انثى من زمن النقاء
عدد المساهمات : 20012 نقاط الامتيـــــاز : 99165 تاريخ التسجيـل : 10/04/2009 تاريخ الميلاد : 12/06/1973 الوظيفــــــة : الهوايـــــــة : الجنسيــــــة : الدولـــــــة : المـــــــزاج : جنس العضـو : احترام قوانين المنتدى : رسالة SMS : وسائط MMS : اوسمة الامتياز :
اضافات منتديات جسر المحبة توقيت دول العالم: عداد زوار منتديات جسر المحبة:
| موضوع: // بحث حول المذهب الزيدي // الجمعة فبراير 19, 2010 12:44 pm | |
| وترتكز هذه الفرقة على ثلاث مرتكزات رئيسة: المرتكز العقدي في أصول الأسماء والصفات والقدر والإيمان، والمرتكز العقدي في أصول الصحابة والإمامة وآل البيت وأسميه الفكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، والمرتكز الفقهي المسمى الهادوي…المرتكز الأول: العقيدة الاعتزالية…[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة في العقيدة على مذهب المعتزلة، وبهذا تصرح كتبهم، ويذهب أئمتهم، ويصفه بهم مخالفوهم من أهل السنة والجماعة أو من غيرهم… ومذهب المعتزلة مذهب ضلالة وانحراف في مباحث الأسماء والصفات، والقدر، والإيمان، وفي مباحث غيرها، وقد اشتد نكير أئمة أهل السنة والجماعة من المتقدمين والمتأخرين على هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ووصفوه بأنه باب من أبواب البدعة والهلاك والعياذ بالله، بل إن كثيرا من الأقوال الاعتزالية اعتبرها أهل السنة والجماعة كفرا وردة عن دين الإسلام والعياذ بالله، كالقول بخلق القرآن، والقول بخلق الأفعال ونفي العلم المسبق والكتابة…ولمزيد من نصوص أئمة العلم من الصحابة والتابعين أنصح بالاطلاع على موضوعنا في هذا المجلس بعنوان: بعض ما جاء عن الصحابة والعلماء في ضلال المعتزلة (ومنهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة)…وقد تحرر بعض علماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة من الاعتزال أو جزء منه عبر التاريخ، ولكنهم كانوا قلة نادرة شاذة، والنادر لا حكم له، وقد تعرض كثير ممن شذ عن هذه العقائد الباطلة في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى أذية وامتحان من علماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجامدين المتعصبين…ويظهر أن أول من ربط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة بالاعتزال هو الإمام الهادي إلى الضلالة يحيى بن الحسين، وهو أول من أدخل بدعة الاعتزال إلى اليمن، كما أنه أول من أدخل بدعة التشيع المنظم إلى اليمن كذلك…المرتكز الثاني: الفكر الشيعي…و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة في أبواب الصحابة والإمامة وآل البيت، على مذهب الشيعة، وهم يمثلون ضلعا ثالثا من أضلاع التشيع، يكمله الاثني عشرية، والإسماعيلية…وإن اختلف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة في بعض المباحث عن الاثني عشرية والإسماعيلية، وكان تشيعهم أقل تطرفا من أولئك، إلا أنهم يجتمعون على بعض الضلالات التي اتفق أهل السنة والجماعة أنها بدع وأصول فاسدة…ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة مجمعون على أن عليا رضي الله عنه أفضل من أبي بكر وعمر وعثمان، وهذه بدعة ضلالة عند أهل السنة والجماعة، ومفتاح لضلالات شيعية لا آخر لها….كما أنهم مجمعون على ضلالة أخرى وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالخلافة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولكن الصحابة خالفوا حين تقدموا عليه في الخلافة وقدموا أبابكر ومن بعده…وهم أيضا مجمعون على الغلظة وسوء الأدب مع الصحابة الكرام الذين جرى بينهم وبين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ما جرى من قتال في الأحداث المعروفة، ويفاوتون في قلة أدبهم تلك بين التفسيق والتجريم لبعض الصحابة إلى تفكير بعضهم الآخر وخاصة معاوية وعمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة رضوان الله عليهم أجمعين…أضف إلى ذلك إجماع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة على حصر الإمامة في الذرية العلوية، وهي بدعة ضلالة أخرى لا مستند شرعيا لها سوى التشيع المرفوض عند أهل السنة والجماعة، ولذلك فهم ينظرون إلى كل الدول الإسلامية العظيمة نظرة حقد وانتقاص ابتداء من الدول الأموية والعباسية وانتهاء بالدولة العثمانية…المرتكز الثالث: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهادويوهو المنسوب إلى الهادي يحيى بن الحسين، ويسميه بعض العامة خطأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وليس له علاقة بزيد بن علي، رغم احتجاج علماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أحيانا ببعض ما جاء في الكتب المنسوبة إليه من أدلة وروايات، ولكن تلك الكتب لا تصح في نسبتها كما بين علماء الحديث…و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهادوي مذهب قام على أصول مذهب الرأي، وليس على أصول مذهب الحديث والدليل، وهذا عيب فيه، أضف إليه أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهادوي اعتمد منذ بدايته وما يزال على ما يسمونه مرويات آل البيت، وكلها أحاديث غير ثابتة إلا ما وافق ما صح في الكتب الحديثية المعتمدة المعروفة كالستة وغيرها…وقد خدم بعض العلماء الهادوية هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لاحقا، وقعدوا له وأصلوا، واستفادوا كثيرا من كتب السنة، فأصبح حاله أفضل، وأقواله أحسن، ولكنه بقي مذهبا مجهولا محصورا في بقعة جغرافية ضيقة في أقاصي العالم، وقد رفضه أهل السنة والجماعة في بقية بلاد المسلمين ولم يعتمدوه في أقوالهم ونقولاتهم مع المذاهب الأربعة…ويشبه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهادوي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإباضي في عمان، والذي قعد له علماؤه وخدموه قرونا طويلة، وصارت له مؤلفات ومتون وأصول، ولكنه بقي محصورا في بقعته…ويتميز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهادوي على الإباضي بأن بعض الهادوية تركوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتسننوا وصاروا من أئمة السنة، وكانوا ينقلون بعض أقوال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في تحرير الخلاف والمسائل مثل الشوكاني والصنعاني وغيرهم، فبقي ذكر هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عند الناس الآن من علماء وطلبة علم في البلاد الأخرى، بما يجدون من أقوال الشوكاني والصنعاني رحمهما الله… | |
|