الإعاقات الحركية و التعليمية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعاقات الحركية و التعليمية 829894
ادارة المنتدي الإعاقات الحركية و التعليمية 103798
الإعاقات الحركية و التعليمية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعاقات الحركية و التعليمية 829894
ادارة المنتدي الإعاقات الحركية و التعليمية 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 الإعاقات الحركية و التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

الإعاقات الحركية و التعليمية Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : الإعاقات الحركية و التعليمية Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : الإعاقات الحركية و التعليمية Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : الإعاقات الحركية و التعليمية Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : الإعاقات الحركية و التعليمية 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

الإعاقات الحركية و التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الإعاقات الحركية و التعليمية   الإعاقات الحركية و التعليمية Emptyالجمعة يناير 15, 2010 1:58 pm


الإعاقات الحركية





أما عن
الإعاقات الحركية فيوجد نوعان
:-
إعاقة حركية جسيمة بسبب سوء التآزر لمجموعات العضلات
الكبيرة للجسم
إعاقة حركية دقيقة بسبب سوء التآزر لمجموعات العضلات
الصغيرة وتؤدي الإعاقات الحركية الجسيمة إلى أن تجعل الطفل يبدو أخرق أنه
يتكعبل ويسقط ولا يستطيع تقدير الأبعاد ويجد صعوبة في الجري والتسلق وركوب العجل
أو ربط رباط الحذاء .

أما في حالة الإعاقة الحركية الدقيقة فان الطفل يعاني من
الصعوبة في التآزر في مجموعة العضلات التي يحتاجها للكتابة . والأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة
يكتبون بطريقة بطيئة ويكون الخط غير مقروء كما أنهم يرتكبون أخطاء إملائية ونحوية
كيف تفهم المشكلة :-
سوف نعرض بعضا من حالات الإعاقة التعليمية





الحالة الأولى

:-
سوزان طالبة بالإعدادي ، وعمرها 14 سنة ، وهي دائما في
حالة من الهدوء والأنطواء ومنذ طفولتها وهي منطوية على نفسها لدرجة ان الناس
أحيانا لا يشعرون بوجودها معهم ، وهي تعيش في عالمها الخاص وهي عندما تتكلم فأنها
تسمي الأشياء بأسماء خاطئة والطالبة سوزان لها أصدقاء محدودين ودائما تلعب مع عرائسها
أو مع أختها الصغيرة وفي المدرسة فأنها تكره القراءة والحساب لان العلامات
الحسابية (+) أو (-) لا تعني لها شيء وهي تشعر إنها إنسانة بشعة ومكروهة من
الجميع وقد أخبروها - وهي مقتنعة أيضا- أنها تعاني من التخلف العقلي

الحالة الثانية

:-
وائل عمره 16 سنة ، وهو ما زال يعاني من عدم القدرة على
فهم كلام الناس من حوله حتى عندما كان طفلا فلم يكن يستطيع فهم العديد من الألفاظ
وفي الصغر كان والده يكرر الكلام بهدوء مرة بعد أخرى حتى يستطيع أن يشرح له
الكلام بينما كانت والدته عصبية المزاج وكانت دائما تؤنبه بأنه لا يستطيع
الفهم والإصغاء وهو يعاني من عدم القدرة على النطق بطريقة سليمة لدرجة أن
كلامه يبدوا بطريقة مضحكة وهو يعاني من صعوبة النطق لدرجة أن المدرس في المدرسة
كان لا يستطيع فهم كلامه وعندما كان زملاؤه يطلقون عليه لفظ " عبيط"
كان يهددهم بالضرب .

الحالة الثالثة

: -
ضياء يبلغ من العمر 23 عاما ، وما زال لديه إفراط في
النشاط والحركة وخلال طفولته كان طفلا كثير الحركة وكان أحيانا يظل يقفز على
الأريكة لعدة ساعات حتى ينهار من كثرة الاجهاد وفي الابتدائي لم يكن يستطيع أن
يمكث في مقعده أثناء الدراسة ، وكان يقاطع المدرسين دائما وكان يتمتع بشخصية مرحة
ومحب للأصدقاء ولذلك لم يكن الكبار يغضبون منه . وقد ظهرت عليه صعوبات التعلم في
السنة الثالثة الابتدائية حينما لاحظ المدرس أن ضياء لا يستطيع معرفة بعض الكلمات
وأن مستواه الدراسي مساوي لمستوى طفل في الصف الأول الابتدائي ولذلك نصحت المدرسة
الأسرة بأن يعيد ضياء العام الدراسي مرة أخرى حتهي مشكلة إعاقة التعلم :-

على العكس من الإعاقات الأخرى مثل الشلل والعمي فان
إعاقات التعلم هى إعاقة خفية أنها إعاقة غير ظاهرة ولا تترك أثرا واضحا على
الطفل بحيث يسرع آخرون للمساعدة والمساندة
إن إعاقة التعلم هو اختلال يؤثر على قدرة الشخص على
تحليل ما يراه ويسمعه أو قدرته على ربط المعلومات الصادرة من مناطق المخ
المختلفة وهذا القصور يظهر بعدة أوجهه : مثل الصعوبات الخاصة مع اللغة
المنطوقة والمكتوبة أو صعوبات التآزر الحركي أو التحكم بالذات أو القدرة على
الانتباه وهذه الصعوبات تمتد إلى الواجبات المدرسية وتعيق القدرة على تعلم
القراءة والكتابة والحساب

وفي بعض الحالات يوجد عدة إعاقات في نفس الفرد مما يؤثر على
قدراته الدراسية وحياته اليومية وعلاقاته الأسرية وقدرته على التعامل مع الأصدقاء
، بينما في بعض الحالات الأخرى توجد إعاقة واحدة يكون لها تأثير بسيط على قدرة
الإنسان على الحياة الطبيعية في المجتمع









الإعاقات التعليمية




ما هي أنواع الإعاقات التعليمية ؟


أن تشخيص حالات صعوبة التعلم لا يتم كما يحدث في تشخيص
حالات الجدري والحصبة ، حيث أن حالات الجدري والحصبة لها أسباب محددة ومعروفة مع
القدرة على معرفة أعراض ومسار المرض ولكن في حالة إعاقة التعلم فإن هذا المصطلح
يحوي وجود عدة أسباب ممكنة للمرض ، كما أن الأعراض تختلف من حالة إلى أخرى وكذلك
العلاج ومسار المرض

ولأن المرض يظهر في عدة أشكال فإنه من الصعوبة تشخيص
ومعرفة السبب الحقيقي للمرض
كذلك يجب أن نعلم أن ليس كل طفل يعاني من وجود مشاكل
دراسية هو طفل يعاني من صعوبات بالتعلم فهناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من
البطء في اكتساب بعض أنواع المهارات ولان النمو الطبيعي للأطفال يختلف من طفل لآخر
،فأحيانا يكون ما يبدو أنه إعاقة تعليمية للطفل يظهر فيما بعد على أنه فقط بطأ في
عملية النمو الطبيعية

أنواع الإعاقات التعليمية


يمكن تقسيم الإعاقات التعليمية إلى ثلاثة أنواع رئيسية
هي :-
1. اضطرابات النمو الكلامي واللغوي



2. اضطرابات
المهارات الأكاديمية
3. اضطرابات أخرى مثل اضطرابات التوافق الحركي


اضطرابات النمو الكلامي واللغوي





:-
إن اضطرابات الكلام واللغة هي من المؤشرات المبكرة لوجود
صعوبات التعلم والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلام واللغة يكون لديهم صعوبة
في إخراج أصوات الكلام واستخدام اللغة المنطوقة في المحادثة والحوار ، وفهم ما
يقوله الآخرون وحسب نوع المشكلة فإن التشخيص المحدد يكون إما :-
اضطراب إخراج الكلام النمائي
اضطراب التعبير اللغوي النمائي
اضطراب فهم اللغة النمائي
اضطراب إخراج اللغة النمائي :-

الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب يكون لديهم مشاكل
في القدرة على التحكم في سرعة وتدفق الكلام أو قد يتسترون خلف زميل ما
لإصدار أصوات الكلام على سبيل المثال ففي حالة "وائل" فقد ظل حتى
سن 6 سنوات ينطق " أنّب بدلا من
" أرنب" واضطراب إخراج اللغة من الاضطرابات
الشائعة في الطفولة ، حيث تصل النسبة إلى 10% من الأطفال قبل سن الثامنة ويكثر
انتشاره بين الذكور عنه بين الإناث بنسبة 3 : 1 كما أنه شائع بين أقارب الدرجة
الأولى عنه بين عامة الناس








ولتشخيص وجود حالة اضطراب إخراج الكلام نلاحظ الآتي :-

(أ) فشل ثابت في نمو استخدام أصوات الكلام المتوقع له مثل فشل طفل
عمره 3 سنوات في نطق حرف " الباء" أو "التاء" وفشل طفل عمره 6
سنوات في نطق حرف"الراء أو الشين أو التاء"
(ب) ليس سبب ذلك اضطراب بسبب النمو أو التخلف العقلي أو
خلل السمع أو اضطراب آليات الكلام أو اضطراب عصبي

2. اضطراب التعبير اللغوي النمائي

:-
يعاني الأطفال في هذا الاضطراب من عدم القدرة على
التعبير عن أنفسهم أثناء الكلام ، ولذلك يسمي هذا الاضطراب ب" اضطراب التعبير
اللغوي النمائي - وتعاني الطفلة سوزان من هذا الاضطراب حيث أنها تُسمي الأشياء
بأسماء خاطئة وبالطبع فان هذا الاضطراب يأخذ عدة صور مختلفة ، فالطفل الذى
يبلغ من العمر 4 سنوات ولا يستطيع الحديث إلا بجمل مكونة من كلمتين فقط أو الطفل
الذي يبلغ من العمر 6 سنوات ولا يستطيع الرد على الأسئلة البسيطة فهؤلاء يتم
تشخيص حالتهم بأنهم يعانون من اضطراب التعبير اللغوي النمائي
3. اضطراب فهم اللغة النمائي :-
بعض الأفراد لديهم صعوبة في فهم بعض أوجه الكلام
ويبدو الأمر وكأن عقلهم يعمل بطريقة مختلفة عن الآخرين كما أن إدراكهم للأمور ضعيف
فهناك بعض الحالات لا تستطيع الاستجابة والرد عندما تسمع اسمها أو مثل الطالب الذي
لا يستطيع معرفة الاتجاهات أو التفرقة بين اليمين والشمال ويجب أن نلاحظ أن
هؤلاء لا يعانون من مشاكل في السمع ولكنهم لا يستطيعون تمييز بعض الألفاظ أو الأصوات
والكلمات والجمل التي يسمعونها، وأحيانا يبدو وكأنهم لا ينتبهون لهذه الكلمات ، ولذلك
فان هؤلاء الأفراد يعانون من اضطراب فهم اللغة ولان استخدام وفهم اللغة
مرتبطان ببعضهم البعض فان كثيرا من الأفراد الذين يعانون من اضطراب فهم اللغة يكون
لديهم أيضا إعاقة في التعبير اللغوي

وبالطبع فان أطفال ما قبل المدرسة يكون لديهم بعض
الأخطاء في القدرة على إصدار الأصوات والكلمات وبعض الأخطاء النحوية أثناء
حديثهم.. ولكن إذا استمرت هذه الأخطاء بعد التقدم في السن فهنا يجب بحث الأمر بدقة
ويتحسن أغلب الأطفال مع تقدم السن. ويتراوح معدل انتشار اضطراب فهم اللغة من 3%
إلى 10 % لدى الأطفال في سن المدرسة الابتدائية ويكثر انتشاره بين الذكور عنه بين الإناث
بنسبة 3 :1
ويتم تشخيص اضطراب فهم اللغة بالآتي :-
(أ) نقص في ما يحصل عليه الطالب من درجات بمقياس الفهم
والتعبير اللغوي المقنن مقارنا بما يحصل عليه من درجات في القدرة اللالفظية في
اختبار ذكاء فردي مقنن
(ب) هذا الاضطراب يتداخل بصورة هامة مع الإنجاز الدراسي
أو أنشطة الحياة اليومية التي يلزم لها فهم اللغة
(ج) ليس سبب هذا الاضطراب تشوه النمو
(ء) إذا وجد تخلف عقلي أو قصور الكلام أو الحركة أو
الإحساس والحرمان البيني فان القصور اللغوي يتعدى تلك المشكلات بكثير











