مناهج تعليم المعاقين عقليا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناهج تعليم المعاقين عقليا 829894
ادارة المنتدي مناهج تعليم المعاقين عقليا 103798
مناهج تعليم المعاقين عقليا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناهج تعليم المعاقين عقليا 829894
ادارة المنتدي مناهج تعليم المعاقين عقليا 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 مناهج تعليم المعاقين عقليا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

مناهج تعليم المعاقين عقليا Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : مناهج تعليم المعاقين عقليا Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : مناهج تعليم المعاقين عقليا Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : مناهج تعليم المعاقين عقليا Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : مناهج تعليم المعاقين عقليا 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

مناهج تعليم المعاقين عقليا Empty
مُساهمةموضوع: مناهج تعليم المعاقين عقليا   مناهج تعليم المعاقين عقليا Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 12:21 pm



مناهج تعليم المعاقين عقليا

Curriculums of mental retardation
الاهداف التعليمية و التربوية لبرامج تعليم المعاقين عقليا


الطفل وفقا لخصائص نموه و باستخدام الطرق و الاساليب و الوسائل التى تتفق و قدراته و امكانياته و تلبى حاجاته ان تتحقق الاهداف التالية


* الماحفظة على ذات الطفل من خلال تنمية العادات الصحية السليمة و الوقاية من الامراض
* تدعيم الصحة العقلية و الانفعالية للطفل وتوفير الشعور بالطمانينة و الامن له من خلال مشاركته فى اوجه النشاط التى يكسبه ثقة بنفسه و بقدراته و تكسبه شعورا بوجوده فى جماعة و بقدرته على القيام بعمل ما و النجاح فى ادائه
* تنمية التفاعل الاجتماعى بين المعاقين عقليا و غيرهم من الافراد بالمجتمع
* تدعيم القدرة على الانتباه و التركيز و الفهم و التفكير
* اتاحة الفرص المناسبة لتشكيل الخبرات و المهارات اللغوية المناسبة و تعزيزها
* اكتساب و تنمية اتجاهات ايمانية وعادات سليمة تجاه العمل الجماعى داخل المدرسة وخارجها
* توطيد العلاقة بين المدرسة والاسرة من خلال الالتزام بمبادى التعامل السليم مع الطفل المعاق عقليا بما يعود بالنفع على الابناء
* القدرة على العمل المنتج حتى يشعر بكيانه فى المجتمع و يضمن له حياة كريمة بعد انتهاء الدراسة
----------------------------
اولا البرنامج التعليمى للاطفال المعاقين عقليا من المجموعة الاولى ( العمر العقلى اقل من 6 سنوات

بناء على ما ذكرته الدراسات النفسية عن خصائص الطفل المتخلف عقلياو جسميا و نفسيا و حسيا و حركيا فان هذا الطفل و ان كان يلتحق بالمدرسة الابتدائية و عمره 6 سنوات يكون عمره العقلى دون هذه السن ومن ثم فهذا الطفل يعانى من اضطرابات كثيرة فى تعلم مهارات القراءة و الكتابة و الحساب و فى اكتساب الخبرات التنوعة التى يتعلمها الطفل السوى بنفسه تدريجيا بصورة غير مباشرة من البيئة و الاقران فضلا عن صعوبات ضعف الادراك الحسى و ضعف التوافق الحركى و القدرة على التركيز و الانتباه و لذلك فان الطفل المعاق عقليا يحتاج الى تهيئةطويلة لهذه المهارات قبل تعليمها له بطريقة مباشرة
ولكى تتحقق الاهداف التربوية لتعليم الطفل المعاق عقليا ينبغى مراعاة الاعتبارات التالية


*النظر الى الطفل المعاق عقليا على ان له نفس الحاجات الاساسية للطفل السوى و تهيئة الانشطة المناسبة لتحقيق و اشباع هذه الحاجات
* تقدير المرحلة العمرية و المستوى التعليمى للطفل بمعرفة امكاناته و قدراته و استعدادته بما يمكن من تقديم الخبرات و المهارات اللازمة له كمواطن قادر على كسب عيشه بنفسه و التفاعل الايجابى مع الاخرين
* عدم مقارنة الطفل المعاق عقليا بزميله داخل حجرة الدراسة و مقارنته بنفسه و بتقدمه من يوم لاخر ومن مهارة الى اخرى مع الاهتمام بالتشجيع و التعزيز
* تكليف كل طفل بما يناسبه من اعمال و مسئوليات و مساعدته على الاعتماد على نفسه فى ادائها
* اتاحة الفرصة للطفل العاق سمعيا للتعبير عن ذاته و عن المشاعر و الرغبات المكبوته لديه
* مراعاة الفروق الفردية الشاسعة بين الطلاب المعاقين عقليا عند تنفيذ البرنامج التعليمى
* التكرار و التنوع فى عرض الصور و الاشكال اللازمة لتثبيت تعلم الطالب لبعض المفاهيم و المعلومات
* تسجيل مدى تحسن الطفل و حصيلة المفاهيم و الخبرات التى اكتسبها فى بطاقة خاصة و معدة لهذا الغرض


الانشطة التربوية اللازمة لتربية الاطفال المعاقين عقليا من المرحلة الاولى


ا- انشطة تربوية تساعد على تكوين العادات السليمة مثل


* الاهتمام بالنظافة الشخصية للاطفال و تدريبهم تدريبا عمليا بان ياخذ المعلم التلاميذ المعاقين الى دورات المياه لتعليمهم بطريقة مقصودة كيفية استخدامها استخداما سليما و خاصة استخدام حنفيات المياه و المرحاض و استخدام الفوطة وغسل اليدين قبل الاكل وبعده بالماء و الصابون
* تدريبهم على كيفية غسل الوجه و اليدين و الاذنين و الاسنان بالفرشاة مع استخدام معجون الاسنان و تسريح الشعر و تنظيف الحذاء
* تعليم الطفل المعاق من هذه الفئة طريقة تناول الطعام من حيث استخدام الماعقة و الشوكة ان امكن و مضغ الطعام جيدا و غسل اليدين بعد تناول الطعام و ارجاع الاطباق الى المطبخ مرة اخرى لغسلها و يتطلب الامر ان يكون المعلم قدوة فى تناوله لهذه الوجبة التى يمكن ان نطلق عليها اسم الوجبة السلوكية التى من خلالها يقوم الاطفال المعاقين بتقليد المعلم عند تناوله الطعام
* تكوين عادات صحية اثناء الجلوس فى الفصل و كذلك اثناء اللعب و كيفية النزول و الصعود للدرج ( السلم ) بطريقة منظمة و خاصة عند دق الجرس
* تدريبه و تعويده على الاعتماد على النفس و خاصة عند قضاء حاجته كالذهاب بمفرده لدورات المياه و تشجيعه على ذلك
-----------------------------


ب – انشطة تربوية تساعد على تكوين خبرات اجتماعية :



* التحدث عن المسكن الذى يعيش فيه الطفل المعاق عقليا و اين يقع منزله و التحدث ايضا عن افراد اسرته الاب ووظيفته الام و دورها داخل الاسرة الخال و الخالة العم و العمة و الاصدقاء و الجيران ------- الخ
* التدرب على تحمل بعض الانشطة المختلفة و البسيطة فى رعاية حديقة المدرسة ورى الزهور و الورود و النباتات المختلفة فيها و كذلك رعاية الدواجن فى حظيرة المدرسة ان وجدت و قد شاهدت تجربة ناجحة باحدى مدارس التربية الفكرية فقد قام بعض الطلاب المعاقين بغرس بعض الاشجار حول فناء المدرسة و حتى يحافظ عليها الطلاب قامت المدرسة بوضع لافتة على كل شجرة عليها اسم الطالب الذى قام بغرسها و تدرب الطلاب على سقايتها و رعايتها و قد حافظ الطلاب فى سعادة تامة على ما غرسوه من اشجار ثم قامت المدرسة باعادة التجربة فقام الطلاب بزراعة الازهار و الورود فى حديقة المدرسة وكانت الايجابيات كبيرة بينما السلبيات كانت لا تذكر او محدودة
* التدريب على المحافظة على ممتلكات الغير و كذلك ممتلكاته هو شخصيا من كتب و كراسات و اقلام و مساطر و بذلك يدرب الاطفال المعاقين عقليا على العناية بهذه الادوات و المحافظة عليها وو
ضعها فى مكانها حتى يتعود الطفل المعاق على النظام و الترتيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
ملك الغرام

ملك الغرام


عدد المساهمات عدد المساهمات : 682
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 21551
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 18/07/2009
تاريخ الميلاد : 13/09/1966
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : مناهج تعليم المعاقين عقليا 55hg6jpn38h4
الدولـــــــة الدولـــــــة : فلسطين
 المـــــــزاج المـــــــزاج : غير معروف
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : مناهج تعليم المعاقين عقليا C03ec8354f

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

مناهج تعليم المعاقين عقليا Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناهج تعليم المعاقين عقليا   مناهج تعليم المعاقين عقليا Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 1:14 pm

رائع ماقدمتي

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

مناهج تعليم المعاقين عقليا Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : مناهج تعليم المعاقين عقليا Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : مناهج تعليم المعاقين عقليا Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : مناهج تعليم المعاقين عقليا Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : مناهج تعليم المعاقين عقليا 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

مناهج تعليم المعاقين عقليا Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناهج تعليم المعاقين عقليا   مناهج تعليم المعاقين عقليا Emptyالأحد فبراير 13, 2011 8:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
مناهج تعليم المعاقين عقليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
» المشكلات الأسرية التي تواجه المعاقين بصرياً
» إرشادات لأولياء أمور المعاقين في تعاملهم مع أبنائهم
» ©~®§][©]فلسفتنا الحضارية في رعاية المعاقين[ ©~®§][©][
» الأطر العملية لحماية حقوق المعاقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة جسر المحبة ::  الامل لذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: