06/2009 تاريخ الميلاد : 14/08/1981 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : جنس العضـو : رسالة SMS : اوسمة الامتياز :
| موضوع: رد: ومضات لك يا معلم القرآن السبت يوليو 04, 2009 11:34 pm | |
| | |
|
عبدالله
عدد المساهمات : 2814 نقاط الامتيـــــاز : 38758 تاريخ التسجيـل : 07/05/2009 تاريخ الميلاد : 01/07/1979 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : جنس العضـو : رسالة SMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: ومضات لك يا معلم القرآن الأحد يوليو 05, 2009 9:38 am | |
| موضوع غاية في الروعة ابدعتي بالطرح اختي جسر المحب سلمت انامك على اروعة ماطرحتي ودمتي ودآم قلمك ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز والله لا يحرمنا منك ومن جديدك المميز وجزاكي الله خير وجعلها الله في ميزان حسناتك | |
|
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: ومضات لك يا معلم القرآن الأحد يوليو 05, 2009 11:21 am | |
| | |
|