انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: الضغط داخل الطائرة الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 9:43 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الضغط داخل الطائرة (cabin pressurization system) طبعاً هذا النظام مرتبط بموضوع التكييف داخل الطائرة ولكن سوف أتحدث عنه بموضوع آخر لكي أعطي التفاصيل المطلوبة لكل نظامأول ما يتبادر إلى الذهن لماذا نحتاج إلى ضغط الكابينة داخل الطائرات الكبيرة وفي المقابل نجد أن الطائرات الصغيرة لا تقوم بذلك و إذا شاهدتم بعض الطائرات القديمة تكون أساساً مفتوحة ويقوم الطيار بارتداء نظارة خاصة تحمي عينه من سرعة الهواء السبب أن جسم الإنسان يستطيع أن يتكيف مع الضغط ما بين مستوى سطح البحر حتى 7000 قدم ارتفاعا. لذلك عند زيارة المرتفعات العالية لأول مرة تحدث هناك صعوبة في التنفس .بعد 8000 قدم يقل الضغط الجوي و تقل نسبة الأكسجين في الهواء مما ينتج عنه نعاس , صداع , رؤية غير واضحة وتصل إلى حالة عدم الإدراك أو ما تسمى بالhypoxiaسؤال آخر وهو لماذا إذاً تحلق الطائرات في ارتفاعات عالية؟؟ لماذا لا نجعلها تحلق على ارتفاعات منخفضة ونسلم من مشكلة نقص الأكسجين والجواب على ذلك أنه من الأفضل التحليق عالياً ابتعادا عن الأجواء الصعبة والتيارات الهوائية المتقلبة وكذلك لتقليل استهلاك الوقودلذلك وجد هذا النظام لجعل الطائرة مكان مريح وآمن لطاقم الطائرة والمسافرين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كما تلاحظ في الرسم البياني أنه كلما زاد الارتفاع قل الضغط الجوي والعكس صحيح لذلك عند تصميم الطائرة نحاول أن تكون أقرب إلى نقطة الموازنة بين الجانبين وهي الزاوية الموجودة في المربع الأسود الملامسة للمنحنى الأحمر لكي نكون في منطقة الأمان وكذلك نكون اخترنا أبعد ارتفاع ممكن.نظام ضغط الهواء في الطائرة يقوم على :1-موازنة الضغط أوتوماتيكيا داخل كابينة الطائرة وهي على أعلى ارتفاع مصممة عليه وكأنها على ارتفاع 7000 قدم أو أقل2-يمنع التغير المفاجئ للضغط خلال عملية الصعود والنزول climb or descent3-يقوم بتغيير الهواء داخل الكبينة بطريقة مستمرة لإزالة الروائح وتجديد الهواء يتم سحب الهواء المضغوط من خلال الضاغط compressor وإدخاله إلى نظام ومن ثم إلى الطائرة وضغطها بالهواء (طبعاً يتم تنقية الهواء قبل إدخاله إلى الطائرة) في هذا الرسم البياني يبين الفرق بين الضغط داخل الطائرة على الارتفاع الفعلي وبين الضغط داخل الطائرة بعد استخدام النظام خلال الرحلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الآن نأتي إلى أجزاء النظام :1-مصدر للهواء المضغوط2-جهاز تحكم بالضغط (منظم) Pressure controller - regulator3-صمام التدفق Outflow valve4-أجهزة آمان Safety devices5-عدادات وأجهزة ضبط Indicators and controls[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1- مصدر للهواء المضغوط :في الطائرات المكبسية يستخدم ال supercharger لعملية ضغط الهواء أما في الطائرات النفاثة كما قلنا في السابق يأتي من سحب الهواء المضغوط من خلال الضاغط compressor الموجود في المحرك وإدخاله إلى النظام ومن ثم إلى الطائرة وضغطها بالهواء ( قبل دخول الهواء المضغوط إلى الطائرة يتم تبريده وهذا ما سوف أتحدث عنه في موضوع لاحق)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2- جهاز تحكم بالضغط (منظم) Pressure controller – regulator :يقوم هذا الجهاز بتنظيم عملية الضغط ويقوم على حماية النظام من ازدياد الضغط داخل الطائرة عن الحد المسموح به أو نقصانهومن خلاله يتم تحديد أي الثلاث حالات تكون عليه الطائرة وهي كالتالي :•حالة عدم الضغط Unpressurized :وهي حالة يكون فيها ضغط الكبينة تقريباً مساوي للضغط على سطح الأرض•حالة التساوي Isobaric mode :وهي الحالة التي يكون فيها ضغط الكابينة مساوي للضغط للخارجي حتى ارتفاع 8000 قدم•حالة الاختلاف أو التباين Differential mode : وهي الحالة التي يكون فيها الفرق بين ضغط الكبينة الداخلي والضغط الخارجي متباين بقيمة مضبوطة مسبقاً ( لها جدول خاص بذلك )وهذا جدول يبين الفرق في الضغط الجوي وكذلك الارتفاع الافتراضي للضغط داخل الطائرةكل طائرة لها جدول خاص بها و كما تلاحظون هذه الطائرة يكون الضغط الداخلي والخارجي متساوي حتى ارتفاع 5000 قدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3- صمامات التدفق : يستخدم هذا الصمام للتحكم في إخراج الهواء المضغوط خارج بدن الطائرة لموازنة الكمية المطلوبة من الضغط داخل الطائرة ويقوم Pressure controller بالتحكم به إما بفتحه أو إغلاقه أو متابين بين الاثنين4- صمامات آمان safety vlaves :•Positive pressure relief valves صمام يقوم على إخراج الضغط في حالة وصول الضغط داخل الطائرة إلى مرحلة حرجة بسبب عطل في النظام أو انسداد صمامات الخروج•Negative pressure relief valves صمام يقوم بإدخال الهواء داخل الطائرة في حالة نقصان الضغط داخل الطائرة لمنع نقصان الضغط عن الضغط الخارجي• Dump valves صمام التفريغ يقوم على تفريغ الطائرة تماماً من الضغط عندما هبوط الطائرة على الأرض •Squat Switches وهو صمام موجود في الLanding Gears ويقوم على إرسال إشارة كهربائية للمنظم بأن الطائرة على الأرض وله عدة استخدامات أخرى مثل الشد العكسي thrust reverse و ونظام مانع الانزلاق anti-skid system أي أن الطيار لا يمكن تشغيل هذه الأجهزة إلا عند ملامسة الطائرة للأرض ولا يتم ذلك إلى عند طريق هذا الدائرة الكهربائية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]5- عدادات وأجهزة ضبط Indicators and controls :كما في الصورة هذه القراءات تهم الطيار لمعرفة cabin altitude ارتفاع الكبينةCabin differential الفرق بين الضغط داخل الكبينة والضغط الخارجي Maximum differential والفرق الأقصى بين الضغطيين وكذلك cabin rate of climb معدل طلوع أو نزول الطائرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مازال التطور قائم في تطوير هذه الأنظمة والأجهزة لما يتناسب مع زيادة متطلبات هذا العصر | |
|
حزن في كأس
عدد المساهمات : 4371 نقاط الامتيـــــاز : 43450 تاريخ التسجيـل : 17/08/2009 تاريخ الميلاد : 09/03/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : جنس العضـو : رسالة SMS : اوسمة الامتياز :
| موضوع: رد: الضغط داخل الطائرة الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 3:43 pm | |
| | |
|
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: الضغط داخل الطائرة السبت أكتوبر 17, 2009 12:24 pm | |
| | |
|