اضطرابات المهارات الأكاديمية




ويعاني الطلاب الذين يعانون من هذه الاضطرابات بتأخر
قدرتهم على القراءة والكتابة والقدرات الحسابية بسنوات عن زملائهم في نفس السن
وينقسم التشخيص في هذا الاضطراب إلى
:-
اضطراب القراءة النمائي
اضطراب الكتابة النمائي
اضطراب مهارة الحساب النمائي
اضطراب القراءة النمائي :-
وهذا النوع من الاضطراب يسمي أيضا عسر القراءة ( Dyslexia ) وهو
نوع ينتشر بين الأطفال حيث أن معدل انتشاره بين أطفال المدارس الابتدائية يقدر
بحوالي 2 - 8 % ويكثر انتشاره بين أقارب الدرجة الأولى عنه بين عامة الناس ..
وهو أكثر انتشارا بين الذكور عنه بين الإناث بنسبة 3: 1 . ويحتاج الطفل لكي يستطيع
القراءة أن يتحكم في هذه العمليات العقلية في نفس الوقت :-
- تركيز الانتباه على الحروف المطبوعة والتحكم في حركة
العينين خلال سطور الصفحة .
- التعرف على الأصوات المرتبطة بتلك الحروف
- فهم معاني الكلمات وإعرابها في الجملة



- بناء أفكار
جديدة مع الأفكار التي يعرفها من قبل
- اختزان تلك الأفكار في الذاكرة

وتلك الحيل أو العمليات العقلية تحتاج إلى شبكة سليمة
وقوية من الخلايا العصبية لكي تربط مراكز البصر واللغة والذاكرة بالمخ
والطفل الذي يعاني من صعوبة القراءة يكون لديه اختلال في
واحد أو أكثر من تلك العمليات العقلية التي يقوم بها المخ للوصول إلى القراءة
السليمة
وقد أكتشف العلماء أن عددا كبيرا من الأطفال الذين
يعانون من صعوبة القراءة يكون لديهم إعاقة مشتركة وهي عدم القدرة على التعرف أو
التفرقة بين الأصوات في الكلمات المنطوقة ففي حالة الطفل " ضياء"
على سبيل المثال فهو لا يستطيع التفرقة بين كلمة ( زرع ) عندما ننطق له الحروف
منفصلة ( ز - ر- ع ) وبعض الأطفال الآخرين يكون لديهم صعوبة مع الكلمات ذات
الإيقاع الواحد مثل بطة وقطة


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
حزن في كأس

حزن في كأس


عدد المساهمات عدد المساهمات : 4371
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 43450
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 17/08/2009
تاريخ الميلاد : 09/03/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : غير معروف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : ركوب الخيل
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : الإعاقات الحركية و التعليمية Soudia10
الدولـــــــة الدولـــــــة : السعودية
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : الإعاقات الحركية و التعليمية C03ec8354f

الإعاقات الحركية و التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعاقات الحركية و التعليمية   الإعاقات الحركية و التعليمية Emptyالجمعة يناير 15, 2010 3:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

الإعاقات الحركية و التعليمية Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : الإعاقات الحركية و التعليمية Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : الإعاقات الحركية و التعليمية Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : الإعاقات الحركية و التعليمية Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : الإعاقات الحركية و التعليمية 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

الإعاقات الحركية و التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعاقات الحركية و التعليمية   الإعاقات الحركية و التعليمية Emptyالسبت يناير 30, 2010 10:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
الإعاقات الحركية و التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية
» |•|.♥.|•| المبادرات الإنسانية لأصحاب الإعاقات |•|.♥.|•|
» (((هنا تجد قواعد جلسات التدريب النفسية الحركية)))
» منتخب قوى الإعاقة الحركية يغادر الرياض إلى سويسرا
» أعراض أنفلونزا الخنازير غير واضحة على ذوي الإعاقات الذهنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة جسر المحبة ::  الامل لذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: