الضغط داخل الطائرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الضغط داخل الطائرة 829894
ادارة المنتدي الضغط داخل الطائرة 103798
الضغط داخل الطائرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الضغط داخل الطائرة 829894
ادارة المنتدي الضغط داخل الطائرة 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 الضغط داخل الطائرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

الضغط داخل الطائرة Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : الضغط داخل الطائرة Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : الضغط داخل الطائرة Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : الضغط داخل الطائرة Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : الضغط داخل الطائرة 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

الضغط داخل الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: الضغط داخل الطائرة   الضغط داخل الطائرة Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 9:43 am


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الضغط داخل الطائرة
(cabin pressurization system)


طبعاً هذا النظام مرتبط بموضوع التكييف داخل الطائرة ولكن سوف أتحدث عنه بموضوع آخر لكي أعطي التفاصيل المطلوبة لكل نظام
أول ما يتبادر إلى الذهن لماذا نحتاج
إلى ضغط الكابينة داخل الطائرات الكبيرة وفي المقابل نجد أن الطائرات
الصغيرة لا تقوم بذلك و إذا شاهدتم بعض الطائرات القديمة تكون أساساً
مفتوحة ويقوم الطيار بارتداء نظارة خاصة تحمي عينه من سرعة الهواء


السبب أن جسم الإنسان يستطيع أن يتكيف
مع الضغط ما بين مستوى سطح البحر حتى 7000 قدم ارتفاعا. لذلك عند زيارة
المرتفعات العالية لأول مرة تحدث هناك صعوبة في التنفس .

بعد 8000 قدم يقل الضغط الجوي و تقل
نسبة الأكسجين في الهواء مما ينتج عنه نعاس , صداع , رؤية غير واضحة وتصل
إلى حالة عدم الإدراك أو ما تسمى بالhypoxia

سؤال آخر وهو لماذا إذاً تحلق الطائرات في ارتفاعات عالية؟؟
لماذا لا نجعلها تحلق على ارتفاعات منخفضة ونسلم من مشكلة نقص الأكسجين
والجواب على ذلك أنه من الأفضل التحليق عالياً ابتعادا عن الأجواء الصعبة والتيارات الهوائية المتقلبة وكذلك لتقليل استهلاك الوقود

لذلك وجد هذا النظام لجعل الطائرة مكان مريح وآمن لطاقم الطائرة والمسافرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما تلاحظ في الرسم البياني أنه كلما
زاد الارتفاع قل الضغط الجوي والعكس صحيح لذلك عند تصميم الطائرة نحاول أن
تكون أقرب إلى نقطة الموازنة بين الجانبين وهي الزاوية الموجودة في المربع
الأسود الملامسة للمنحنى الأحمر لكي نكون في منطقة الأمان وكذلك نكون
اخترنا أبعد ارتفاع ممكن.

نظام ضغط الهواء في الطائرة يقوم على :
1-موازنة الضغط أوتوماتيكيا داخل كابينة الطائرة وهي على أعلى ارتفاع مصممة عليه وكأنها على ارتفاع 7000 قدم أو أقل
2-يمنع التغير المفاجئ للضغط خلال عملية الصعود والنزول climb or descent
3-يقوم بتغيير الهواء داخل الكبينة بطريقة مستمرة لإزالة الروائح وتجديد الهواء
يتم
سحب الهواء المضغوط من خلال الضاغط compressor وإدخاله إلى نظام ومن ثم
إلى الطائرة وضغطها بالهواء (طبعاً يتم تنقية الهواء قبل إدخاله إلى
الطائرة)
في هذا الرسم البياني يبين الفرق بين الضغط داخل الطائرة على
الارتفاع الفعلي وبين الضغط داخل الطائرة بعد استخدام النظام خلال الرحلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الآن نأتي إلى أجزاء النظام :
1-مصدر للهواء المضغوط
2-جهاز تحكم بالضغط (منظم) Pressure controller - regulator
3-صمام التدفق Outflow valve
4-أجهزة آمان Safety devices
5-عدادات وأجهزة ضبط Indicators and controls
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- مصدر للهواء المضغوط :

في الطائرات المكبسية يستخدم ال supercharger لعملية ضغط الهواء
أما
في الطائرات النفاثة كما قلنا في السابق يأتي من سحب الهواء المضغوط من
خلال الضاغط compressor الموجود في المحرك وإدخاله إلى النظام ومن ثم إلى
الطائرة وضغطها بالهواء
( قبل دخول الهواء المضغوط إلى الطائرة يتم تبريده وهذا ما سوف أتحدث عنه في موضوع لاحق)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- جهاز تحكم بالضغط (منظم) Pressure controller – regulator :

يقوم هذا الجهاز بتنظيم عملية الضغط ويقوم على حماية النظام من ازدياد الضغط داخل الطائرة عن الحد المسموح به أو نقصانه
ومن خلاله يتم تحديد أي الثلاث حالات تكون عليه الطائرة وهي كالتالي :
•حالة عدم الضغط Unpressurized :وهي حالة يكون فيها ضغط الكبينة تقريباً مساوي للضغط على سطح الأرض
•حالة التساوي Isobaric mode :وهي الحالة التي يكون فيها ضغط الكابينة مساوي للضغط للخارجي حتى ارتفاع 8000 قدم
•حالة الاختلاف أو التباين
Differential mode : وهي الحالة التي يكون فيها الفرق بين ضغط الكبينة
الداخلي والضغط الخارجي متباين بقيمة مضبوطة مسبقاً ( لها جدول خاص بذلك )

وهذا جدول يبين الفرق في الضغط الجوي وكذلك الارتفاع الافتراضي للضغط داخل الطائرة
كل طائرة لها جدول خاص بها و كما تلاحظون هذه الطائرة يكون الضغط الداخلي والخارجي متساوي حتى ارتفاع 5000 قدم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3- صمامات التدفق :
يستخدم
هذا الصمام للتحكم في إخراج الهواء المضغوط خارج بدن الطائرة لموازنة
الكمية المطلوبة من الضغط داخل الطائرة ويقوم Pressure controller بالتحكم
به إما بفتحه أو إغلاقه أو متابين بين الاثنين

4- صمامات آمان safety vlaves :
•Positive pressure relief valves صمام
يقوم على إخراج الضغط في حالة وصول الضغط داخل الطائرة إلى مرحلة حرجة
بسبب عطل في النظام أو انسداد صمامات الخروج

•Negative pressure relief valves صمام
يقوم بإدخال الهواء داخل الطائرة في حالة نقصان الضغط داخل الطائرة لمنع
نقصان الضغط عن الضغط الخارجي

• Dump valves صمام التفريغ يقوم على تفريغ الطائرة تماماً من الضغط عندما هبوط الطائرة على الأرض
•Squat
Switches وهو صمام موجود في الLanding Gears ويقوم على إرسال إشارة
كهربائية للمنظم بأن الطائرة على الأرض وله عدة استخدامات أخرى مثل الشد
العكسي thrust reverse و ونظام مانع الانزلاق anti-skid system أي أن
الطيار لا يمكن تشغيل هذه الأجهزة إلا عند ملامسة الطائرة للأرض ولا يتم
ذلك إلى عند طريق هذا الدائرة الكهربائية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- عدادات وأجهزة ضبط Indicators and controls :
كما في الصورة هذه القراءات تهم الطيار لمعرفة cabin altitude ارتفاع الكبينة
Cabin differential الفرق بين الضغط داخل الكبينة والضغط الخارجي
Maximum differential والفرق الأقصى بين الضغطيين
وكذلك cabin rate of climb معدل طلوع أو نزول الطائرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مازال التطور قائم في تطوير هذه الأنظمة والأجهزة لما يتناسب مع زيادة متطلبات هذا العصر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
حزن في كأس

حزن في كأس


عدد المساهمات عدد المساهمات : 4371
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 43450
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 17/08/2009
تاريخ الميلاد : 09/03/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : غير معروف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : ركوب الخيل
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : الضغط داخل الطائرة Soudia10
الدولـــــــة الدولـــــــة : السعودية
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : الضغط داخل الطائرة C03ec8354f

الضغط داخل الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضغط داخل الطائرة   الضغط داخل الطائرة Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 3:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

الضغط داخل الطائرة Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : الضغط داخل الطائرة Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : الضغط داخل الطائرة Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : الضغط داخل الطائرة Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : الضغط داخل الطائرة 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

الضغط داخل الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضغط داخل الطائرة   الضغط داخل الطائرة Emptyالسبت أكتوبر 17, 2009 12:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
الضغط داخل الطائرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفيه ايقاف الطائرة عند ملامسة الارض
» كيف تتخلص من الضغط النفسي
»  •♥••♥• أثر الضغط النفسي على الجنين •♥• •♥•
» الاشياء الي ترفع الضغط
»  شاهد كيف تم تصنيع الطائرة العملاقة أيرباص 380

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة جسر المحبة ::  العلوم الهندسية-
انتقل الى: