انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: (تربيه الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصه) الجمعة يناير 15, 2010 2:42 pm | |
| (تربيه الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصه)
1-الأطفال الغير العاديين:هم الأطفال اللذي يقل ادأؤهم عن متوسط أداء الأطفال العاديين مما يؤدي الى تقديم خدمات تربويه خاصه لهم,ومصطلح الأطفال الغير العاديين يشمل كل الأطفال الموهوبين والمعاقين.
2-الأصابه: وتتكون عند ولاده الفرد بنقص او عيب خلقي.
3-العجز:هو اصطلاح يشير الى تدني وفقدان أحد اجزاء الجسم.
4-الأعاقه: هي مشاكل يواجهها الفرد العاجز لدى تفاعله مع الغير والبيئه,وقد يسبب عجز في بيئه واحده محدده ولا يسببها في بيئه اخرى.
5-الأطفال المعرضين للخطر:هم الاطفال غير معروفه اعاقتهم وعجزهم,ولهم أمل كبير في تطوير العجز والأعاقه.
فئات الأطفال الغير العاديين: الأعاقه العقليه,السمعيه,البصريه,الجسميه والصحيه,صعوبات التعلم,الأعاقه المتعدده,اضطرابات الكلام واللغه,الموهبه والتفوق.
قضيه التسميه والتصنيف للأطفال الغير العاديين: قديما لم يكن قضيه التسميه والتصنيف مهمه للأفراد الغير عاديين وكان البقاء والحياه هو الأهم لديهم,وفي عصرنا الحالي لازال موضوع التسميه والتصنيف يصاحبه جدل واسع ويوجد فئه من التربويين بأن تسميه وتصنيف ذوي احتياجات الخاصه هو شكل من اشكال العزل عن المجتمع الطبيعي,وتوجد فئه اخرى بأن التسميه والتصنيف ماهو الا الحصول على خدمات خاصه بالفئه ذوي احتياجات الخاصه.
مزايا التسميه والتصنيف: يقودون الى انواع محدده من العلاج,حمايه الأطفال,تساعد المختصين في التواصل فيما بينهم.الحصول على التمويل لبرامج تربيه خاصه,واضحه بالنسبه لعامه الناس.
عيوب التسميه والتصنيف:
تركز على جانب العجز,انخفاض توقعات الاخرين للطفل ذوي احتياجات خاصه,تسبب تفسيرات خاطئه للسلوك,تقلل فحص العوامل المسببه لمشاكل ذوي احتياجات خاصه,ضعف مفهومها,رفض الأقران للطفل الغير العادي,الديمومه(صعب ازاله هذه التسميه),صرف مبالغ كثيره على تصنيف الطلبه
انواع فئات التربيه الخاصه: 1-الأعاقه ذات معدلات الأنتشار المرتفعه:تمثل صعوبات التعلم واضطرابات النطق واللغه والاعاقه العقليه. 2-الأعاقات ذات معدلات الانتشار المنخفضه:الاعاقه السمعيه والبصريه والاعاقات الجسميه والصحيه والتوحد واصابات الدماغ وفئه الصم المكفوفين.
من هم المستفيدون من خدمات التربويه الخاصه؟ومن يقدمها؟ المستفيدون هم الأفراد اللذين تقتضي حاجاتهم الخاصه توفير برامج لهم,أما مقدميها هم معلمون التربيه الخاصه.
أنواع التدخل التربوي في مجال التربيه الخاصه: 1-البرامج الوقائيه:هو منع المشكلات اللتي تؤدي الى تطور الجوانب العجز. 2-البرامج العلاجيه:هو التغلب على العجز لدى الفرد من خلال التعلم والعلاج والتدريب المكثف. 3-البرامج التعويضيه:هدفها مساعده الفرد العاجز على تعويض من خلال مساعدته على استخدام مهارات بديله.
مجالات تعديلات التربيه الخاصه: المحتوى: يقصد به الأطفال ذوي النمو العقلي المختلف سواء متخلفين او متفوقين,وممكن تسريع محتوى للمتفوقين وذلك اعطائهم دروس عالي,أما المتخلفين عقليا فيتم تغير المحتوى بدروس مرتبطه بالبيئه المحيطه بهم. المهارات: تركيز الاهداف التربويه على اتقان المهارات مثل القراء. بيئه التعلم: من ممكن للمعلم ان يتحكم فيها دون ان يؤثر على البيئه الصفيه.
البدائل التربويه: معلم مستشار:هو معلم يقدم خدماته للطلبه ذوي الأحتياجات الخاصه بطريقه غيرمباشره عن طريق معلمي الصفوف العاديه,ومن مميزات هذا البديل انه يسمح للمعلم المستشار العمل مع عدد من معلمين. المعلم المتنقل: يقومون بالتنقل بينهم ويقدمون النصائح والمشوره لذوي الأحتياجات الخاصه. غرفه المصادر: هي غرفه تخصص في المدرسه لتقديم الخدمات التربويه ولها ثلاث انواع وهي: غرفه مصادر الفئويه وهي تحويل الطلبه حسب تصنيف محدد,غرفه المصادر متعدده الفئات:هي تحويل الطلبه على حسب احتياجاتهم الخاصه بدلا من التصنيف,غرفه التصنيف اللافئويه:هي وضع الطلاب ضمن تصنيفات تربيه خاصه.
الصف الخاص:وهي نوعين,صفوف خاصه بدوام جزئي:حيث يتلقى الطلاب برامجهم التعليميه في الصف العادي,صفوف خاصه بدوام كلي:تناسب الحالات الشديده وتعمل طوال العام الدراسي.
المدرسه النهاريه الخاصه:هي تختص بتقديم خدماتها لذوي الاعاقات السلوكيه والمعاقين. المدرسه الداخليه:هي تقوم بعنايه تامه وكليه لطلبه ذوي الاحتياجات خاصه وضروريه للصم .
الخدمات اللتي تقدم في المشفى او المنزل:هناك معلمين متنقلين يقومون بزياره الأطفال في منازل او المستشفى لتدريسهم.
التعليم العادي والتعليم الخاص: اوجه التشابه بين التعليم الخاص والعادي: يتم قبول كل الطلبه,يتم تعزيز الطلبه,بيئه منظمه.
عوامل فاعليه التدريس: منظمه,مستوى مرتفع من فاعليه المعلم,التوقعات المرتفعه بالنسبه لطلبه من حيث السلوك والأداء الأكاديمي.
القياس في التربيه الخاصه: أسباب القيام بعمليه القياس في مجال التربيه الخاصه: 1-التصنيف:غرضه التأكد من أهليه الطالب. 2-تخطيط التدريس:هي مرحله جمع معلومات اللي تمت خلال عمليه القياس.
أهداف عمليه القياس: الكشف: تستخدم في عمليه الكشف على الطلبه. الأحاله: بحث المعلم عن مساعده أضافيه من اشخاص أخرين. التصنيف: تحديد أهليه الطالب لتلقي خدمات التربيه الخاصه. التخطيط للتدريس: تخطيط لبرنامج التربوي. مراقبه تقدم الطالب: مراجعه تقدم الطالب وتطوره.
مراحل عمليه القياس: مرحله الأحاله: وتنقسم الى قسمين: أ-نشاطات ماقبل الأحاله:وهي التدخلات الوقائيه اللتي يقوم بها المعلم لتلبيه حاجات الطلبه فأذا اثبتت هذه التدخلات فعاليتها فلا يعود هناك مبرر لأحاله الطالب,ب- الأحاله:اذا تمت عمليه الأحاله فلابد من متابعه وأعلام الأهل والحصول على موافقتهم الخطيه لأجراء التقييم.
مرحله القياس: وتنقسم الى قسمين:أ-تقييم فريق متعدد التخصصات: وواجبه تقييم وقياس الأداء السلوكي والأكاديمي ويتم خلال هذه العمليه جمع معلومات عن طالب وثم تطبيق الأختبارات ويقوم بوضع تقرير ويتضمن مايلي: تحديد اهليه الطالب لقبوله الخدمات,أسباب أتخاذ هذا القرار حول طالب,أشكال السلوك المحتلفه اللتي تم ملاحظتها,المقارنه بين أشكال السلوك والأداء الأكاديمي. ب-مؤتمر الحاله او فريق الخطه التربويه:في هذه المرحله يتم كتابه الخطه التربويه الفرديه وعناصرها:مستوى أداء الطالب,الأهداف البعيده المدى وقصيره المدى,الخدمه التربويه الخاصه,تحديد موعد بدء تقديم هذا الخدمات,تحديد طريقه القياس.
مرحله التدريس: وتنقسم الى: أ- تنفيذ الخطه التربويه الفرديه:يتم تقديم التعليم المناسب للطفل اللذي يساعده الى الوصول الى الأهداف القصيره المدى وبعيده المدى, ب – مراقبه تقدم الطالب: أعاده تقييم الخطه التربويه الفرديه في ضوء تقدم الطالب.
مدرسه الدمج الشامل: هي مدرسه اللتي يفترض أنها لا تستثني أحد للأنضمام أليها ويجب ان تتحمل مسؤوليه الأخلاقيه لتحقيق الفرص المتساويه للجميع وتزويد الكل بالفرصه لكي يتعلم مع الاخرين في بيئه طبيعيه.
لضمان نجاح المدرسه أو الجامعه الشامله يجب أخذ الاستراتيجيات والمبادئ التاليه بعين الأعتبار: ألايمان المطلق بمبدأ المساواه, قبول جميع الطلبه في المدرسه دون استثناء, الأستفاده الكبيره من جميع المصادر, توفير الدعم والمسانده, العمل بروح الفريق بين جميع العاملين والطلبه في المدرسه , العمل على تعديل وتكييف المنهاج العادي.
| |
|
حزن في كأس
عدد المساهمات : 4371 نقاط الامتيـــــاز : 43450 تاريخ التسجيـل : 17/08/2009 تاريخ الميلاد : 09/03/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : جنس العضـو : رسالة SMS : اوسمة الامتياز :
| موضوع: رد: (تربيه الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصه) الجمعة يناير 15, 2010 3:36 pm | |
| | |
|
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: (تربيه الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصه) السبت يناير 30, 2010 11:04 am | |
| | |
|