انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: لــغـــة الصـــــم الجمعة يناير 15, 2010 2:21 pm | |
| لغه الصم لغه الاشارة ودورها في عملية الدمج التربوي والاجتماعي والاقتصادي
وظائف اللغة للأصم وأشكال الاتصال للغة مجموعة من الوظائف تخدم من خلالها الفرد كما تخدم الجماعة , نذكر منها : 1. التواصل بين الناس وتبادل المعرفة والمشاعر وارساء دعائم التفاهم والحياة المشتركة 2. التعبير عن حاجات الفرد المختلفة 3- 3. النمو الذهني المرتبط بالنمو اللغوي وتعلم اللغة الشفوية او الاشارية يولد لدى الفرد الصور والمفاهيم الذهنية 4. ارتباط اللغة بأطر حضارية مرجعية ومفاهيم حضارية تضرب عمقا في التاريخ والمجتمع 5. الوظيفة النفسية فاللغة تنفث عن الانسان وتخفف من حدة المضغوطات الداخلية التي تكبله , ويبدو ذلك في مواقف الانفعال والتاثر . لذلك كله فان تطوير وسائل التعبير لدى الاصم وتذليل الصعوبات ليصل الى التعبير عن ذاته وحاجاته وميوله ، يساعده على الخروج من عالم العزله والخوف والعزلة والاحباط الى عالم منفتح على الناس ، وعلى المحيط مما يؤدي الى التوازن والتكيف ، وتنمية قدراته للمساهمه في الحياة الاجتماعية وعلى البذل والعطاء في المجالات المعرفية والمهنية والثقافية . لذلك يجب مراعاة الاستعداد الطبيعي للأصم وتلقائيته وعدم فرض وسيلة للتواصل والغاء الوسائل الاخرى التي يجد فيها ارتياحا ومتنفسا لعزلته النفسية والاجتماعية . وتعتمد انظمة الاتصال لدى الاصم الاتصال الشفوي او الاتصال الاشاري . ويمكن هنا ان نشير الى طرق الاتصال التالية المنبثقة عن هذين النظامين :
1. الاسلوب الشفوي : وهو تعليم الصم وتدريبهم دون استخدام لغة الاشارة ، او التهجئة بالاصابع ، فلا يستخدم للاتصال الشفوي سوى القراءة والكتابة . 2. الاشارات اليدوية المساعدة لتعليم النطق : وهي اشكال عفوية من تحريك اليدين وتهدف الى المساعده في تلقين الاصم اللغة المنطوقه ، وتمثل بوضع اليدين على الفم او الانف او الحنجرة او الصدر ، للتعبير عن طريقة مخرج حرف معين من الجهاز الكلامي. 3. قراءة الشفاة : وتعتمد الانتباه وفهم ما يقوله الشخص بمراقبة حركة الشفاه ، ومخارج الحروف من الفم واللسان والحلق ، اثناء نطق الكلام . 4. لغة التلميح : وهي وسيلة يدوية لدعم اللغة المنطوقة ، يستخدم المتحدث فيها مجموعة من حركات اليد ، تنفذ قرب الفم ، مع كل اصوات النطق ، وهذه التلميحات تقدم للقارئ لغة الشفاه والمعلومات التي توضح ما يلتبس عليه في هذه القراءة وجعل الوحدات الصوتية غير واضحة ، مرئية . 5. ابجدية الاصابع الاشارية او التهجئة بالاصابع : وهي تقنية الاتصال والتخاطب تعتمد تمثيل الحروف الابجدية بأوضاع مختلفة للاصابع ، اسلوبا للتهجئة ، بحيث تمثل كل حركة في اصابع اليد حرفا من الحروف الابجدية . وتستخدم غالبا في اسماء الاعلام او الكلمات والمعاني التي ليس لها اشارة متفق عليها . 6. طريقة اللفظ المنغم : اسسها غوبرينا اليوغوسلافي تعتمد جملة من المبادئ اهمها ان الكلام لا ينحصر في خروج الاصوات بطريقة مجردة بل ان الكلام تعبير شامل تتدخل فيه كل حركات الجسم كالايماء وملامح الوجه والايقاع والنبرة والاشارات . فالمتكلم يستخدم كل امكانيات التعبير ، وتعتمد هذه الطريقة استعمال البقايا السمعية واستغلالها عن طريق اجهزة خاصة . 7. لغة الاشارة : وسنخصها بالبحث فيما بعد 8. الاتصال الشامل (الكلي) : ويعني ذلك استعمال كافة الوسائل الممكنة والمتاحة ودمج كافة انظمة الاتصال والتخاطب السمعية واليدوية والشفوية والايماءات والإشارات وحركات اليدين والاصابع والشفاة والقراءة والكتابة لتسهيل الاتصال وتيسيره .
اهمية لغة الاشارة وخصائصها
يشهد الاهتمام في السنوات الاخيرة بلغة الاشارة للصم ، بعد ان اصبحت لغة معترفا بها في كثير من دول العالم في المدارس والمعاهد ، ونظر اليها على انها اللغة الطبيعية الام للأصم ، لاتصالها بأبعاد نفسية قوية لديه ، بل لقد اصبح لدى المبدعين من الصم القدرة على ابداع قصائد شعرية ومقطوعات ادبية ، وترجمة الشعر الشفوي الى هذه اللغة التي تعتمد – اساسا- على الايقاع الحركي للجسد ولا سيما اليدين ، فاليد وسيله رائعه للتعبير بالاصابع وتكويناتها ، يمكن ان نضحك ونبكي ، ان نفرح ونغضب ، ونبدي رغبة ما ، ونطلق انفعالا ، ونفرج عن انفسنا ، كما يمكن الغناء والتمثيل باليد ، بدلا من الغناء والتمثيل الكلامي ، وقد اطلق احدهم شعار (( عينان للسماع )) وهناك تصور خاطئ بأن لغة الاشارة ليست لغة قد تكون مجموعة من الحركات او الرموز او الايماءات لكنها ليست لغة لها بنيتها وقواعدها . وربما كان التصور الخاطئ الاكثر انتشارا هو ان لغات الاشارة جميعها متشابهه او دولية وهذا ليس صحيحا ، فالاتحاد العالمي للصم اصدر بيانا يؤكد فيه : (( انه لا توجد لغة اشارة دولية )) ولغات الاشارة متمايزة كل منها عن الاخرى مثلها مثل لغات الكلام المختلفة . والتصور الخاطئ الآخر هو انه من الواجب ابتكار لغة اشارة دولية ، كشأن الاسبرانتو لجميع الشعوب . ان الصم مثلهم مثل أي مجتمع أثني او وطني ، يرون ان التخلي عن لغتهم الاصلية أمر لا يمكن قبوله . وأخيرا يتصور بعضهم ان لغات الاشارة هي نسخ بصرية من لغات الكلام : بمعنى ان لغة الاشارة الامريكية لابد ان تكون هي الانجليزية ، وهذا ايضا بعيد عن الحقيقة . فلغة الاشارة البريطانية والامريكية مختلفتان كل منهما عن الاخرى . تدرك لغة الاشارة وتنتج من خلال قنوات بصرية وحركية لا من خلال وسيلة سمعية وشفهية كاللغة العادية ، لذلك كان لكل لغة خصائص عن الاخرى . وتؤدي لغة الاشارة بيد واحدة او بيدين تؤديان تعبيرا في اماكن مختلفة من الجسم او امام المتحدث بالاشارة ، وتشمل هذه التعبيرات الحركة ، والتحديد المكاني ، وشكل اليد وتحديد الاتجاه ومجموعه واسعة يطلق عليها الاشارات غير اليدوية وهذه المظاهر الخمسة للغة الاشارة تحدث في وقت واحد وليس في تتابع متسلسل مثل خروج الاصوات في اللغة المحكية . فلغة الاشارة ليست مجرد حركة يدين بل يساهم في انتاجها اتجاه نظرة العين وحركة الجسم والكتفين والفم والوجه . وكثيرا ما تكون هذه الاشارات غير اليدوية هي السمة الاكثر حسما في تحديد المعنى وتركيب الجملة ووظيفة الكلمة . وتشير امثلة التركيب النحوي هذه الى الابعاد الزمنية للغة أي وقت حدوث الافعال . وهناك نطاق مكاني ايضا للغة الاشارة ، اذ تستخدم الحركة في اتجاهات مختلفة في نطاق الأبعاد للتعبير عن دلالات نحوية معينة .
نتائج بعض الابحاث حول لغة الاشارة
لغة الاشارة لغة طبيعية ، قواعدها اللغوية مستقلة عن اللغة المحكية لانها تتطور تطورا طبيعيا مع الزمن لدى طائفة مستخدميها ولأن الاطفال اللذين يكتسبوها يفعلون ذلك بالطريقة ذاتها بالنسبة للغة الاخرى ، ولأن مبادئ بنيتها النحوية هي ذات المبادئ لكل اللغات الانسانية ، ولكنها تمتلك خصوصية مستقلة في نظامها تجعل كل لغة اشارة وحيدة . هناك اراء مختلفة حول اولوية اللغة التي يستعملها الطفل الاصم هل هي اللغة الاشارية او اللغة الشفوية المحكية ؟؟ وقد راجت فكرة تقول : ان تعلم لغة الاشارة المبكر يطبق تعلم اللغة الشفوية المحكية . لقد اثبت بعض الباحثين ان الاطفال الصم من ابوين اصمين افضل في تحصيلهم الدراسي من الاطفال الصم لابوين سامعين ، ويرجع ذلك الى عنصر حاسم ، هو اكتساب هؤلاء لغة طبيعية في وقت مبكر ، واتصالهم المستمر بمن هم متمكنون من هذه اللغة في موضوعات الحياة اليومية . وفضلا عن ذلك فهم يعيشون مع امثالهم حيث يستطيعون ان يكونوا هويتهم . الاجتماعية الخاصة ، دون ان يعقهم هذا من تعلم لغة مجتمعهم الام قراءة وكتابة ، كما اثبت البحث ان ثنائية اللغة ( الاشارية والمحكية ) تقوى بعض الجوانب المعرفية . ولقد اثبتت الدراسات المتعاقبة في الولايات المتحدة اخفاق تعليم الصم ، واظهرت تدني مستواهم التحصيلي عن اقرانهم في كل المستويات والاعمار على الرغم من الآمال والجهود المبذولة والاموال المنفقة على ادواس الاستماع والاساتذة المتخصصين واخر صيحة في عالم الحاسبات ، في محاولة لاكتساب الطفل الاصم اللغة الانجليزية ، والفهم عن طريق الصوت . ويرى الباحثون سبب الاخفاق الى اللغة الشفوبة المحكية اللتي يحاول السامعون فرضها على الصم لذلك يخفق الاطفال الصم لابوين سامعين في اكتساب لغة طبيعية بين 4 الى 5 سنوات ويصلون الى المدرسة متأخرين لغويا واجتماعيا .عن أقرانهم الذين نشؤوافي وسط أصم وتعلموا بطريقه طبيعة لغة الأشارة , فحصلوا على معلومات اكبر عن واقعهم ، وتمتعوا بامكانية لغوية افضل للغة الانجليزية وللغة الاشارة . ومن الواضح ان الظروف المساعده على تعلم لغة طبيعية اكثر ملاءمة للتطبيع الاجتماعي اللغوي والتطور الاجتماعي الانفعالي . وقد اثبتت الدراسات ان القدرة على تعلم اللغة الاولي اكبر في السنوات الاولى من حياة الطفل . والذي يرغب في تعلم لغة ثانية هو في حاجة الى اساس في لغة طبيعية قبل ان يحاول تعلم هذه الغة الثانية ولغة الام تسهل تعلم لغة ثانية ودونها لا يتوصل الى اتقان هذه اللغة تماما ، ومن هنا كانت الضرورة لتعلم لغة الاشارة كلغة طبيعية ولغة اولى في سن مبكرة . وقد دلت بعض التجارب – تجربة الاردن مثلا – ان تعلم لغة الاشارة كاسلوب تخاطبي في سن مبكرة غير قادر على اعطاء النتائج المتوقعة ، وان الاهل الذين يرسمون لاطفالهم ضعاف السمع سياسة تأهيلية تعتمد لغة الاشارة يدخلون في مرحلة احباط شديد . وبالتالي لا يجوز رسم سياسة تخاطبية تعتمد لغة الاشارة بشكل اساسي لمن دون الخمس سنوات لانها تكرس الاعاقة وتغذي مضاعفاتها وتقفز على الاولويات ، والتاهيل النطقي فرصة لابد منه قبل اللجوء الى استخدام اسلوب اخر ولغة الاشارة هي الخيار الاخير ، اما بعد الخمس سنوات فيؤخذ الامر على اساس فردي لا جماعي حسب درجة الاعاقة وحسب الحالة . ومع اهمية لغة الاشارة للاصم الا أنه في حاجه الى التعبير الشفوي والقراءة و الكتابه لمحاوله دمجه في المجتمع الكلي . وقد أظهرت الدراسات والابحاث و التجارب ضرورة استخدام الطريقتين الاشاريه والشفويه في تعليم الصم للوصول الى تواصل أفضل . وقد أظهرت جمعيه في فرنسا تحمل أسم : لغتان لتربيه واحده . وأثبتت أحد الابحاث أن ثنائيه اللغه تقوي بعض الجوانب المعرفيه . وتوصل الى ان اكتساب الطفل الاصم للغه الاشارة مع لغه المجتمع الام بشكل متوافقث هو ميزة كبيرة وليس عقبه . وهناك كثير من الباحثين الصم وغير الصم اقترحوا برنامج تعليم ثنائي اللغه وجعلوا لغه الاشارة هي اللغه الاولى للطفل الأصم ولغه المجتمع الام هي اللغه الثانيه . وهناك مؤتمر دولي عقد في السويد لمناقشه هذا الموضوع . ولقد قوى الاهتمام عالميا بلغه الاشارة فقامت معاهد ومؤسسات لدراساتها ودعمها وتعليمها وتأهيل أطر متخصصه للترجمه منها واليها , وأصبحت اللغه الرئيسيه في المؤتمرات الدوليه التي تعقد حول الصم . وناضل الصم ومازالوا في سبيل الاعتراف بلغتهم وبثقافتهم المتميزة ويرون في هذا الاعتراف والتميز سبيلا الى دمجهم الاجتماعي والتربوي والاقتصادي . وقد راى الاتحاد العربي للهيئات العامله في رعايه الصم ضرورة بذل الجهود لجمع لغه الاشارة وتوثيقها وتطويرها في ارجاء الوطن العربي ووضع قاموس لها . وهو يقوم حالياً بمشروعه هذا بالتعاون مع المكتب الآنمائي للامم المتحدة . كما جعل لغه الاشارة أحد محاور مؤتمر السادس الذي عقد في الشارقة , والمحور الرئيسي لندوته العلميه الخامسه التي عقدت في دمشق للوصول الى حلول ملائمه لتعليم الصم .
| |
|
حزن في كأس
عدد المساهمات : 4371 نقاط الامتيـــــاز : 43450 تاريخ التسجيـل : 17/08/2009 تاريخ الميلاد : 09/03/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : جنس العضـو : رسالة SMS : اوسمة الامتياز :
| موضوع: رد: لــغـــة الصـــــم الجمعة يناير 15, 2010 3:41 pm | |
| | |
|
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: لــغـــة الصـــــم الأحد يناير 17, 2010 5:26 pm | |
| | |
|
ملك الغرام
عدد المساهمات : 682 نقاط الامتيـــــاز : 21551 تاريخ التسجيـل : 18/07/2009 تاريخ الميلاد : 13/09/1966 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: لــغـــة الصـــــم الجمعة أبريل 23, 2010 1:09 pm | |
| الله يعطيكي العافيه موضوع رائع تحياتي | |
|
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: لــغـــة الصـــــم الأحد فبراير 13, 2011 8:47 pm | |
| | |
|