انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS الأربعاء فبراير 17, 2010 6:48 pm | |
| نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS
نظم المعلومات التسويقية عبارة عن مجموعة من الطرق والإجراءات التي تؤمن تخطيط، وتحليل، وعرض للمعلومات الضرورية لقرارات التسويقa set of methods
and procedures for planning, analyzing and presenting information necessary for marketing
decisions. ويركز هذا النوع من النظم على نشاطات المبيعات عادة sales activities .
ونظام المعلومات التسويقي هو ليس إلا طريقة للوصول إلى جمع، ومعالجة، وتخزين المعلومات التي يحتاجها المديرون العاملون في مجال التسويق، في المنظمات، لأغراض صناعة القرار
MkIS is but a structured approach for gathering, processing and storing information needed by
the marketing manager for decision-making
وقد تنامى الاعتماد على هذا النظام في ضوء الحاجة الماسة إلية، وفي ضوء الإهتمام الضروري والمتنامي بنظم وتكنولوجيا المعلومات.
ولا تعتبر نظم المعلومات التسويقي في الوقت الحاضر كنظم للإدارة فحسب، بل هي نظم تشغيلية كذلك، حيث توجه هذه النظم نحو نشاطات التسويق.
كذلك فإن نظم المعلومات التسويقية يمكن أن تكون كبيرة ومتطورة في جمع الخبرات المناسبة لفسح المجال واسعاً أمام قرارات المنظمة. وفي هذا المجال فإن استخدام الإنترنت والشبكة العنكبوتية يكون مناسباً جداً في تطوير وتحسين المبيعات والخدمات، والترويج لها.
- وجود إدارة مستقلة للتسويق في كل المنظمات المبحوثة تقريبا حيث بلغت نسبتها حوالي (90%) من إجمالي المنظمات ، ليس هذا فحسب بل أنها تحتل مكانة مرموقة في الهيكل التنظيمي ، ووجدنا إن هناك بعض المنظمات التي لا تتوفر لديها إدارة للتسويق بالمعنى المتعارف عليه ، وهذا في المنظمات الحكومية أين تسيطر الدولة على جميع النشاطات والوظائف الإدارية (حالة احتكار تام ) ، ويعود ذلك لغياب المنافسة في هذا المجال أو لكبر الدعم المقدم لهذه المنظمات .
2- ولكن بالرغم من قوة المكانة التي تحتلها إدارة في الهيكل التنظيمي لهذه المنظمات إلا إننا لاحظنا من خلال الزيارة الميدانية ونتائج الاستبيان أنها تعاني من مركزية اتخاذ القرارات ، حيث وجدنا إن ما نسبته (57،2%) من إجمالي المنظمات المبحوثة إدارة التسويق تتبع الإدارة العليا ، أي إن القرارات التسويقية لا تتخذ إلا بعد موافقة المدير العام ، أما مدير التسويق فهو بمثابة مدير تنفيذي فقط ، وهذا ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تأخير نشاطات المنظمة .
4- أثبتت نتائج الدراسة كذلك أن حوالي نصف المنظمات المبحوثة يتوفر لديها قواعد للبيانات التسويقية، كما أثبتت الدراسة أيضا لاحظنا ضعف المكانة التي تحتلها وحدة نظم المعلومات التسويقية في الهيكل التنظيمي لإدارة التسويق في المنظمات الصناعية اليمنية ويعود هذا الضعف إلى نقص الوعي بأهمية هذه النظم ومخرجاتها في تسيير العملية التسويقية او بمعنى اخر فان قواعد البيانات حسب مفهومها العلمي الصحيح لازال ضعيف التطبيق والسبب في ذلك نقص العناصر البشرية المتخصصة في مجالي نظم المعلومات التسويقية وقواعد البيانات .
5- من خلال النزول الميداني لمنطمات الدراسة وجدنا ان تطبيقات نظم المعلومات التسويقية في اغلب هذه المنظمات لازال محصورا في استبدال النظام اليدوي لمعالجة البيانات بالنظام الالي .
6- أغلبية المنظمات المبحوثة تعتمد اعتمادا كبيرا على مخرجات هذه النظم عند صناعة الخطط واتخاذ القرارات التسويقية ، وهذه نتيجة طبيعية لان القرارات لا تتخذ إلا بناء على معلومات حتى وان لم تتوفر قواعد للبيانات بالشكل المتعارف غليه.
