| دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) الإثنين أغسطس 03, 2009 6:01 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يأتى برنامج فلاش من اهم تطبيقات التطوير للويب فى هذه الايام وكانت بدايه ظهوره وأول اصداراته برنامج يسمى Future Splash وقد اشترته شركه Macromedia وغيرت اسمه الى Macromedia Flash
يعتمد برنامج فلاش على الرسوم الشعاعيه او المتجهه Vector فهى تتكون من خطوط ومنحنيات تعرف بطريقة الأشكال الحسابية وتسمى المتجهات Vectors, وتصف المتجهات الرسم وفقا لأرقام هندسية. ورسومات المتجهات يمكن إظهارها فى أى حجم بالتصغير أو التكبير دون أن يؤثر ذلك على جودتها ودرجة وضوحها , فعند التكبير ستتعدل الصيغة الرياضية ببساطة ويتم عرض الصورة بوضوح بنفس التناسب مع أبعاد الصورة الصلية , حيث تحتفظ بمنحنياتها وخطوطها الناعمة , وبالتالى يمكن لنافذة أى مستعرض أن تعرض ملف Flash بغض النظر عن الحجم , كما تم تصميمه أصلا , أى ستظهر الصورة واضحة بدون أى تسننات للحواف مع الحفاظ على تناسب التصميم .
ويندرج تحت هذا القسم أيضا الرسوم والتصاميم المنتجة ببرامج الرسم مثل :
Free Hand Corel Drew, Macromedia Flash Adobe Illustrator
مميزات برنامج فلاش
- اعتماده على الرسوم المتجهة .
2 - Animation وبشكل مجازى سنطلق عليه تعبير : الحركة , ولكن مع الأخذ فى الإعتبار أن الحركة تشمل - بخلاف الحركة من مكان لآخر - أى تغير يطرأ على الكائن مثل التغير فى شكله أو حجمه أو لونه أو درجة شفافيته أو سرعة حركتة أو طريقة ظهوره .. إلخ , ويعتبر فيلم الرسوم المتحركة أو الكارتون من الأمثلة على ذلك .
3 - Interactivity أو التفاعلية , وهى سمة برزت للوجود بعد تطوير لغة ActionScript منذ الإصدار Flash 4 , إن هذه اللغة هى مجموعة من التعليمات البرمجية تسبب حدوث أفعال لكائنات فيلمك , مثلا زر عند النقر عليه يوقف الفيلم عند نقطة معينة أو يذهب إلى صفحة على الويب , أو يعرض نصا معينا , وتمكنك هذه السمة مثلا من عمل اختبارات قائمة على اختيارك إجابة صحيحة من بين عدة إجابات , ثم إظهار نتيجة الإختبار ومعدل درجاتك , وكمثال على ذلك بعض البرامج المصممة بالفلاش على طريقة من سيربح المليون أو وزنك ذهب , وأيضا الألعاب المختلفة التى تم تصميمها بالبرنامج .
انوع ملفات الفلاش التى سوف نتعامل معها
الأول - هو الملف الذى تنشيئ فيه مشروعك من أجل إنتاج الفيلم ويكون هذا الملف بإمتداد fla وهذا الملف لا يتم فتحه أوالتعديل فيه إلا بواسطة برنامج Flash نفسه . ويكون بهذا الشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لثانى - هو ملف الفيلم المنتج ويتم تشغيله بواسطة Flash Player أو بواسطة متصفح مثل Internet Explorer ويكون هذا الملف بإمتداد swf وهى اختصار لـ Shockwave Format أو Small Web Format ويكون بهذا الشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لحفظ ملف الفلاش
File > save فى البداية سيطلب منك البرنامج إسما للملف , وبعد ذلك يمكنك حفظه بنفس الإسم فى كل مرة تستعمل فيها save , أما إذا أردت بعد عمل تعديلات أن تحتفظ بالملف الأصلى خاليا من التعديلات مثلا وحفظه كملف جديد بإسم جديد ورؤية نتائج التعديلات دون أن تفسد الملف الأصلى فيمكنك استعمال save as
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إذا أردت تحويل الملف إلى فيلم نهائى يمكن تشغيله بمشغل فلاش أو على صفحات النت , نذهب للقائمة File > Export >Export Movie [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كانت هذه بدايه عامه بسيطه وتابعوا الدروس القادمه ان شاء الله
عدل سابقا من قبل انثى من زمن النقاء في الثلاثاء فبراير 22, 2011 12:11 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) الإثنين أغسطس 03, 2009 6:03 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم واجهه البرنامج فى بدايه تشغيل البرنامج تظهر لك الواجهه الاتيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وكبدايه نختار Flash ********
تظهر لنا الواجهه البرنامج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2 - الشريط الرئيسى Main Bar 3- أو خط الزمن Timeline 4 - المسرح أو منصة العمل .
6- الأدوات
النوافذ تظهر افتراضياً ويمكن بالطبع التعديل على اوضاع النوافذ عن طريق الضغط على اطار النافذه وتحريكها ويمكن التحكم فى ظهور النوافذ من قائمه Window
1- شريط القوائم Menu Bar 5 - منطقة لوح الخصائص ولوح الأكشن Actions 7 - Panels أو الألواح وافتراضيا يظهر لوحان هما الألوان والمكتبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
القادم ((الادوات)) | |
|
| |
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) الإثنين أغسطس 03, 2009 6:05 pm | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الدرس الثالث الادوات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
1 - Selection Tool V
أداة التحديد,, ويمكنك استخدامها عن طريق دبل كليك على الشكل او بسحب الماوس واحاطه الشكل بالكامل وعند التحديد يجب مراعاة ان كل شكل مرسوم يحتوى على Strock و Fill [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وعند التحديد يجب التأكد من انك تم التحديد على الStrock و ال Fill - وايضاً عن طريق اداة التحديد يمكن عمل تعديل على حدود الشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وذلك عندما تقرب الماوس من خط ال Strocke تجد انه يتحول ( كما هو بالصوره.
- وعند اختيار هذاا الاداه يظهر فى اسفل صندق الادوات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
1 - Snap to objects وعند تفعيل هذا الاختيار سيحاول البرنامج عمل محاذاه بين الاشكال المرسومه 2-عند تفعيل هذا الاختيار سيقوم البرنامج بتحويل الخطوط المرسومه الى خط مستقيم. 3- عند تفعيل هذا الاختيار يقوم البرنامج بتنعيم الخطوط المتعرجة الرسومه مثلا بالقلم الرصاص. ملحوظه : سوف يتم استخدام هذه الاداه كثيراً فى الدروس القادمه .
2 - Subselection Tool A ومنها يتم التعديل على الشكل بأستخدام مقابض التحكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3 - Free Transform Q [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ومنها يتم التجكم فى تغير وضعيه او حجم الشكل فى الوضع العادى يتم التحكم بأحد الحدين الأيمن أو الأيسر وإذا أردت التحكم فى الإثنين معا اضغط Alt أثناء عمل ذلك وعند اختيار هذا الاداه نرى فى اسفل صندوق الادوات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
1- Rotate and skew , حيث يمكنك عمل تدوير للشكل , أو تغيير زواياه كتحويل المستطيل إلى متوازى مستطيلات مثلا .إنه تشويه ولكن بكشل متناسق إلى حد ما. 2-Scale تغيير أبعاد الكائن عرضا أو ارتفاعا 3- Distort لعمل تشويه بشكل حر وغير متناسق لو أحببت . 4-Envelop : تحديد الشكل بالعديد من النقاط التى لها مقابض تحكم والتى تتيح التغيير فى الشكل بحرية أكبر
4 - Gradient Transform Tool F التدرج اللونى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Center Point وهى مركز الوسط للتدرج Size تغيير حجم التدرج Rotation تدوير التدرج
5 - Line Tool N لرسم الخطوط وكما فى اغلب البرامج مع اختيار هذه الاداه والضغط على Shift ثناء الرسم لجعل الخط أفقيا أو رأسيا
6 - Lasso Tool L للتحديد بشكل حر ونرى فى اسفل صندوق الادوات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ونرى فى الخيارات الاولى العصا السحريه وعملها شبيه بالعصا الموجود فى الفوتوشوب وهى لتحديد مناطق اللون الواحد فى الصوره والخيار الأخير هو تحديد له شكل متعدد الأضلاع
7 - Pen Tool P أداة القلم ويمكنك الاعتماد عليها فى الرسم بدقة ولكن يحتاج هذا الأمر لقليل من الصبر وكثير من التدريب حتى تصل إلى مرحلة الإتقان .
8 - Text Tool T أداة الكتابة . ونلاحظ أن الكتابة العربية غير مدعومة فى الفلاش فى أى إصدار بشكل عام . وعليك استعمال برنامج مثل الوسيط أو Corel Draw للكتابة العربية داخل فلاش
Oval Tool O[9 -/U]
وهى أداة لرسم دائرة أو شكل بيضاوي , ولرسم شكل دائري منتظم اضغط Shift أثناء الرسم .
10 - [u]Rectangle Tool R ولرسم مربع منتظم اضغط Shift أثناء الرسم, ويظهر أسفل صندوق الأدوات الخيار[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خيار التحكم فى درجة استدارة زوايا الشكل وفى الوضع الافتراضى نجد ان القيمه صفر ويمكنك التحكم فيها بالضغط على الخيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فعد وضع 90 مثلا يكون الشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ونلاحظ أنه فى صندوق هذه الأداة توجد أداة أخرى مخفية هى Polystar Tool , ولإظهارها اجعل زر الماوس الأيسر مضغوطا فوق السهم الأسود الصغير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لرسم .............
ملاحظه :
(1) ولو حاولنا تحريك أى عنصر منهما بمفرده نلاحظ أنه يتحرك بمعزل عن العنصر الآخر كما فى الصورة التالية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولحل هذه المشكله Modify > Group Ctrl+G وبهذا يكون العنصر واحد دون الحاجه اللى تحدد كلاً من الFill وال Strock
(2)عندما يكون لدينا شكلين فوق بعضهما ونريد تحريك الشكل العلوى فإنه يقتطع جزءا من الشكل أسفل منه . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولحل هذه المشكله اثناء رسم الشكل من اسفل صندوق الادوات نختار الخيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فتكون الصوره فى وضعيه Object Drawing Mode بهذا الشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(3) يمكن من عمل نسخ عديده من الشكل الواحد عن طريق الضغط على الشكل ومفتاح Alt [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|
| |
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) الإثنين أغسطس 03, 2009 6:06 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
فى هذا الجزء سوف نكمل باقى الادوات
11 - Pencil Tool Y ببساطه هيه اداه القلم الرصاص وعند اختيارها نرى فى صندوق الخصائص properties [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
1 – اللون , ونلاحظ هنا أن الخطوط المرسومة بهذه الأداة لها لون Stroke فقط ولا يوجد لون Fill . ولكننا يمكن تغيير ذلك وجعل لون الخط Fill بدلا من Stroke , حدد الخط أولا ثم اذهب إلى القائمة : Modify >Shape >Convert Lines to Fills
– الحجم . 3 – نمط الخط : مثل الشعرة أو سميك أو متقطع كما فى الصوره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
4 – لعمل مجموعة خيارات خاصة بك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
5 - يحدد شكل الطرف الخارجي للخط وله 3 خيارات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فى الخيار None فإنك عند رسم خط ينحني عند نقطة معينة فإنه يمكن أن توجد ثغرة فى الاتصال عند هذه النقطة ولن يفعل البرنامج شيئا لإصلاح هذا العيب أما فى الخيار Square أو Round فإن البرنامج سيصلح هذا الخلل تلقائيا حسب النوع كما فى الصوره
– Join يحدد شكل الأطراف عند توصيلها وله أيضا 3 خيارات : Bevel , Round, Meter Bevel تكون منطقة الاتصال إلى حد ما حادة Round تكون حواف الاتصال إلى حد ما مستديرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Stroke Hinting7- وهذا الاختيار يبقى الحواف دقيقة ويمنع حدوث التشويش فيها أى بلغة الجرافيكس يجعلها Full Pixels .
8-Scale وفيه تتحكم أكثر فى التغيير الحجمى Scaling من حيث الطول أو العرض .
************************************************
12 - Brush Tool B وهى اداه الفرشاه ونرى فى صندوق الخيارات Option [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- لغلق لون الملء .
2- أوضاع الفرشاة . ولدينا 5 أوضاع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهى على الترتيب : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3 - حجم الفرشاة .
4 - شكل الفرشاة .
************************************************ 13 - Ink Bottle Tool S وهيه تستخدم للتعديل اى خط لاحظ انها للخط فقط وليس للملىء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
************************************************ 14 - Paint Bucket Tool K
وتستخدم لتعديل وتلوين اى ملىء لأى شكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
************************************************
15 - Eyedropper Tool I
أداة القطارة , وعند النقر على الجزء الداخلى لشكل ما فإن الأداة تقوم بالتعرف على ذلك اللون وتتحول الأداة إلى شكل يجمع بينها وبين الفرشاة , وعندئذ تستطيع تطبيق ذلك على جزء داخلي Fill فى شكل آخر , وعند النقر بهذه الأداة على خط خارجي Stroke فإن الأداة تتحول إلى شكل يجمع بينها وبين القلم الرصاص ويمكنك نسخ شكل هذا الخط إلى خط آخر .
************************************************
16 - Eraser Tool E ممحاة أو الأستيكة ويظهر لنا فى صندق الخيارات Options [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- لمحو ملء Fill أو خط خارجي Stroke بنقرة واحدة .
2 - اانماط الممحاه وتشبه انماط الفرشاه مع تغير الوظيفه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأول للوضع العادي أى محو أى شيء تمر عليه بالممحاة .
الثاني محو الملء فقط .
الثالث محو الخطوط فقط .
الرابع محو جزء تم تحديده سلفا من الملء .
الخامس مثل الثاني لمحو الملء ولكن الاختلاف أن المحو هنا بتحكم أكثر لأنه يتم بدرجة أقل وبشكل محدد , وستلاحظ أنك لو محوت منطقة ثم بدأت بتحريك الأداة من المنطقة الخالية إلى منطقة أخرى فلن يتم محو أى شيء .
وميزه هذه الاداه انه يمكنك مسح كل الاشكال الموجوده بمسرح العمل ب دابل كليك على هذه الاداه فقط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
************************************************
17 - Hand Tool H وكما هيه موجوده فى اغلب برامج الجرافيكس تستخدم هذه الاداه لتحريك مسرح العمل
************************************************
18 - Zoom Tool M, Z انها اداتى التكبير والتصغير النقر المزدوج على الأداة التكبير تحصل على تكبير للمسرح بنسبة100% .
************************************************
19 - لتحديد لون الخط الخارجي Stroke . ************************************************
20 - لتحديد لون الملء Fill . ************************************************ -21-
- لدينا هنا 3 أيقونات الأولى من اليسار لاستعادة الألوان الافتراضية , الأبيض للملء Fill والأسود للخط الخارجي Stroke .
الأيقونة الوسطى لإلغاء اللون , انقر على أى أداة Fill أو Stroke لجعلها بلا لون .
الأيقونة الثالثة لعكس اللونين .
وبكده اكتمل جزء الادوات | |
|
| |
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) الإثنين أغسطس 03, 2009 6:07 pm | |
| خط الزمن هانسهل الامر ونقول ان فيلم فلاش زى اى فيلم سينمائى .شريط من المشاهد واللقطات المتتابعه والاختلاف بين الطبقات يكاد يكون ملحوظ لكن عند عرض الشريط فى السينما وتتابع اللقطات بشكل سريع تلاحظ وجود الحركه . فبرنامج الفلاش اهم مميزاته الحركه . حركه العناصر والاشكال ليكون الناتج النهائى هو فيلم حركى .
ولكى نتعرف على كيفية إنشاء الحركة فى فلاش , سنقوم بمعرفة أحد الأقسام الهامة فى البرنامج وهو Timeline أو خط الزمن
تنقسم منطقة Timeline إلى قسمين رئيسيين هما :
1 - الإطارات Frames : وهى تماثل مفهوم اللقطات الذى تحدثنا عنه منذ قليل .
2 - الطبقات Layers : ووظيفتها كما هو واضح من إسمها هو فصل وتنظيم العناصر المختلفة والموجودة فى مسرح العمل وتوزيعه ا على طبقات متعددة بحيث يسهل التعامل معها بشكل أدق وبدون التأثير على العناصر فى الطبقات الأخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لنتعرف الان على الخط الزمنى بما يحتويه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
واهم جزء هو الاطارات ونلاحظ فى الصوره وجود شريطين السفلى هو شريط الاطارات والعلوى هو تدريج وتوضيع للطارات وارقمها ونلاحظ الخط الاحمر وهو المسمى Playhead والذى عند تحريكه نشاهد حركه متتابعه للاطارات فتعتبر طريقه لتختبر فيلمك من الحين والاخر
انواع الاطارات Frame , Keyframe , Blank Keyframe Frame هو أى إطار يلى الإطار الأول , وهو نوعان إما أن يكون فارغا لا يوجد به أى شيئ ولذا لا يحتسب فى زمن الفيلم الذى سنقوم بعمله طالما بقي كما هو فارغا والنوع الثانى أطار به عنصر أو عناصر ولكنها ساكنه , والهدف منها هو إطالة المدة الزمنية لوجود تلك العناصر
Keyframe فهو الإطار الذى يظهر عند بداية العمل وقبل وضع أى عنصر فى مسرح العمل
Keyframe فهو إطار يحدث به نقطة تحول ما , إما بظهور عنصر أو عناصر فيه بعد أن كان خاليا أو بتغير طرأ على العناصر التى كانت موجودة من قبل
ولتوضيع ذلك اكثر قم بفتح البرنامج وملف عمل جديد نلاحظ ان الاطار رقم واحد فارغ فهو Blank Keyframe الان ضح عنصر فى المسرح وليكن دائره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما تلاحظ ! الإطار المفتاحى الفارغ كان به نقطة مستديرة بيضاء , تحولت - بعد الدائره - إلى نقطة سوداء , وتحول الإطار من Blank Keyframe أو إطار مفتاحى فارغ إلى Keyframe , أو : إطار مفتاحى .
Keyframe [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Blank Keyframe [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الآن لو اكتفينا بوجود الدائره فى الإطار الأول وصنعنا الفيلم على هذا الأساس فإن هذا يعنى أن الكرة تظهر فى الفيلم لمدة 1 على 12 جزء من الثانية , وهو بالطبع أمر غير منطقى, اذن يجب زياده مده ظهور الدائره اسحب بالزر الأيسر للماوس من الإطار الأول حتى الإطار 30, تلاحظ ان الاطارات تم تحديدها. الآن انقر بالزر الأيمن للماوس واختر Insert Frame [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لقد صارت الإطارات من 1 حتى 30 ( والتى كانت فارغة من قبل ) تحتوى الآن على الكرة - بالرغم أنه لم يطرا أى تغيير عليها - أى أننا أطلنا فقط فترة ظهور الكرة فى المشهد عن طريق إضافة إطارات Frames .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اضغط بزر الماوس الايمن على الاطار رقم 31واختر Insert Blank Keyframe [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ماذا تلاحظ! لقد اختفت الدائره من مسرح العمل إذن الإطار المفتاحى الفارغ نستخدمه لإفراغ المسرح من المحتويات السابقه ( ربما لنضع محتويات جديدة مثلا )
الان اضغط على الاطار رقم 10 وقم بتغير لون الدائره ماذا تلاحظ لقد تم تغير لون الدائره فى باقى الاطارات وليس الاطار 10 فقط وهو ليس المطلوب والان اضغط بزر الماوس الايمن على الطار رقم 10 وختر Insert Keyframe [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قم الان بتغير لون الكره ماذا تلاحظ لقد تغير لو الكره من بدايه الاطار 10 الى نهايه الاطارات إذن نقوم باستخدام الإطار المفتاحى عندما نود إجراء تغيير ما .
ملاحظات
1- يمكنك نقل الاطارات بالكامل من خلال الضغط عليه مرتين متتاليتين وتحريكه الى المكان المطلوب 2- يمكنك نسخ الاطارات ووضعها فى طبقه اخرى وذلك بالظغط على الاطارات مرتين ثم اضغط بزر الماوس الايمن واختار Copy (نسخ) او قص Cut ووضعها فى المكان المراد بالضغط على paste 3- ويمكنك ايضا بنفس الطريقه السابقه بالالغاء الاطارات وذلك من خلال RemoveFrames
اختصارات مهمه
إدراج إطار F5
إدراج إطار مفتاحى F6
إدراج إطار مفتاحى فارغ F7
ولإلغاء أى نوع من الإطارات السابقة فقط اضغط مفتاح Shift مع المفتاح المخصص
منقوووووووووووول للافادة
| |
|
| |
الاسد المغربي
عدد المساهمات : 505 نقاط الامتيـــــاز : 13511 تاريخ التسجيـل : 13/04/2009 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : جنس العضـو : رسالة SMS :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) الثلاثاء أغسطس 04, 2009 9:18 pm | |
| | |
|
| |
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) الثلاثاء أغسطس 04, 2009 10:58 pm | |
| | |
|
| |
الفرعون يامي
عدد المساهمات : 433 نقاط الامتيـــــاز : 13421 تاريخ التسجيـل : 28/05/2009 تاريخ الميلاد : 20/02/1995 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : جنس العضـو : رسالة SMS :
| موضوع: رد: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) الأربعاء أغسطس 05, 2009 3:48 pm | |
| | |
|
| |
عبدالله
عدد المساهمات : 2814 نقاط الامتيـــــاز : 38758 تاريخ التسجيـل : 07/05/2009 تاريخ الميلاد : 01/07/1979 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : جنس العضـو : رسالة SMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) الجمعة أغسطس 07, 2009 8:23 am | |
| | |
|
| |
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) السبت أغسطس 15, 2009 2:25 pm | |
| | |
|
| |
| دوره كامله لتعليم مقدمه عن Macromedia Flash (الدرس الاول ) | |
|