د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية 829894
ادارة المنتدي د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية 103798
د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية 829894
ادارة المنتدي د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Empty
مُساهمةموضوع: د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية   د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Emptyالخميس أغسطس 13, 2009 1:59 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية (ج 13) ¦¦‏

*أنواع الشخصيات:‏

أما أنواع الشخصيات فقد كان بعضها بسيطاً أمثال الأم، وحصة، والأب، والعمة لأنها بقيت تحمل سمة عاطفية واحدة بمواصفات محددة منذ أول الرواية حتى نهايتها.‏

بينما شخصية سالم مركبة كانت عواطفها تجاه الأحداث وتأخذ أبعاداً مناسبة متطورة لم تقف عند حدودها الأولى بل كشفت عن تفاعل حي مع الشخصيات الأخرى ومع ذاتها ومع الأفكار السائدة في وسط الأسرة. وقد حمل سالم صفة التذبذب العاطفي كما يطلق عليها المحللون، فهو في البداية لم يستطع أن يحب أباه كما أحب أمه، وأحياناً كان يشعر تجاهه بالكره، بل إنه في نهاية الرواية أخذ يمزج كرهه العاتي بالحقد والتحدي والتهديد بالقتل. وعلى الرغم من أنه أحب حصة، إلا أنه، مرت عليه أحوال فكر فيها بقتلها بسبب حملها لكن سرعان مايسقط ذنبها على غيرها ويعود إلى حبها الجارف، وموقفه من العمة الموضوع الرئيس الذي ملك عليه عقله وحسه ومواقفه كلها إلى درجة المواجهة المباشرة، ولم يعد بالنسبة إليه موضوعاً ذاتياً بل موضوعياً يتصل بمن يحتويه ويحبه.‏

*السرد واللغة:‏

كانت لغة السرد مقتضبة على الغالب، امتلكت حجمها، وكانت متلونة لاتخلو من نفحات مشاعرية وملائمة للمعاني التي تطرحها الأحداث. إنها لغة قصصية موظفة لم تعطل السياق. وقد عملت هذه اللغة على فعالية الوصف، لكن الوصف قصر أحياناً في خلق التوازن مابين الوصف الخارجي والوصف الداخلي من أجل رصد حالة الشخص النفسية في جدل جانبيها. فشيء مهم أن نرى هيئة الشخصية ونربط ذلك بداخلها، كماهو مهم أن نرى الداخل وهو يصطرع ويترك بصماته على الهيئة في حال تصرفها. هذا التوازن من أدق معاناة الكاتب في أثناء الكتابة لأن المرء ليس مجرد داخل فقط، كما هو ليس مجرد خارج فقط ولايمكن الفصل بينهما. وفي أحيان كثيرة كان الوصف جميلاً مؤثراً يلتقط أدق الملامح النفسية والحسية.. كشفت عنها العباءة فانسدلت عن شعر تفوح منه رائحة البخور.. وحين رفعت "البوشية" انبرى لي وجهه كالبدر. لم أصدق هل يعقل أن تهديني عمتي قمراً؟ كنت أتصور أنني سألقى وجهاً بشعاً جامداً.. حاقداً كوجه عمتي لكن مانظرته يجعلني أشك في أن عمتي لم تر وجه حصة. وإلا لما ارتضت أن تهديني هذا الجمال الوادع المبهر. دسست وجهي كله في وجهها.. في لحظة.. نسيت كل ما قاله أبي ودرسته وحفظته عن ظهر قلب.. صرت وحدي أتصرف وكأنني أعرف ماذا يجب أن أفعل.. وكيف أكون وديعاً مع هذا الجمال، حنوناً، رقيقاً، مع هذه الرقة المتكومة بخجلها أمامي.. ص68". كما أنه كانت تثب بين الحين والآخر، جمل وصفية فيها جدة في تجاوز كلماتها وتعبيرها عن المراد. ص53.‏

*الحوار واللغة:‏

للحوار في الرواية: المرأة والقطة دور كبير كماً وكيفاً، فهي حفية بإجراء الحوار مع الشخصيات والسبب عائد إلى تلك المواقف التي كانت تقع فيها، فتندفع إلى الكلام وإبراز مايودون توضيحه. خاصة وأن هذه المواقف قد بدأت ساخنة عند التعرف إلى جريمة القتل. كما أن الحوار فرضه أيضاً وسط الأسرة وضيق المساحة التي تتحرك فيها الأحداث داخل سور البيت مما يهيئ مواجهات كثيرة وارتطام الأحداث بالشخصيات، كما هو ملائم لشخصية العمة التي تبادر كل شيء وتود أن تعرف عنه مايجب أن يعرف. إن الحوار في الرواية أبعد الرواية عن افتعال الحوادث والتكلم عنها وهيأ الدور له في رصد النفوس وكشفها وتناول الحالات التي تكون عليها في مواقفها، كما ساعد سالم على توثيق سجلاته مع الأسرة عند تذكير العمة ببعض ماجرى فضلاً عما كشفه من معاناته وأفكاره. وقد أوحى الحوار هنا أيضاً بالنية السرية التي يتلقفها المرء من اللغة داخل الأفكار المصرحة من خلال لهجة الحوار الساخرة أو المراوغة. والحوار أخذ دوره كبيراً أيضاً وفي التحقيق وحث سالماً على الاعتراف وكان ملائماً للموقف والشخصية "دخل الطبيب".. رآه في السرير هادئاً.. أحس ارتياحاً تجاهه.. اقترب بهدوء: - ها: - كيف الحال الآن ياسالم.. لم يجد الطبيب ترحيباً، قال سالم: - لاأريد أن أبقى هنا. - أنت متعب بعض الشيء.. ونحن نريد أن نساعدك. - لا أريد مساعدة أعيدوني إلى سجني. فرد الطبيب ذراعيه في الغرفة: - هنا سترتاح أكثر.. لا.. هناك حوائط أرسم عليها وجه دانة.. - ووجه حصة.. ووجه الطفولة.. الخ ص50".‏

وهنا أشير إلى أن الحوار قد استعمل بعض الكلمات العامية المتداولة في الكويت، وهي قليلة جداً، وكان يفضل الاستغناء عنها لأنها ليست مفهومة لدى بعض الأقطار العربية ويمكن أن تحل محلها كلمات أخرى مناسبة، أو يُلجأ إلى شرحها وتوضيحها في الهامش.‏

*كلمة أخيرة:‏

* ظلت الرواية في حدود الأسرة المفردة داخل أسوارها وإذا تحركت الأحداث فإنها تنتقل من الغرفة إلى الحوش وإلى مايحتويه سور يعيش فيه أفراد يكاد انقطاعهم يكون تاماً عن المجتمع الذي يحيط بهم، فلم تتسع دائرة الرواية إلى دوائر يتصل بعضها ببعض ضمن حلقات اجتماعية متصلة تربط الأسرة بالحي بالمجتمع بجريان الحياة بالبلد مما يلائم شمولية رؤية الرواية.‏

* في الرواية لونان الأبيض في أعلى درجات نقائه والأسود في أشد درجات حلكته. وفي رأينا أن الحياة لاتسير هكذا، وإن غلب على المرء لون من هذين اللونين، فلابد في لحظة ما من موقف يفجر أثراً إنسانياً في داخله لايمكن أن يخلو منه بشر وإن عادت سمة الثبات إليه من جديد. وقد رافق ذلك ثبات الحالات في أغلب الشخصيات.‏

* استبقت الرواية الأحداث في أولها، وباشرت أوصافها وأغدقت على الشخصيات أوصافها الكلية قبل أن نلمس ذلك بأنفسنا من خلال الحدث الروائي مع أن في السياق متسعاً. نقرأ مثلاً: "كانت أمي طيبة، وكان شر عمتي يقف بالمرصاد لهذه الطيبة.. أرادت أن تفتت حبل الوصل بينها وبين أبي أكثر من مرة، عاشت أمي حياة مهددة على الدوام.. أن تفقد البيت والزوج والاستقرار.. وأن تفقدني أنا.. الذي كنت حلمها ليل نهار. ص17- 18". هذا المقطع كان في الصفحتين السابعة عشرة والثامنة عشرة من الرواية وهو يكاد يكون تلخيصاً لمجريات الرواية في نطاق العلاقة السابقة. وقد جاء بعد المقطع السابق مايظهر شرِّ‏

ية العمة تمثيلياً في الحوار التالي الذي يغني عن الإخبار:‏

"صوت عمتي الشرير تهادى إلى مسامعي ذات يوم وهي تأمر أبي:‏

- يجب أن تطلقها‏

ورد عليها صوت أبي المرتجف:‏

- ولكنها امرأة طيبة.. خدوم‏

صرخت عمتي بافتعال:‏

- إنها تكرهني.. إلخ‏

- لعل من الأفضل تسمية هذا العمل الأدبي الممتع حقاً على الرغم من ملاحظاتي وبها أيضاً، (قصة طويلة) وهي نوع أدبي بدأ يختلط بالرواية مع أنه له حدوده وصفاته ويحتمل ماانطوت عليه المرأة والقطة. وإن القصة الطويلة قد قصر النقاد في متابعتها وفرز أشكالها وسياقاتها وهي على الرغم من قلة تجاربها إلا أنها موجودة.‏

* إن أمثولة ليلى عثمان في (المرأة والقطة) في تلك الحرارة التي توهجت وراء السطور، وفي تلك (اللغة) التي تميزت بها، وفي (الجرأة) عند طرح أدق المشاعر الجنسية والعاطفية، وفي إحضار بعض واقعات الواقع الأسري أمام أنظارنا وبكيفية موظفة دون خشية (مشهد دخول القط في القطة)، وفي (رفض بعض التقاليد) التي تغل المرأة وتحرمها من حقوقها وإنسانيتها، وفي (طموح تجربتها) الروائية الأولى التي أعطى ثمراته في روايتها الثانية: "وسمية تخرج من البحر"، وفي هذا الاتحاد الحميم والعشق العميق (لشخصية سالم) الذي حلت فيه الكاتبة حلولاً صوفياً جميلاً.‏

(i) ليلى عثمان: "رواية- المرأة والقطة- ": بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر- ط1- 1985م.‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
ابو وديع

ابو وديع


عدد المساهمات عدد المساهمات : 4191
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 43514
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 14/06/2009
تاريخ الميلاد : 14/08/1981
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : شرطي
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Lebane10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية C03ec8354f

د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية   د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Emptyالخميس أغسطس 13, 2009 3:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله

عبدالله


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2814
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 38758
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 07/05/2009
تاريخ الميلاد : 01/07/1979
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : استاذ
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : المطالعة
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Soudia10
الدولـــــــة الدولـــــــة : السعودية
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية C03ec8354f

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية   د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 7:26 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية   د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 11:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
د ر ا ســــــة ¦¦ اشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لوحات فنيه قريبه الى الواقع
»  |•|.♥.|• كيف تعمل الرواية |•|.♥.|•
»  ¨°• √♥ نحو إنصاف الرواية ♥√•°
»  |•|.♥.|•| كيف تكتب الرواية؟|•|.♥.|•|
»  |•|.♥.|•| بين الرواية والسيرة الذاتية |•|.♥.|•|

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة جسر المحبة ::  الطلبات والبحوث الدراسية-
انتقل الى: