انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: اطروحات الفلسفة السبت أغسطس 15, 2009 6:34 pm | |
| الشخـص
ذات واعية قادرة على التمييز بين الشر و الخير و بين الصدق و الكذب و تتحمل مسؤولية أفعالها و اختياراتها حيث يمر الشخص على عدة حالات مختلفة , فما أساس هوية الشخص ؟ وما طبيعة قيمته ؟ و هل الشخص حر أم خاضع لحتميات؟ أساس هوية الشخص : ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي طبيعة قيمة الشخص : هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه الشخص بين الضرورة و الحرية : فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها " موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه " سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك " ---------- الغيـر
الغير هو الأنا الذي ليس أنا كما يقول سارتر , وهو مخالف للأنا ومشابه له في نفس الوقت طبيعة وجود الغير : لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي
ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا " معرفة الغيـــر : ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي " سارتر : معرفة الغير مستحيلة مالبرانش : معرفة الغير صعبة العلاقة مع الغير : أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة ) كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب " سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون " ---------- التاريخ الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققها المعرفة التاريخية : ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا دور الإنسان في التاريخ : ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت " التاريخ و فكرة التقدم ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة ------------------- النظرية و التجريب النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية ما التجربة و ما التجريب ؟ كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال معيار النظرية : دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب
---------- العلوم الإنسانية مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء " فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية " التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير --------- الحقيقة الرأي و الحقيقة ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة معيار الحقيقة ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح ) هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه قيمة الحقيقة كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية
| |
|
عبدالله
عدد المساهمات : 2814 نقاط الامتيـــــاز : 38758 تاريخ التسجيـل : 07/05/2009 تاريخ الميلاد : 01/07/1979 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : جنس العضـو : رسالة SMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: اطروحات الفلسفة السبت أغسطس 15, 2009 8:51 pm | |
| | |
|
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: اطروحات الفلسفة الثلاثاء أغسطس 18, 2009 4:29 pm | |
| | |
|