انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: ◄ تقويم فئات الإعاقة العقلية ► الثلاثاء فبراير 16, 2010 12:19 pm | |
| تقويم فئات الإعاقة العقلية
لتقويم هذه الفئة والتّعرف عليها لابد أن يتناولها التقويم بتعريف محدد وحسب المستويات التي تصنف إليها. والتعريف الأكثر قبولاً هو الذي أوصت به الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية ( American Association on Mental Retardation): " [size=16]تتمثل الإعاقة العقلية بمستوى أداء عقلي يقل عن المتوسط بفرق واضح, ويقترن بقصور في السلوك التكيفي ظهر جلياًأثناء فترة النمو ".في هذا التعريف, يتمثل مستوى الأداء العقلي الذي يقل عن المتوسط في أداء (درجة) على اختبارات الذكاء المقننة تقل عن تلك التي يحصل عليها حوالي 97.5% من أفرد نفس الفئة العمرية .أما القصور في السلوك التكيفي فيتمثل في الفشل في تحقيق معايير الإستقلالية والمسؤولية الإجتماعية المتوقعة من الفئة العمرية في إطار الثقافة الخاصة التي ينتمي إليها الفرد . وبالرغم من الصعوبات العملية في تطبيق مقاييس الذكاء على المعوقين عقلياً, إلا أن المختصين أخذوا نسبة الذكاء (IQ) مؤشراً يعبّر عن درجة الإعاقة وعلى أساس هذا المؤشر تُصنف (الإعاقة) في ثلاثة مستويات :البسيطة , والمتوسطة, والشديدة, على النحو التالي :
درجة الإعاقة العقلية | مدى نسبة الذكاء(IQ) | االبسيطة | 55-70 | المتوسطة | 40-55 | الشديدة | أقل من 40 | وبالرغم من وجود مقاييس عديدة للسلوك التكّيفي, إلا أن الطريقة الأكثر شيوعاً في تقييم السلوك التكّيُفي تعتمد على ملاحظة المعلم أو الأشخاص الأكثر تماساً بالطفل (أفراد أسرته) ففي الأعمار الصغيرة يكون تركيز مقاييس السلوك التكّيُفي على مهارات العناية بالذات ( تناول الطعام, ارتداء الملابس, النظافة, ...) وعندما يكبر الطفل يأخذ يتفاعل مع ماحوله, مع الآخرين, فيأخذ سلوكه الاجتماعي ابعاداً تعتمد على " توقعات " المجموعة الخاصة التي يواجهها .. وقد تختلف هذه التوقعات من مجموعة إلى أخرى, وقد لا تأخذ مقاييس السلوك التكّيُفي الشائعة الاختلافات في التوقعات بعين الإعتبار . ===================== من كتاب التقويم في التربية الخاصة لـ الأستاذ الدكتور /عبدالله زيد الكيلاني والأستاذ الدكتور/ فاروق فارع الروسان
[/size] | |
|