7- كما اثبتت النتائج ان اغلبية المنظمات تعتمد اعتمادا دائما على البيانات والمعلومات التسويقة عند اتخاذ القرارات المتعلقة بمزيج المنتج وما يضمه من ادخال منتجات جديدة – التغليف – التنويع –التشكيل –خدمات مابعد البيع ، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام حوالي (3،42) .
8- ايضا وجدنا ان كل المنظمات تعتمد وبصفة دائمةت على البيانات والمعلومات التسويقية عند اتخاذ القرارات المتعلقة بمزيج السعر وقدبلغ المتوسط الحسابي العام حوالي (3،66) وهو اكبر من الوسط الفرضي .
9- حوالي (60،7%) من اجمالي المنظمات تعتمد دائما على البيانات التسويقية عند اتخاذ القرارات الخاصة بتحديد المزيج التوزيعي وقد بلغ الوسط الحسابي العام (3،57) .
10- وجدنا ان كل المنظمات تقريبا تعتمد دائما على البيانات التسويقية التي توفرها قواعد البيانات عند اتخاذ القرارات المتعلقة بعناصر المزيج الترويجي .
11- ان القرارات التسويقية دالة تتاثر بمجموعة من العوامل والتي ياتي في مقدمتها :المزيج التسويقي –قواعد البيانات
6- إن كل المنظمات المبحوثة تقريبا تعتمد وبشكل دائم وكبير على قواعد البيانات ومخرجاتها عند القيام بعملية المراقبة والمتابعة، وذلك لكشف الانحرافات والعمل على تصحيحها.
7- هناك اهتمام واضح من طرف المنظمات حول استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في أداء نشاطها حيث بلغ متوسط أجهزة الكمبيوتر المستخدمة من طرف كل منظمة حوالي (10اجهزة) ووجدنا أن حوالي (75%) من إجمالي المنظمات تعالج بياناتها التسويقية معالجة آلية .
8 – كما خلصنا إلى أن القرارات التسويقية عبارة عن دالة فاعلة تتأثر بمجموعة من العوامل المختلفة والتي يأتي في مقدمتها: المزيج التسويقي، قواعد البيانات والمعلومات ،التجهيزات .
9- وجدنا ان حوالي (76،4%) من المنظمات المبحوثة تعتمد اعتمادا دائما على البيانات والمعلومات التسويقية عند وضع الخطط والبرامج التسويقية وقد بلغ الوسط الحسابي العام حوالي (3،68) .
10 – كما اثبتت نتائج التحليل ان كل الادارات تستفيد من البيانات التي تقدمها نظم المعلومات التسويقية وذلك بنسبة (46،5%) وهو امر طبيعي لان النشاط التسويقي جزء لا يتجزا من العملية الادارية للمنظمة .
11- تقوم الأغلبية الساحقة من المنظمات المدروسة بتدريب كادرها الوظيفي حيث بلغت نسبتها حوالي (96،4%) ، وهذا معناه وجود الوعي التام بأهمية تدريب العاملين وما له من دور في تنمية معارفهم وزيادة خبراتهم حيث بلغ متوسط مدة التدريب (أسبوع إلى أسبوعين ) .
12- بالرغم من كل المنظمات المبحوثة (100%) مرتبطة بشبكة الانترنيت إلا أن بعضها لا يمتلك موقع عليها .
13- لا يوجد أي فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة من حيث السن ، الجنس ، المستوى التعليمي من حيث أرائهم وإجاباتهم حول أهمية نظم المعلومات التسويقية ومخرجاتها ، كما لاحظنا من خلال الزيارة الميدانية لمنظمات مجتمع الدراسة اقتصار منصب مدير التسويق على العنصر الرجالي فقط ، في حين توجد فروق جوهرية بينهم من حيث الخبرة العملية وذلك لما لها من دور كبير في توعية المسؤولين وزيادة معارفهم وقدراتهم على اتخاذ القرارات دون الاعتماد على البيانات والمعلومات .
| |
|
ملك الغرام
عدد المساهمات : 682 نقاط الامتيـــــاز : 21551 تاريخ التسجيـل : 18/07/2009 تاريخ الميلاد : 13/09/1966 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS الأربعاء مارس 31, 2010 7:23 pm | |
| مشكوره عل هل موضوع الرئع
تحياتي | |
|
انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: رد: نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS الأحد فبراير 13, 2011 10:08 pm | |
| | |
|