وقاية قضبان التوصيل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقاية قضبان التوصيل 829894
ادارة المنتدي وقاية قضبان التوصيل 103798
وقاية قضبان التوصيل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقاية قضبان التوصيل 829894
ادارة المنتدي وقاية قضبان التوصيل 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 وقاية قضبان التوصيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انثى من زمن النقاء

وقاية قضبان التوصيل Taj3310
انثى من زمن النقاء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20012
نقاط الامتيـــــاز نقاط الامتيـــــاز : 99165
تاريخ التسجيـل تاريخ التسجيـل : 10/04/2009
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
 الوظيفــــــة الوظيفــــــة : موظف
 الهوايـــــــة الهوايـــــــة : السفر
 الجنسيــــــة الجنسيــــــة : وقاية قضبان التوصيل Magrpp10
الدولـــــــة الدولـــــــة : المغرب
 المـــــــزاج المـــــــزاج : وقاية قضبان التوصيل Ehum2iw6uh6g
جنس العضـو جنس العضـو : انثى
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
رسالة SMS رسالة SMS : َلكبريائي رواية؟؟؟ ،’,
انا انثى جمعت كل المتناقضات ..!!
وشتى انواع المستحيلات...!!
انا عقل رجل .. انا قلب انثى.. انا روح طفلة!
صمتـي لا يـعني رضاي ~ وصبـري لا يعنـي عـجزي ،، وابتسامـتي لا تـعني قبـولي
وطلـبي لا يـعني حاجتـي .. وغـيابـي لا يـعني غفـلتي ~ وعودتـي لا تعنـي وجودي
وحـذري لا يـعني خـوفي ،، وسـؤالي لا يـعني جهـلي .. وخطئـي لا يعني غبائي
معظمــها جـسـور أعـبـرهـا لأصـل إلـى القـمـه //~

وسائط MMS وسائط MMS : وقاية قضبان التوصيل Graaam-5ecb92f1093
اوسمة الامتياز اوسمة الامتياز : وقاية قضبان التوصيل 5rs04371

اضافات منتديات جسر المحبة
توقيت دول العالم:

عداد زوار منتديات جسر المحبة: free counters

وقاية قضبان التوصيل Empty
مُساهمةموضوع: وقاية قضبان التوصيل   وقاية قضبان التوصيل Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:04 am


وقاية قضبان التوصيل


مقدمة
تعمل قضبان التوصيل كموصلات أساسية في نظم القوي الكهربية ولهذا
فحدوث أي أعطال قصر في الدائرة في منطقة قضبان التوصيل يجب أن يتم
معالجتها في أقل وقت ممكن. وتشمل نظم حماية القضبان محولات التيار و
المرحلات المشرفة على منطقة القضبان والتى ترسل إشارات إلى أجهزة القطع و
المفاتيح لكي تفتح جميع الدوائر المتصلة بالقضيب المصاب بالقصر.


أنظمة وقاية قضبان التوصيل

1- مرحلات زيادة التيار
في نظم التوزيع الكهربي (6-20 كيلو فولت) والتى يتم فيها التوصيل إلي
المصدر من خلال المحولات تعمل مرحلات زيادة التيار Over current time relay
كنظام وقاية بسيط لقطع المصدر الكهربي عن قضبان التوصيل إذا كان واحد أو
أكثر من موصلات التغذية يحمل تيار القصر كما هو موضح في شكل (1). و تستخدم
هذه المرحلات أيضا كوحدات إحتياطية Back-up لحماية القضبان في محطات
محولات النظم الأعلى جهدا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- نظم الحماية للقصر الأرضي
يشترط في هذا النظام أن يعمل فقط في حالة القصر الأرضي داخل منطقة القضبان و
لا يعمل للقصر خارج هذه المنطقة. ونظم الحماية من القصر الأرضي تشمل:
التسرب على الهياكل Frame leakage protection
التيارات السارية Circulating current protection

وبالنسبة لأحد أنظمة الحماية من النوع الأول فهي تتم عن طريق ربط جميع
الهياكل المعدنية مع بعضها و تعزل خفيفا عن الأرض lightly insulated from
earth كذلك يلاحظ عزل هياكل أجهزة القطع عن أغلفة الكبلات و بذلك عند
حدوث القصر يمر التيار من أجهزة القطع إلى الأرض مباشرة و يكون ذلك هو
الطريق الوحيد.
أما النظام الثاني فهو أكثر شيوعا و يستخدم في محطات المحولات الحديثة و
يطبق على القضبان المجزئة ويكون كل مرحل مسئول عن جزء بحيث يتم قطع التغذية
عن الجزء الذي حدث فيه القصر فقط.
و يستخدم لتغذية المرحل في هذه الحالة محولين للتيار متصلين على التوازي
أحدهما على خط مصدر التغذية و الآخر على الخط الخارج من القضيب و ذلك إذا
حدث قصر على الخط الخارج من القضيب فسوف يتعادل التياران و يتوقف تشغيل
المرحل. أما إذا حدث قصر على القضيب فإن في هذه الحالة يختلف تيارا
المحولان و تكون هناك محصلة للتيار تمر بالمرحل و بالتالي تعطى إشارة لجهاز
القطع المناظر.

3- نظم الوقاية التفاضلية
نظام الوقاية التفاضلية هو أكثر الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في وقاية
قضبان التوصيل ولأن معظم نظم القوي تتضمن عددا كبيرا من الدوائر وعدد من
مستويات التيار المختلفة فيجب أن يتساوي تيار محول التيار (C.T) على موصل
التغذية المصاب بالعطل مع مجموع تيارات محولات التيار على موصلات التغذية
الغير مصابة بالعطل وذلك إذا حدث العطل في خارج منطقة الحماية. ولكن
نتيجة ارتفاع قيمة تيار القصر يتسبب هذا في تشغيل محول التيار (C.T) عند
مستوي عالي للتشبع وربما يؤدي في حدوث تشغيل خاطئ للمرحل.
وتستخدم عدد من الأساليب للتغلب على ذلك وواحدًا من هذه الأساليب هي
استخدام الروابط الخطية وتعتبر ببساطة محولات تيار تستخدم حديدا أقل والجهد
الثانوي للرابط الخطي يعطي بالعلاقة:
E = Z[size=7]m
Ip

و ( Zm) هي الممانعة التبادلية (لها قيمة تقليدية
0.05 ohms) .

وشكل (2) يوضح نظام الرابط الخطي وهو غالبًا تفاضلي للجهد. والجهد عند
المرحل هو ( Er)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مع ملاحظة أنه في الدائرة المبينة سواء كانت في حالة حمل طبيعي أو حالة
حدوث عطل خارج
منطقة قضيب التوصيل يكون:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و من ثم يكون (Er = 0).
ولكن في حالة حدوث عطل على قضيب التوصيل فيحدث خلل في هذا الاتزان ويكون
تيار المرحل كالآتي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حيث تكون (Zcj) هي الممانعة الذاتية للرابط بينما
(Zr) هي معاوقة المرحل.

وتستخدم محولات التيار التقليدية في نظم حماية قضبان التوصيل والتي تستخدم
النظم التفاضلية ذات طرق التقييد المتعددة multirestraint differential
وفى هذا النظام يتم معالجة عدم الدقة التي تنتج من تشبع محولات التيار عند
حدوث أعطال عالية باستخدام مرحل تفاضلي مئوي variable percen***e
differential متغير.

ويتكون هذا المرحل من ثلاثة وحدات للتقييد من النوع الحثي induction
restraint ووحدة واحدة للتشغيل من النوع الحثي induction type وتعمل
اثنتان من الوحدات على قرص واحد ويوجد للقرصان عمود حركة واحدة يتصل
بالأقطاب المتحركة ويمر التيار خلال ملفات الوحدات الأربعة محدثا عزم فتح
للأقطاب في وحدة التقييد أو عزم غلق الأقطاب في وحدة التشغيل ويتم توصيل
الملفات في وحدتي التقييد بحيث تعمل التيارات التي تسري في نفس الاتجاه على
إنتاج عزم التقييد متناسب مع مجموعهما بينما تعمل التيارات التي تسري في
عكس الاتجاه على إنتاج عزم تقييد يتناسب مع الفرق بينهما وعندما يكون
التياران في الملفين متساويان وفى عكس الإتجاه يؤدي ذلك إلى عدم وجود عزم
تقييد ويسمي هذا المرحل بالمرحل التفاضلي المئوي المتغير .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في حالة حدوث تيار أعطال خفيفة (صغيرة) يكون أداء محولات التيار مناسبًا
وتستخدم نسبة مئوية صغيرة للحصول على حساسية عالية أما للأعطال الخارجية
العادية يكون أداء محولات التيار سئ ويستخدم نسبة مئوية عالية ويتم التوصل
لهذه الخاصية بتغذية وحدة التشغيل خلال محول ذاتي متشبع.

ويوضح شكل (3) رسما تخطيطيا (لطور واحد) لنظام تفاضلي ذو التقييد المتعدد
مطبق على قضيب توصيل بأربعة دوائر .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ونظام آخر مستخدم في وقاية قضبان التوصيل هو النظام التفاضلي ذو المعاوقة
العالية والذي يستخدم محولات التيار التقليدية ويتم تحميل محولات التيار
بوحدة مرحل عالي المعاوقة لإلغاء مشكلة أداء محولات التيار الغير متساوية.
كما يتم استخدام محولات التيار ذو صلبة bushing لأن لها معاوقة ثانوية
صغيرة وشكل (4) يوضح وحدة المرحل من نوع الجهد اللحظي ذو كباس والتي تعمل
خلال نظام تقويم الموجة الكاملة وتستخدم السعة والمحاثة لضبط الدائرة عند
تردد الدائرة الطبيعي natural frequency لتقليل الاستجابة لكل التوافقيات.

و معاوقة هذا الفرع تساوي تقريبا 3000 أوم وهذا يعني أن ملفات محولات
التيار الثانوية والمرحل يتعرضوا لجهود عالية عند حدوث عطل بقضيب التوصيل
ويتم توصيل وحدة للحد من الجهد على التوازي مع المرحل من نوع ثايرايت
(Thyrite).

ويتم توصيل وحدة زيادة التيار اللحظي على التوالي مع النظام المركب السابق
ويتم ضبطها حتى تعمل عند قيم تيار عطل داخلي كبيرة. ويجب أن تضبط عند قيم
عالية لتجنب تشغيلها عند الأعطال الخارجية.
وفى الأعطال الداخلية تكون قيمة الجهد المطبق علي المرحل كبيرة وتصل إلي
قيمة جهد فتح الدائرة للملفات الثانوية لمحولات التيار . أما في الأعطال
الخارجية تكون قيمة الجهد صغيرة جدًا وتقترب من الصفر إلا إذا حدث تشبع
لمحولات التيار .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jisser.yoo7.com
 
وقاية قضبان التوصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقاية المحولات الكهربية
» وقاية المولدات الكهربية
»  أجنبي يتسلق أعلى برج بدون حبل وقاية...بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة جسر المحبة ::  العلوم الهندسية-
انتقل الى: