نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS 829894
ادارة المنتدي نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS 103798
نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS 829894
ادارة المنتدي نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Empty
مُساهمةموضوع: نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS   نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Emptyالأربعاء فبراير 17, 2010 6:48 pm


نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS


نظم المعلومات التسويقية عبارة عن مجموعة من الطرق والإجراءات التي تؤمن تخطيط، وتحليل، وعرض للمعلومات الضرورية لقرارات التسويقa set of methods

and procedures for planning, analyzing and presenting information necessary for marketing

decisions. ويركز هذا النوع من النظم على نشاطات المبيعات عادة sales activities .


ونظام المعلومات التسويقي هو ليس إلا طريقة للوصول إلى جمع، ومعالجة، وتخزين المعلومات التي يحتاجها المديرون العاملون في مجال التسويق، في المنظمات، لأغراض صناعة القرار


MkIS is but a structured approach for gathering, processing and storing information needed by

the marketing manager for decision-making


وقد تنامى الاعتماد على هذا النظام في ضوء الحاجة الماسة إلية، وفي ضوء الإهتمام الضروري والمتنامي بنظم وتكنولوجيا المعلومات.


ولا تعتبر نظم المعلومات التسويقي في الوقت الحاضر كنظم للإدارة فحسب، بل هي نظم تشغيلية كذلك، حيث توجه هذه النظم نحو نشاطات التسويق.


كذلك فإن نظم المعلومات التسويقية يمكن أن تكون كبيرة ومتطورة في جمع الخبرات المناسبة لفسح المجال واسعاً أمام قرارات المنظمة. وفي هذا المجال فإن استخدام الإنترنت والشبكة العنكبوتية يكون مناسباً جداً في تطوير وتحسين المبيعات والخدمات، والترويج لها.

- وجود إدارة مستقلة للتسويق في كل المنظمات المبحوثة تقريبا حيث بلغت نسبتها حوالي (90%) من إجمالي المنظمات ، ليس هذا فحسب بل أنها تحتل مكانة مرموقة في الهيكل التنظيمي ، ووجدنا إن هناك بعض المنظمات التي لا تتوفر لديها إدارة للتسويق بالمعنى المتعارف عليه ، وهذا في المنظمات الحكومية أين تسيطر الدولة على جميع النشاطات والوظائف الإدارية (حالة احتكار تام ) ، ويعود ذلك لغياب المنافسة في هذا المجال أو لكبر الدعم المقدم لهذه المنظمات .

2- ولكن بالرغم من قوة المكانة التي تحتلها إدارة في الهيكل التنظيمي لهذه المنظمات إلا إننا لاحظنا من خلال الزيارة الميدانية ونتائج الاستبيان أنها تعاني من مركزية اتخاذ القرارات ، حيث وجدنا إن ما نسبته (57،2%) من إجمالي المنظمات المبحوثة إدارة التسويق تتبع الإدارة العليا ، أي إن القرارات التسويقية لا تتخذ إلا بعد موافقة المدير العام ، أما مدير التسويق فهو بمثابة مدير تنفيذي فقط ، وهذا ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تأخير نشاطات المنظمة .

4- أثبتت نتائج الدراسة كذلك أن حوالي نصف المنظمات المبحوثة يتوفر لديها قواعد للبيانات التسويقية، كما أثبتت الدراسة أيضا لاحظنا ضعف المكانة التي تحتلها وحدة نظم المعلومات التسويقية في الهيكل التنظيمي لإدارة التسويق في المنظمات الصناعية اليمنية ويعود هذا الضعف إلى نقص الوعي بأهمية هذه النظم ومخرجاتها في تسيير العملية التسويقية او بمعنى اخر فان قواعد البيانات حسب مفهومها العلمي الصحيح لازال ضعيف التطبيق والسبب في ذلك نقص العناصر البشرية المتخصصة في مجالي نظم المعلومات التسويقية وقواعد البيانات .

5- من خلال النزول الميداني لمنطمات الدراسة وجدنا ان تطبيقات نظم المعلومات التسويقية في اغلب هذه المنظمات لازال محصورا في استبدال النظام اليدوي لمعالجة البيانات بالنظام الالي .

6- أغلبية المنظمات المبحوثة تعتمد اعتمادا كبيرا على مخرجات هذه النظم عند صناعة الخطط واتخاذ القرارات التسويقية ، وهذه نتيجة طبيعية لان القرارات لا تتخذ إلا بناء على معلومات حتى وان لم تتوفر قواعد للبيانات بالشكل المتعارف غليه.

7- كما اثبتت النتائج ان اغلبية المنظمات تعتمد اعتمادا دائما على البيانات والمعلومات التسويقة عند اتخاذ القرارات المتعلقة بمزيج المنتج وما يضمه من ادخال منتجات جديدة – التغليف – التنويع –التشكيل –خدمات مابعد البيع ، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام حوالي (3،42) .

8- ايضا وجدنا ان كل المنظمات تعتمد وبصفة دائمةت على البيانات والمعلومات التسويقية عند اتخاذ القرارات المتعلقة بمزيج السعر وقدبلغ المتوسط الحسابي العام حوالي (3،66) وهو اكبر من الوسط الفرضي .

9- حوالي (60،7%) من اجمالي المنظمات تعتمد دائما على البيانات التسويقية عند اتخاذ القرارات الخاصة بتحديد المزيج التوزيعي وقد بلغ الوسط الحسابي العام (3،57) .

10- وجدنا ان كل المنظمات تقريبا تعتمد دائما على البيانات التسويقية التي توفرها قواعد البيانات عند اتخاذ القرارات المتعلقة بعناصر المزيج الترويجي .

11- ان القرارات التسويقية دالة تتاثر بمجموعة من العوامل والتي ياتي في مقدمتها :المزيج التسويقي –قواعد البيانات

6- إن كل المنظمات المبحوثة تقريبا تعتمد وبشكل دائم وكبير على قواعد البيانات ومخرجاتها عند القيام بعملية المراقبة والمتابعة، وذلك لكشف الانحرافات والعمل على تصحيحها.

7- هناك اهتمام واضح من طرف المنظمات حول استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في أداء نشاطها حيث بلغ متوسط أجهزة الكمبيوتر المستخدمة من طرف كل منظمة حوالي (10اجهزة) ووجدنا أن حوالي (75%) من إجمالي المنظمات تعالج بياناتها التسويقية معالجة آلية .

8 – كما خلصنا إلى أن القرارات التسويقية عبارة عن دالة فاعلة تتأثر بمجموعة من العوامل المختلفة والتي يأتي في مقدمتها: المزيج التسويقي، قواعد البيانات والمعلومات ،التجهيزات .

9- وجدنا ان حوالي (76،4%) من المنظمات المبحوثة تعتمد اعتمادا دائما على البيانات والمعلومات التسويقية عند وضع الخطط والبرامج التسويقية وقد بلغ الوسط الحسابي العام حوالي (3،68) .

10 – كما اثبتت نتائج التحليل ان كل الادارات تستفيد من البيانات التي تقدمها نظم المعلومات التسويقية وذلك بنسبة (46،5%) وهو امر طبيعي لان النشاط التسويقي جزء لا يتجزا من العملية الادارية للمنظمة .

11- تقوم الأغلبية الساحقة من المنظمات المدروسة بتدريب كادرها الوظيفي حيث بلغت نسبتها حوالي (96،4%) ، وهذا معناه وجود الوعي التام بأهمية تدريب العاملين وما له من دور في تنمية معارفهم وزيادة خبراتهم حيث بلغ متوسط مدة التدريب (أسبوع إلى أسبوعين ) .

12- بالرغم من كل المنظمات المبحوثة (100%) مرتبطة بشبكة الانترنيت إلا أن بعضها لا يمتلك موقع عليها .

13- لا يوجد أي فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة من حيث السن ، الجنس ، المستوى التعليمي من حيث أرائهم وإجاباتهم حول أهمية نظم المعلومات التسويقية ومخرجاتها ، كما لاحظنا من خلال الزيارة الميدانية لمنظمات مجتمع الدراسة اقتصار منصب مدير التسويق على العنصر الرجالي فقط ، في حين توجد فروق جوهرية بينهم من حيث الخبرة العملية وذلك لما لها من دور كبير في توعية المسؤولين وزيادة معارفهم وقدراتهم على اتخاذ القرارات دون الاعتماد على البيانات والمعلومات
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
ملك الغرام

ملك الغرام


عدد المساهمات عدد المساهمات : 682
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 21551
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 18/07/2009
تاريخ الميلاد : 13/09/1966
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS 55hg6jpn38h4
الدولـــــــة الدولـــــــة : فلسطين
 المـــــــزاج المـــــــزاج : غير معروف
جنس العضـو جنس العضـو : ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : النص
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS C03ec8354f

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS   نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 7:23 pm

مشكوره عل هل موضوع الرئع

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى من زمن النقاء

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS   نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Emptyالأحد فبراير 13, 2011 10:08 pm

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS As3dna

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Z7

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Z5

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS Z6


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
نظم المعلومات التسويقية Marketing Information Systems/MkIS
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظم التوزيع Distribution Systems
» آنظمة التحكم Control Systems
» ~ مزيد من المعلومات عن الرواية فى الادب ~
» Marketing from A to Z - Dr. Philip Kotler
» المعلومات الفنية والأساسية لدراسة الوقاية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة جسر المحبة ::  الاقتصاد والاعمال-
انتقل الى: