السلام عليكم ورحمة الله وبركته
دوماً أغلب المشاكل الذي تواجهنا السلوكيات لدى أطفال التوحد التي يكون سببها الرئيسي التواصل
وأليك بعض السلوكيات:.
# طفل يرفض النوم بمفردة في الغرفة ويبكي إذا حاولت أمه تركه بمفرده
الحل:.
أولاً يجب تدريجه إلى المكان وعمل خطة تعديل السلوك ونسأل أنفسنا هذة الأسئلة قبل البدء في حل السلوك.
أين صدر السلوك ؟ في البيت متى صدر السلوك ؟ وقت النوم عندما أمر الطفل النوم السبب: رفضه النوم بمفرده والنوم مع أمه نتيجة تعلقة بالروتين وهو( النوم نع الأم)
أولاً عليكي عمل له في جدوله يومياً أن يأخذ كرت أفرش أسناني قبل النوم وبه الصورة التي تدل عل (أفرش أسناني) وبعد ذالك يأخذ كرت( ألعب) لكي تلعبي معه في الغرفة حتى يقل الخوف ويستحب النوم فيها وبعد ذالك يأخذ كرت ( أنام) ولكن قبل النوم دربه مجرد أخذ الكرت يتعود أن تقرأي له قصة أو سورة من القرآن وبعد ذالك نامي معه حتلى الصباح ويستمر ذالك النظام لمدة شهر وعندها تحاولي الإنسحاب عمل ذالك النظام ولكن تنامي جانبه وعند النوم يجب أن تنسحبي ماذا تتوقعين ردة فعله ؟ سوف يغضب ويكي أرجعيعه إلى مكانه وحاولي تجعليه ينام وكرري الخطة عندها سوف تقل عدد المرات التي يبكي فيها وسوف تلاحظين بعد مدة أنه تعود النوم بمفرده مجرد أن تأمريه ينام بفرده والمرحله أكثر تتطور بمجرد أخذ الكرت من الجدول اليومي ينام بمفرده هنا نجحنا في تعديل السلوك بأستخدام فنيات تعديل السلوك (التعزيز-الكف المتبادل - التعاقد السلوكي البسيط)
#طفلة ترمي الألعاب داخل الفصل عندما يطلب منها الذهاب الى أخذ كرت وجبة وهي كانت تلعب في ركن الأنتظار.
الحل
أولا نجيب على الأعمدة في حل السلوك
أين صدر السلوك ؟ في الفصل متى صدر السلوك ؟ وقت الوجبة عندما دق الجرس لأخذ الجدول السبب: رفضها لذهاب بسب تريد التعبير أنها تريد اللعب ولا تريد الأكل
هنا بدأنا لحل المشكلة أولا نبدأ بالتواصل لا تستطيع الطفلة بالتعبير بكلمة( ماأبغى ) وتقول ماتريد (أبغى ألعب) يجب العمل في البداية العمل على التدريب على التواصل بتلك الطريقة وبعدها يجب عمل الخطة التي يمكن توظيف ذالك الهدف وهو عمل أسلوب تعاقد بسيط أول وجبة وبعدين ألعب فتأخذ المعلمة جزء من ركن الأنتظار لعبة تحب اللعب فيها وتأخذها المعلمة مع الطفلة إلى الوجبة وتحاول هنا بدء التدريب على مرات مكرره تتعاقد المعلمة بأن تجعلها تأكل وبعدها تلعب وتكرر العملية بالدور (ألكل -لعب) ل4 مرات
وهنا ملاحظة مهمة لاحظو بدأنا بطلبنا من الطفل (الأكل) وبعد ذالك رغبة الطفل( اللعب) ونستمر لمدة حسب إستجابة الطفل بعد ذالك نحاول سحب المعزز كما تعودنا في حل أي مشكلة حتى يرجع الوضع لطبيعته وهو تلبية الأوامر التي تطلب من الطفلة وتقل عدد المرات 4ألى مرتان وبعد فتره إلى أن تصبح مرة واحدة بعد الأنتهاء من الأكل المعلمة تظهر اللعبة أمامة وتتعاقد معه أول آكل وبعدين ألعب وتسحبه بالعبه ألى مكان الوجبه وتضعها جانبا وإذا أنتهى من الأكل تشجعها برررررررررررافو وبحرارة وتعطيها اللعبة وتلمس على شعرها كما تعرفون بعض أطفال التوحد يحبون التعزيز الجسمي وتظهري لها كرت خلاص أو حسب طريقة الأنهاء منبه أو العد وهنا تصبح الطفلة مجرد يدق الجرس تتوجه الطفلة للجدول دون أي مشاكل سلوكية وهنا نجحنا في حل السلوك
ملاحظة : التعزيز والتعاقد السلوكي من أقوى الفنيات تعديل السلوك حاولي معرفة الأشياء الذي يحبها طفلك حتى لو تبدو تافها حتى تستطيعين تعديل السلوك وتعاقد والمقصود تحاوري مع طفلك بطريقة بسيطة ويساعدك ذالك نظام بكس وتيش الذي يستخدم فيه الصورالتى تسهل التواصل
وأيضا عندما تريدين أن تنهي الطفل من نشاط معين هناك مستوايات كثيرة إستخدام المنبه +كرت خلاص -والمستوى أعلى قليل العد من 1-10 وإيقاف النشاط - والمستوى أعلى من ذالك إستخدام كرت خلاص مع نطقها له ويوقف النشاط -والمستوى الأخير مجرد نطق كلمةخلاص له ترك النشاط وأستعد لتلبية الأمر.وشكراً لكم وأرجو أن تعم الفائدة للجميع وأي سلوك لديكم يكتب في الرد ونناقشه لكي نستفيد جميعا وسوف نطرح لاحقا العديد من السلوكيات .
__________________
الحب هو المستقبل فأن تأجج الحب أنهدم كيان الأنسان فلذالك بناء مستقبل الحب مهنتي